برنامج تعليم الطباعة باللمس

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 30 مايو 2021 , 16:05
برنامج تعليم الطباعة باللمس

برنامج تعليم الطباعة باللمس من أكثر البرامج انتشاراً في وقتنا هذا، ولذلك لما لها دور كبير في توفير الوقت والجهد، فالشخص الذي يعمل في مجال الإدارة مثلا لابد أن يسعى إلى رفع مستواه في الطباعة حتى ينجز عمله بشكل سريع، وهذا السبب هو الذي جعل الكثير من الأشخاص يبحثون عن برامج لتعليم الطباعة بشكل سهل ومرن، ولهذا سنذكر لكم في هذا المقال أفضل البرامج لتعليم الكتابة باللمس.

أهمية تعليم الطباعة باللمس

إن الشخص الذي لا يتقن الطباعة باللمس يعد شخصا ناقصا من الناحية التكنولوجية، وذلك لما للطباعة باللمس دور كبير وأساسي سواء في العملية التعليمة أو في العمل بشكل عام مثل المبرمج والكاتب، حيث يتم استخدامها في العملية التعليمية في كتابة الأبحاث الأكاديمية،  وبالنسبة للعاملين في مجال الإدارة والإداريين يتم استخدامها  في كتابة التقارير اليومية، فلا بد أن يكون الشخص سريعا في الطباعة باللمس حتى يتمكن من كتابة عدد كبير من الوثائق والأبحاث وتحريرها في وقت قليل.

شاهد أيضاً: برامج مهمة للكمبيوتر سهلة التحميل

فوائد الطباعة باللمس

هناك العديد من الوظائف التي تحتاج إلى الطباعة باللمس، لذلك يسعى الأشخاص إلى تنزيل برنامج تعليم الطباعة باللمس لما لها من فوائد ومميزات عديدة، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك الفوائد وهي:-

  • أن الشخص يصبح سريع في الكتابة سواء كان يكتب رسائل البريد الإلكتروني أو يقوم بالدردشة مع أصدقائه أو يكتب رواية، كما يجعله يمتلك صفة الطلاقة في التفكير والتعبير حيث يتمكن من أن يجمع أفكاره على جنب كما يفعل عندما يقوم بالكتابة باليد.
  • التمكن من الكتابة بشكل صحيح دون وجود أخطاء إملائية، وذلك لأن تعلم الطباعة لها دور في تحسين مهاراته في التهجئة.
  • من أهم مزايا الطباعة باللمس التقدم الوظيفي، فبعض الأشخاص قد يبحثون على العمل المؤقت فعندما يتعلم مهارة الطباعة باللمس فإنه يتمكن من العمل في جميع المهن.
  •  تتميز خاصية الطباعة باللمس أيضا بالعصف الذهني لدى الطلاب حيث تمكنهم من تدوين ملاحظاتهم وكتابة الواجبات المنزلية إلكترونيا،  ويصبح التدقيق اللغوي لديهم أكثر فعالية مما يساعدهم ذلك على النجاح في مدارسهم.

أساسيات الطباعة باللمس

يبحث الأشخاص قبل البدء في تعلم الطباعة باللمس إلى معرفة الأشياء الأساسية التي تقوم بها الطباعة باللمس،  ولهذا السبب سنذكر لكم في هذا المقال أهم تلك الأساسيات وهي:-

  • عند استخدام لوحة المفاتيح يتم استخدام الأصابع العشرة حتى تتم مرحلة الكتابة مع الأخذ في الاعتبار أن أهم خطوة هي معرفة المكان الصحيح للإبهامين.
  • يرتبط كل إصبع من أصابع اليد بحرف معين، وقد يعاني الكثير عند البدء في تعلم الطباعة من صعوبة استخدام كل الأصابع ولكن مع مرور الوقت والتدريب يكون من السهل استخدام كل الأصابع.
  • بعض الأشخاص يمتلكون سرعة جيدة للكتابة مع أنه لا يستخدم كل أصابعه والمقصود بذلك أنه لا يستخدم إمكانيات الكتابة كاملة، وعملية تعلم الكتابة مملة ومرهقة جدا، ولكن عند تعلمها يحصل الفرد على فوائد عظيمة وهائلة مثل تعلم الطباعة  العمياء.

