بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية

كتابة فارس أبو ظاهر - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس 2021 , 18:08 - آخر تحديث : 4 أغسطس 2021 , 18:08
بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية

بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية أصبح من أهم المعلومات للكثير من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، وذلك في ظل إقتراب الفصل الدراسي الجديد، فقد أعلنت جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية عن توفر نظام بلاك بورد لديها الآن بشكل رسمي، ويمكن للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية الدخول إلى موقع الجامعة والحصول عليها، ولذلك يمكن من خلال هذا المقال التفصيلي التعرف على طريقة الحصول على بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية والمزيد من المعلومات حول الجامعة وتخصصاتها المتعددة.

نبذة عن جامعة الحدود الشمالية

تُعد جامعة الحدود الشمالية من أفضل وأعرق الجمعات في المملكة العربية السعودية، ويرجع تاريخ تأسيس جامعة الحدود الشمالية إلى عام 1402هـ، فقد تأسست في البداية جامعة الحدود الشمالية بالكلية المتوسطة للبنات، وقد كانت تلك الكلية بمثابة النواة لهذا الصرح المميز، وشهد عام هـ تأسيس كلية للعلوم بعرعر، ومن ثم تم تأسيس كلية للمجتمع برفحاء ليكون ضمن فروع جامعة الملك عبد العزيز، وفي عام 1428هـ أعلن الملك عبدالله بن عبد العزيز بأثناء زيارته إلى منطقة الحدود الشمالية عن تأسيس جامعة الحدود الشمالية، وكان ذلك بموجب مرسوم ملكي رسمي، وقد تم ضم كلية المعلمين إلى جانب فروع جامعة الملك عبدالعزيز بكل من عرعر ورفحاء، وتم تأسيس جامعة الحدود الشمالية مباشرة وإنشاء العديد من الكليات الجديدة، وهي ما ضمت كليات الطب وعلوم الحاسوب وإدارة الأعمال وكلية المجتمع الصيدلة والتمريض والعلوم الطبية التطبيقية والهندسة، وهنالك ثلاثة فروع رسمية لجامعة الحدود الشمالية وهم فرع رفحاء وطريف والعويقيلة.

بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية

يُعد نظام البلاك بورد في جامعة الحدود الشمالية هو الأداة التي تُتيح لطلاب وأعضاء هيئة التدريس القيام بوضع نسخة إلكترونية المسجلة لهم على النظام الأكاديمي الخاص بالجامعة، بحيث يمكن لهم من خلال نظام البلاك بورد التعامل مع الطلاب عن طريق الكثير من الأدوات بسهولة بالغة:

بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية تسجيل الدخول

ليتمكن طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية من متابعة مقرراتهم الدراسية عن بعد يجب الدخول إلى نظام بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية، وتتطلب عملية الدخول إلى النظام إتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى الرابط نظام بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية الرسمي ” من هنا “.
  • إضافة إسم المستخدم في الحقل المخصص له.
  • إضافة كلمة المرور الخاصة بالطالب.
  • النقر على خيار تسجيل الدخول.

رابط بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية lms.nbu.edu.sa

تُوفر جامعة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية رابط يمكن من خلاله الدخول مباشرة إلى بلاك بورد الجامعة الرسمي، والذي يعتبر ضمن الأنظمة الهامة لكل طالب وطالبة، فقد عملت الجامعة مؤخراً على إعتماد نظام التعلم عن بعد، وذلك لتسهيل العملية التعليمية على الطلاب، ويمكن الدخول إلى رابط بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية lms.nbu.edu.sa” من هنا “، ومن ثم يجب إتباع الإجراءات اللازمة.

النسبة الموزونة جامعة الحدود الشمالية 1443

تعمل جامعة الحدود الشمالية على قبول الطلاب المتقدمين للتسجيل فيها وفق النسب الموزونة للقبول، وقد أعلنت جامعة الحدود الشمالية عبر موقعها الرسمي عن النسبة الموزونة للعام 1443م، والتي تعتبر هي النسب التي يتم إستخراجها لكل طالب والمفاضلة بين الطلاب على أساسها، وجاءت النسبة الموزونة جامعة الحدود الشمالية 1443 الرسمية كما يلي:

  • النسبة الموزونة في قبول طالبات الأدبي: الدرجة الموزونة = ” 0.6 مضروبة بنسبة الثانوية العامة + ” 0.1 مضروبة بنتيجة اختبار التحصيلي ” + ” 0.3 مضروبة بنتيجة اختبار القدرات “.
  • النسبة الموزونة في قبول طلاب الأدبي: النسبة الموزونة = ” 0.6 مضروبة بنسبة الثانوية العامة ” + ” 0.4 مضروبة بنتيجة إختبار القياس “.
  • النسبة الموزونة الخاصة بقبول طلاب وطالبات العلمي: الدرجة الموزونة = ” 0.5 مضروبة بنسبة الثانوية العامة ” + ” 0.1 مضروبة بنتيجة اختبار التحصيلي ” + ” 0.4 مضروبة بنتيجة اختبار القدرات “.