شاهد أيضاً: أفضل برنامج ترجمة نصوص بدقة شديدة من الكمبيوتر والهاتف

أهم النصائح عند استخدام الطباعة باللمس

عندما يرغب المستخدم باستخدام برنامج الطباعة باللمس لا بد أن يعلم أن هناك بعض النصائح التي يجب عليه معرفتها قبل البدء في عملية التعلم، لذلك سنذكر لكم فيما يلي أهم تلك النصائح وهي:-

  • أن يحرص المستخدم على التأني وعدم التسرع في التعليم لأن التسرع لن يفيد بأي نتيجة إيجابية بل بالعكس.
  • يقوم المستخدم بالتدريب على ما تعلمه ويحرص على ممارسته بشكل يومي حتى تتمكن أصابع يده من معرفة أماكن وضع كل مفتاح وعدم الحاجة إلى مساعدة عينية، حيث يمكن ذلك المستخدم المتدرب من زيادة سرعة الكتابة لديه  فكلما تدرب أكثر زادت سرعة كتابته.
  • الحرص على مكافأة المتدرب فهذا الدافع يحتاج إليه الكثير من المتدربين حتى يواصلوا باقي التدريبات، حتى يصلوا إلى المستوى التعليمي الأخير.

متطلبات الطباعة باللمس

عندما ينتهي المستخدم من برنامج تعليم الطباعة باللمس، فإنه يلاحظ اتقانه لمتطلبات معينة ومختلفة، وفيما يلي سنذكر أهم تلك المتطلبات وهي:-

  • عندما يتقن المستخدم مهارة الطباعة باللمس فإنه يستخدم وقتا أقل للوصول إلى مفتاح معين.
  • عند تمكن الشخص من الكتابة باللمس بشكل صحيح فإن سرعته في الكتابة تكون أسرع،  ولكي يقرر ذلك عليه بأن يضع وقتا محددا للرد على الرسائل الموجودة في البريد الإلكتروني الخاص، ومعرفة الوقت الذي استغرقه للقيام بعملية الرد.
  • عندما يتقن الشخص مهارة الكتابة باللمس فإنه سيلاحظ أنه قد أتقن مهارات كثيرة، وهذا السبب يرجع إلى سرعته التي وصل إليها من خلال استخدامه برنامج تعليم الطباعة باللمس، مثل زيادة جودة كتابته، وترتيب أفكاره دون الحاجة إلى مقاطعته بسبب البحث عن حرف معين في لوحة المفاتيح.
  • يتحسن لديه القراءة والهجاء، فبمجرد البدء في برنامج تعليم الطباعة باللمس فإنه يبدأ بالتعرض لنفس الكلمات وبالتالي يتعلم من أخطائه وتزداد سرعته في الكتابة، كما أنه يتحسن لديه التهجئة من خلال استخدام ذاكرة العضلات أثناء تعلم كيفية كتابة كلمة معينة.

شاهد أيضاً: برنامج تصغير ملفات pdf لأصغر حجم ممكن

أفضل برنامج لتعلم الطباعة باللمس

يلجأ الكثير من الناس لتعلم الطباعة باللمس من خلال البرامج الخاصة بذلك والتي يتم تعليمها عن طريق التعليم الأون لاين أو الأوف لاين، والذي يوفر لهم الكثير من الوقت من خلال اختيار الميعاد الذي يناسبهم، كما أنه لا يشترط  أيضا مكان معين للتعليم، لذلك جمعنا لكم في يلي أفضل تلك البرامج وهي:-

Tybaa.com

من أحد وأفضل البرامج التي تقوم بتعليم الطباعة باللمس أون لاين دون أن يتم تحميله هو برنامج tybaa.com وذلك لما يمتلكه من العديد من المميزات،  ومن أهم تلك المميزات :-