حساب بالنسبة الموزونة جامعة الحدود الشمالية

تتطلب عملية حساب الموزونة لدى جامعة الحدود الشمالية إتباع طريقة خاصة، فقد أعلنت عمادة التسجيل بالجامعة عن تفعيل رابط يمكن من خلاله التعرف على النسبة الموزونة الخاصة بكل سهولة، وللدخول إلى رابط حساب نسبة الموزونة بشكل دقيق ” من هنا “.

شروط القبول في جامعة الحدود الشمالية 1443

هنالك العديد من الشروط الواجب توفرها في كل من يرغب بالتسجيل جامعة الحدود الشمالية، وفي حال التوافق مع هذه الشروط يمكن التقديم عبر الإجراءات المطلوبة، وجاءت الشروط الخاصة بقبول الطلبات على النحو التالي:

  • أن لا يكون الطالب قد سبق له وأن سحب من أي جهة تعليمية أخرى، وذلك قبل أن يمضي الإنسحاب 3 أشهر فأكثر قبل بدء القبول، حيث لا تقبل جامعة الحدود الشمالية أي طالب سبق له وأن إنسحب من الجامعة إلا بعد مضي 4 فصول.
  • يجب أن تكون شهادة الثانوية حديثة، وذلك كون الجامعة لا تقبل الشهادات التي تكون قبل عام ١٤٣6-١٤٣7 هـ وكذلك ما بعدها.
  • إضافة بيانات الطالب بدقة.
  • يجب أن يتم التأكيد على ضرورة أن تكون المعلومات دقيقة.
  • على الطالب الإلتزام بتسجيل الحد الأدنى للرغبات المطلوبة، وكما يجب عليه تحديدها بدقة وهي ما تتمثل في خمس رغبات.
  • يجب أن يكون الطالب المتقدم من جنسية سعودية، ويستثنى من ذلك من هو من أم سعودية، وكما يستثنى من كانت زوجة مواطن سعودي ولديها أولاد منه.
  • يجب أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل السعودية أو خارجها.
  • تقبل كلية الهندسة خريجي السنوات الماضية الشهادات التي تكون في عام ١٤٣9-١٤40 – ١٤40-١٤41هـ.
  • يجب على الطالب أن يكون متفرغ، وكما يجب عليه التوقيع خطياً على ذلك.
  • عدم تعرض لأي فصل لأسباب تأديبية من أي جامعة من ذي قبل، وسيتم فصل الطالب في حال تبين أنه قد تم فصله دون أن يخبر عمادة التسجيل.
  • يجب على الطالب أن يكون حاصل على نتيجة إختبار القدرات لطلاب الأدبي – القدرات وتحصيلي لطلاب وطالبات العلمي والأدبي الصادر من مركز قياس.
  • لا تقبل الكليات الصحية سوى خريجي السنة الحالية ١٤40-١٤٤1 هـ، وذلك لتخصصات الطب والعلوم الطبية والصيدلة والتمريض.
  • يجب أن يتم التسجيل بشكل إلكتروني وذلك بالتوافق مع الشروط والمواعيد المحددة.

الوثائق المطلوبة للقبول في جامعة الحدود الشمالية 1443

يوجد مجموعة من المستندات والوثائق الرسمية الواجب على الطالب تقديمها إلكترونياً، وتتمثل الوثائق المطلوبة للقبول في جامعة الحدود الشمالية في التالي:

  • الوثائق المطلوبة للقبول في جامعة الحدود الشمالية الخاصة بالطلاب غير السعوديين من أم سعودية:
  1. يجب إضافة صورة شهادة الميلاد.
  2. إرفاق صورة من الهوية الوطنية للأم وسجل العائلة.
  • ويجب على الطالب أن يعلم بأنه سيتم إلغاء الطلب في حال عدم تقديم المستندات الأصلية المطلوبة.
  • الوثائق المطلوبة للقبول في جامعة الحدود الشمالية من خارج المنطقة:
  1. تقديم كل ما يثبت صلة الطالب بالمنطقة، وذلك في حال إن كان هنالك رغبة بالمنافسة على المقاعد المخصصة لهم.
  2. تقديم خطاب الإعفاء من قياس، وهو الخطاب الخاص بطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة.
  3. يجب إرسال المستندات ضمن المواعيد المحددة في الجامعة، فقد تمَّ التنويه على عدم النظر في أي أوراق ثبوتية خارجة عن موعد التسجيل المقرر من قبل الجامعة

تخصصات جامعة الحدود الشمالية 1443

تُوفر جامعة الحدود الشمالية العديد من التخصصات المميزة لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، وتعتبر هذه التخصصات من التخصصات التي يمكن التسجيل فيها من قبل الطلاب المتوافقين مع شروط الجامعة، وتقدم الجامعة العديد من المميزات للطلاب المسجلين بتلك التخصصات، وتتمثل تخصصات جامعة الحدود الشمالية 1443 فيما يلي:

تخصصات جامعة الحدود الشمالية كليات فرع عرعر

يُعد فرع عرعر هو المقر الرئيسي للجامعة، ويضم العديد من الكليات التي توفر عدة تخصصات مميزة، وهما كما يلي:

  • كلية المجتمع في عرعر: وتضم عدد من الأقسام، وهي: قسم الحاسب الآلي – قسم العلوم الإدارية.
  • كلية الهندسة: وفرت كلية الهندسة خدمة التسجيل للطلاب وفق عدة مجالات الهندسية هامة، وهي كما يلي: قسم الهندسة المدنية – قسم الهندسة الميكانيكية – قسم الهندسة الكهربائية – قسم الهندسة الصناعية – قسم الهندسة الكيميائية.
  • كلية الإقتصاد المنزلي: وتعتبر هذه الكلية ضمن الكليات المخصصة للطالبات فقط، وتشتمل على عدة أقسام وهما: قسم الإسكان وإدارة المنزل – قسم التغذية وعلوم الأطعمة – قسم الملابس والنسيج.
  • كلية التربية والآداب: وتضم مجموعة من الأقسام، وهما: قسم علم النفس – قسم المقررات العامة – قسم المناهج وتقنيات التعليم – قسم القيادة والسياسات التربوية – قسم اللغة العربية – قسم اللغات والترجمة – قسم الدراسات الإسلامية.
  • كلية التمريض: هنالك العدي من التخصصات المميزة التي تقدمها كلية للتمريض، وهما: قسم تمريض الرعاية المركزة – قسم تمريض الصحة العامة – قسم التمريض الباطني الجراحي – قسم تمريض الامومة وصحة الطفل – قسم تمريض الطوارئ.
  • كلية الطب: وترعى الطلاب في عدد من الأقسام، وهي: قسم علم الادوية – قسم طب المجتمع- تخصص الجراحة – تخصص علم الأمراض- تخصص التشريح – قسم الباطنة – تخصص الكائنات الدقيقة – تخصص الإذن والانف والحنجرة – تخصص طب الأطفال – تخصص النساء والتوليد – تخصص الكيمياء الحيوية.
  • كلية إدارة الأعمال: وتضم مجموعة من التخصصات، وهي: قسم الادارة العامة – قسم التسويق – قسم التمويل والتأمين – قسم المحاسبة – قسم القانون – قسم ادارة الموارد البشرية – قسم إدارة الأعمال.
  • كلية العلوم: تُقدم كلية العلوم عدة برامج الدراسية مميزة، وهي: قسم الكيمياء – قسم الفيزياء – قسم الرياضيات – قسم علوم الحاسبات – قسم علوم الاحياء.
  • كلية العلوم التطبيقية: وتضم مجموعة من الأقسام، وهي كالتالي: – قسم تقنية المختبرات الطبية – قسم التغذية السريرية.

تخصصات جامعة الحدود الشمالية كليات فرع طريف

تُقدم الكليات التابعة لحرم جامعة الحدود الشمالية في طريف باقة من أفضل التخصصات، وهي كما هو موضح في التالي:

  • كلية العلوم والآداب: وتعمل هذه الكلية على تأهيل الطلاب في البرامج العلمية التالية: قسم اللغة الإنجليزية – قسم رياض الأطفال – قسم الكيمياء – قسم الفيزياء – قسم الرياضيات – قسم الحاسبات وتقنية المعلومات.
  • كلية المجتمع: وتوفر التخصصات الآتية: العلوم الإدارية – علوم الحاسبات.