  • أنه يقوم بتقديم الدروس بطريقة مقسمة حسب الحروف بالتدريج فمثلا يقوم بتقديم الدرس الأول بأربع حروف مثلا (ب، ت، ن، ي)، ومن ثم يقدم الدرس الثاني بأربع حروف أيضا مثلا (م، ك، س،  ش) وهكذا حتى  يتم الانتهاء من الحروف كلها وحتى يتمكن المتعلم من تعلم الطباعة باللمس بطريقة سهلة وبسيطة وبشكل أكثر احترافية.
  • بعد الانتهاء من الدرس يقوم البرنامج بتقديم تمارين على الحروف التي تعلمها المستخدم، حتى يتأكد أنه قد تدرب بشكل صحيح.
  • للدخول إلى برنامج قم بالضغط على كلمة tybaa

Typing.com

حيث يعد هذا البرنامج واحد من أقدم برامج تعلم الطباعة باللمس، فهو برنامج مجاني، قد تم تطويره لكي يناسب كل الطلاب والمتعلمين، كما أن مميزاته واختباراته ودروسه  أقل من البرامج التي تكون مكلفة وغير مجانية إلا أنه برنامج مميز لتعليم الطباعة باللمس، ويتميز بأنه يقدم 45 دورة تدريبية تأتي مع 8 العاب ممتعه للمشاركة فيها، حيث أنها تناسب الطلاب المبتدئين في التعلم وتناسب أيضا الطلاب المتقدمين ومن أهم مميزاته:-

  •  أنه يقوم بتسجيل الدخول بشكل منفصل للمعلم والطالب كلا على حدة،  حيث يقوم المعلم بتعيين نوع الاختبار وتحديد أهدافه ومن ثم يقوم بتقديم الدرجات للطلاب،  وبالتالي يمكن للمعلم أن يتابع تقدم الطلاب ويرشدهم بكل سهولة.
  •   يمكن للمتعلم أن يقوم بإجراء اختبار الكتابة ولعب أي لعبة دون أن يقوم بتسجيل الدخول،  ولكن ينصح بتسجيل الدخول حتى يتمكن المتعلم من الاستفادة بشكل كامل من هذا البرنامج.
  •  من أكثر ما يميز برنامج الطباعة باللمس هو واجهته البسيطة والسهلة الاستخدام وهذا السبب يجعلها واحدة من أفضل البرامج المجانية لتعليم الطباعة باللمس، كما أنه لا يحتاج إلى برنامج معين لتنزيله فهو يشتغل على أي متصفح وبالتالي يتمكن المتعلم من اختبار مهاراته الشخصية في تعلم الطباعة باللمس.
  •  للدخول إلى برنامج  قم بالضغط على كلمة  Typing.com

Klavaro Touch Typing Tutor

حيث يعد هذا البرنامج واحد من أفضل برامج تعلم الطباعة باللمس، وعند الرغبة في تأسيس عمل ناجح لابد أن يمتلك الشخص مهارات مناسبة للكتابة، وهذا أمر ضروري لا يمكن تجنبه لنجاح أي عمل،  وهذا ما يقدمه هذا البرنامج بالإضافة إلى المميزات التالية:-

  • عند استخدام هذا البرنامج بشكل صحيح يصبح المتعلم على دراية بالمهارات المطلوبة للكتابة، حيث يرجع ذلك إلى الهيكل الصلب الذي يقوم البرنامج بتوفيره أثناء الدورة التدريبية.
  •  أنه يقوم بتوفير المصطلحات المختلفة التي لها دور في التعلم والتي تعمل أيضا على زيادة وتيرة الكتابة.
  •  للدخول إلى برنامج قم بالضغط على Klavaro Touch Typing Tutor.

Typing Trainer

يعد هذا البرنامج Typing Trainer أداة كتابية مجانية لتعلم الطباعة باللمس، فبدون تعلم الكتابة سيواجه المستخدم العديد من الصعوبات والمشاكل في عمله اليومي لذلك سنذكر لكم فيما يلي أهم مميزات هذا البرنامج:-

  • عند تشغيل البرنامج لأول مرة، فإنه يقدم دورة تدريبية قصيرة ومكثفة في الكتابة تكون مدتها اقل من ساعة.
  • فائدة هذه الدورة تكمن في معرفة معدل الكتابة لدى المستخدم ومن ثم تقوم بتقديم النصائح له، وعليه فإنها تقوم بتقديم البرامج المناسبة التي يحتاج إليها المستخدم لكي يتعلم المزيد من المهارات العملية المناسبة للكتابة.
  • كما أنه يقوم بتحليل سرعة كتابة المستخدم ومن ثم يقدم له مقترحات، كما أنه يقوم بتقديم دروس متنوعة لممارسة وتعلم الكتابة بشكل صحيح،  وبالتالي يساعد على فهم واكتساب مهارات الكتابة بشكل سهل وبسيط.
  • إذا كان المستخدم غير متقن لمهارة الكتابة فإنه سيواجه الكثير من المشاكل والصعوبات لذلك يقوم هذا برنامج تعليم الطباعة باللمس على تعلم مهارات الكتابة بشكل بسيط وسريعة وبطريقة مجانية.
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على Typing Trainer

Rapid Typing Tutor

يتميز برنامج تعليم الطباعة  باللمس بأنه برنامج مجاني يقوم بتعلم مهارات الكتابة، كما أنه يقوم بتوفير جلسات وألعاب متنوعة تقوم بدورها بزيادة القدرة على الكتابة،  كما تزيد السرعة بدقة كبيرة، كما يتميز هذا البرنامج بالعديد من المميزات الأخرى وهي:-

  • يمكن استخدامه من قبل الأطفال فهو برنامج سهل وبسيط.
  • يتم توفير لوحات مفاتيح ذات محاكاة مختلفة.
  • يشمل هذا البرنامج العديد من اللغات مثل اللغة الإسبانية والروسية والألمانية والفرنسية والهولندية والإنجليزية وغيرها من اللغات.
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على Rapid Typing Tutor

Max Type Pro

أكثر ما يميز هذا البرنامج أنه مجاني حيث  يقوم بدوره في تحسين مهارة الكتابة للمستخدم من خلال واجهات الكتابة متعددة الوظائف، مثل زيادة وتيرة الكتابة وكذلك زيادة السرعة والدقة من خلال هذا برنامج تعليم لطباعة باللمس، ولهذا البرنامج مميزات أخرى مثل:-

  • له دور مهم في زيادة مستوى الكتابة من المبتدئين إلى المتقدمين، ويكون ذلك في وقت زمني قصير.
  • يتميز هذا البرنامج بخاصيتين مميزتين هما التقارير الأسبوعية والجلسات العملية المضمنة.
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على Max Type Pro

Type Faster

يتميز برنامج Type Faster تعليم الطباعة باللمس بأنه برنامج مجاني لا يحتاج لأي تكلفة مادية في استخدامه،  حيث يمكن للشخص من التمكن من تقنيات الكتابة كما تسمح له بالتدريب،   فالكتابة باللمس ضرورية للغاية لأي شخص تتمركز وظيفته على استخدام الكمبيوتر، ولهذا البرنامج مميزات أخرى وهي:-

  • لهذا البرنامج دور كبير في تعلم المستخدم الطباعة باللمس، كما أنها تساعده في تعلم المهارات الأخرى المرتبطة بها.
  • يطلق على المرحلة التي يتمكن فيها المستخدم من الطباعة باللمس دون النظر إلى لوحة المفاتيح ب(الكتابة باللمس).
  • من السهل جدا فهم برنامج تعلم الطباعة باللمس واستخدامه.
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على Type faste

KeyBlaze

 برنامج KeyBlaze هو برنامج مجاني يساعد مستخدميه بدور كبير في تعلم الكتابة بشكل بسيط وسريع،  حيث يمكن المستخدم من الطباعة السريعة في وقت قصير، كما أنه يقوم بنقل عملية التعلم من خلال واجهة المستخدم الرسمية الرائعة،  كما يمتلك هذا البرنامج  العديد من المميزات الأخرى وهي:-

  • يفيد المبتدئين في إظهار الكتابة لهم.
  • من السهل استخدامه في المدارس والمؤسسات لنقل التعلم بالطباعة باللمس ومعرفته، بشكل مجاني وسهل دون الحاجة إلى تكاليف مادية
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على KeyBlaze

Bruce’s  Unusual Typing Wizard

لهذا البرنامج دور كبير في تعلم فن الكتابة من المستوى الابتدائي، مما يتميز  به برنامج تعليم الطباعة باللمس أنه قد تم تصميمه خصيصا للمستخدمين من مستوى المبتدئين، ومع ذلك فإنه يوفر أيضا مستويات للمستخدمين المتقدمين، وبالرغم من ذلك فإنه يتميز بالعديد من المميزات الأخرى وهي:-

  • تم إدراج لعبه في مساره تمكن المستخدم من كتابة الكلمات والحروف باللمس.
  • كما أنها تتميز بخاصية مميزة وهي أنها تدعم أكثر من مستخدم في وقت واحد.
  • يتمكن المستخدم من إنشاء الدروس الخاصة التي يحتاج إليها،  وكذلك السبب الموجه تجاه الممارسة.
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على Bruce’s Unusual Typing Wizard

Stamina Typing Tutor

لهذا البرنامج دور كبير في اكتساب مهارات الكتابة، وبالتالي تقوم بتحسين السرعة في الكتابة والدقة لدى المستخدم وذلك من خلال ممارسته الصحيحة لهذا البرنامج، ويتميز هذا البرنامج بعدة مميزات هي:-

  • يوفر هذا البرنامج العديد من الخيارات التي تقوم بدورها في مساعدة الشخص على الاختيار من لوحات المفاتيح الأساسية.
  • يتم تقديم البرنامج بالعديد من اللغات المختلفة والمتنوعة.
  • حتى يتحسن المستخدم بشكل يومي يقوم البرنامج بدوره في عرض التمثيل الرسوم بطريقة بسيطة وسلسة.
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على Stamina Typing Tutor

Letter Chase Typing Tutor

يطلق على هذا البرنامج أيضا اسم Learn The Keyboard وهو برنامج مجاني يستخدمه المستخدم ويتعلم الطباعة باللمس من خلاله بشكل مجاني، كما أنه يمتلك العديد من المميزات التي تمكن المستخدم من الاستفادة منها وهي:-

  • يتم شرح البرنامج من خلاله بطريقة بسيطة وسهله تساعد على الحفظ.
  • كما تساعد أيضا على حفظ لوحة المفاتيح كاملة.
  • يتم تعريف البرنامج لجميع الأحرف والمفاتيح الرقمية.
  • يعد هذا البرنامج سهل الاستخدام ويمكن استخدامه بسهولة في المدارس والمؤسسات لنقل العملية التعليمية بما يخص مهارات الكتابة للأطفال والطلاب، ويعد الطباعة باللمس أمر ضروري في المستقبل.
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على Letter Chase Typing Tutor

TIPP 10 Typing Software

هو برنامج مجاني يقوم بتقديم دورات مجانية للقيام بعملية الطباعة باللمس بشكل صحيح كما أنها لها دور في أن يكتسب الشخص مهارات الكتابة، بجانب أنه يمتلك مجموعة من المميزات الأخرى وهي:- 

  • يحتوي هذا البرنامج على العديد من الجلسات والدورات التدريبية التي له دور في تعليم المستخدم كيفية الكتابة.
  • يمكن للمستخدم أن يكون دروس الممارسة الخاصة به ويكون ذلك بهدف الممارسة الذاتية.
  •  يتم عرض المهارات وما وصل إليه المستخدم كل يوم على الشاشة.
  • يعتبر هذا البرنامج أقل من البرامج السابق إلا أنه يتميز بأنه سهل ومفيد بالنسبة للمستخدمين.
  • للدخول إلى البرنامج قم بالضغط على TIPP 10 Typing Software

شاهد أيضاً: تفعيل الاتصال الامن لبرنامج افاست secureline vpn

وبهذا قد انتهت مقالتنا التي كانت عن برنامج تعليم الطباعة باللمس فقد ذكرنا فيها مفهوم الطباعة باللمس وكذلك أهميته، فوائده، أساسياته، وأهم النصائح عند استخدام الطباعة باللمس، كما ذكرنا لكم أهم البرامج التي تساعد في تعليم الطباعة باللمس وذكرنا منها المجاني الذي لا يحتاج إلى تكلفة لاستخدامه كما أن هناك برامج يتم استخدامها أون لاين وبرامج يتم استخدامها أوف لاين، ونتمنى أن تكونوا قد وجدتم فيها ما تبحثون عنه.