تخصصات جامعة الحدود الشمالية كليات فرع رفحاء

أعلنت الكليات التابعة لجامعة الحدود الشمالية في رفحاء عن توفر مجموعة مميزة التخصصات مميزة من للطلاب والطالبات، وجاءت تخصصات جامعة الحدود الشمالية كليات فرع رفحاء المتوفرة بشكل رسمي كما يلي:

  • كلية الحاسبات وتقنية المعلومات: وتُقدم للطلاب عدة مجالات علمية مميزة، وهي: قسم نظم المعلومات – قسم علوم الحاسبات – قسم تقنية المعلومات.
  • كلية الصيدلة: وتضم عدة برامج، وهي كالتالي: قسم العلوم الصحية الأساسية – قسم الصيدلانيات- قسم الصيدلة السريرية – قسم الكيمياء الصيدلية- قسم كيمياء النبات والنواتج الطبيعية – قسم علم الأدوية والسموم.
  • كلية العلوم والآداب: وتوفر عدة أسام عليمة، وهي: قسم الأحياء – قسم الاقتصاد المنزلي – قسم الفيزياء – قسم المواد العامة ” قسم مساند ” – قسم التربية – قسم اللغات والترجمة – قسم الكيمياء – قسم الرياضيات.
  • كلية المجتمع: وتقدم للطالب التخصصات التالية: قسم الحاسب – قسم إدارة الأعمال.

تخصصات جامعة الحدود الشمالية كليات فرع العويقيلية

وفّرت جامعة الحدود الشمالية بفرع العويقيلية مجموعة من التخصصات الهامة، هي كما يلي:

  • كلية العلوم والآداب: وتتمثل التخصصات الإنسانية في هذه الكلية بالتالي: قسم اللغة الانجليزية – قسم علوم الحاسبات – قسم المقررات العامة ” قسم مساند “.

برامج الماجستير في جامعة الحدود الشمالية 1443

تقوم عمادة لدراسات العليا في جامعة الحدود الشمالية بمنح شهادة الماجستير وفق البرامج الدراسية الآتية:

  • ماجستير كلية الآداب: هنالك عدة منح يتم تقديمها للراغبين بالحصول على شهادة الماجستير في تخصص المناهج وطرق التدريس وفق مسارات سبعة.
  • ماجستير كلية العلوم: تُوفر منح شهادة الماجستير للتخصصات التالية: ماجستير فيزياء الجوامد – ماجستير الفيزياء الحيوية.
  • ماجستير كلية الآداب: تعمل الكلية على توفير منح الماجستير وفق المجالات العلمية التالية: مناهج وطرق تدريس الرياضيات – مناهج وإشراف تربوي – مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية – مناهج وطرق تدريس عامة – مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية – مناهج وطرق تدريس العلوم – مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.
  • كلية التربية والآداب: تُوفر الكلية العديد من منح الماجستير للتخصصات التالية: اللغة والنحو – الأدب والنقد.

رقم جامعة الحدود الشمالية

عملت جامعة الحدود الشمالية على توفير رقم للتواصل ما بين الطلاب وفريق الدعم، حيث يمكن لهم التعرف على المعلومات والتفاصيل المطلوبة لدى الجامعة بكل سهولة، وتكمن مهمة فريق الدعم بتزويد الطلاب بإجراءات التسجيل وكذلك يمكن لهم تقديم الشكاوي وتلقي حلول للمشكلات التي تواجه الطلاب بأثناء التسجيل، وجاء رقم جامعة الحدود الشمالية كما يلي: +966 53 099 0050.

موقع جامعة الحدود الشمالية الرسمي

يُوفر موقع جامعة الحدود الشمالية العديد الخدمات المميزة المتوفرة أيضاً لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، حيث يوفر الموقع الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها الطلاب، فمن خلال الدخول إلى رابط موقع جامعة الحدود الشمالية ” من هنا “، ومن ثم سيتم نقل الطلاب إلى الموقع مباشرة ويمكن لهم بعد ذلك إختيار الخدمات المطلوبة.

شاهد أيضاً: تحميل بلاك بورد الجامعة الالكترونية وكيفية تسجيل الدخول

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية، والذي تعرفنا فيه على بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية بالتفصيل، حيث أضفنا كافة المعلومات والتفاصيل المطلوبة للحصول على بلاك بورد الجامعة، وكما تعرفنا على الشروط والمعايير والإجراءات الخاصة بالتقديم، وكذلك التخصصات والبرامج المتوفرة لدى جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية.