برج بيزا المائل اين يقع

برج بيزا المائل اين يقع

برج بيزا المائل اين يقع هو ما سنجيب عنه في سطور مقالنا، حيث أنّه من المعروف أنّ برج بيزا المائل هو من أكثر الأماكن التي تحمل الطابع السياحي، والذي يقصده السيّاح من شتّى بقاع الأرض للتعرف على معالم هذا البرج وعلى عظمة بنائه كما أنّه من أشهر الأبراج حول العالم ويُصنّف على أنّه واحد من عجائب الدنيا السبع، لذا خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنُجيب عن السؤال المطروح في أي مدينة يقع برج بيزا المائل، وكذلك عن أبرز المعالم السياحية في مدينة إيطاليا.

برج بيزا المائل اين يقع

يقع برج بيزا المائل في مدينة بيزا بإيطاليا، حيث أنّها العاصمة لمقاطعة بيزا والتي تقع في الجزء الشمالي من إيطاليا من ضمن إقليم توسكانا، تحدّها من الجهة الغربية مقاطعة ليفورنو والبحر الليغوري، أما من الجهة الشرقية مقاطعة فلورنسا ومقاطعة سينيا، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 394.101 نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 2444 كيلو متر مربع، تحتوي على العديد من المعالم الأثرية التي من ضمنها برج بيزا الأكثر شُهرة سياحية في العالم، حيث أنّه يقع بالقرب من البحر المتوسط كما وأنّ موقعه يأتي في منتصف مدينة بيزا في ميدان المعجزات ممّا يُسهّل الوصول إليه، تم البدء في بنائه بتاريخ 9 أغسطس من عام 1173، واستغرق بناءه بحدود ال 199 عامًا.[1]

معلومات عن برج بيزا المائل

نعرض فيما يلي بعضًا من المعلومات التي تعود لتاريخ هذا البرج وكيفية بناءه، وهي كالتالي: [1]

  • يعود تاريخ نشأة البرج إلى القرن الثاني عشر وكان ذلك على يد الفنان والعالم الشهير في مدينة بيزا ويدعى بونابو بيزانو.
  • تم البدء في بنائه في التاسع من أغسطس من العام الميلادي 1173.
  • بعد الانتهاء من عملية بناء الطابق الثالث من البرج بدأ البرج يميل باتجاه جهة واحدة، الأمر الذي أدّى إلى توقف أعمال البناء لمدة قرن كامل وذلك في عام 1712.
  • يعود السبب في ميلان البرج نتيجة لإهمال المهندسين دراسة حالة التربة التي يتم البناء عليها، حيث أنّها تتميز بالخصوبة فلا تمتلك القدرة على تحمل حجم ووزن البرج الكبير، ممّا حدث هبوط مفاجئ وميلان باتجاه جهة واحدة.
  • تابع الفنان الشهير بونابو عملية البناء مرة أخرى، وفي عام 1372 قام ببناء الطابق الأخير من البرج وقام بتشييد الجرس في أعلاه.
  • قامت الحكومة الإيطالية بإصدار قرار بإغلاق البرج في شهر يناير من عام 1990، ليُعاد فتحه مرّة أخرى في شهر ديسمبر من عام 2001.

شاهد أيضًا: اين تقع جبال هندوكوش

مميزات برج بيزا المائل

يُعدّ برج بيزا واحدًا من أكثر المعالم جذبًا للسيّاح في مدينة بيزا الإيطالية، وفيما يلي نعرض بعضًا من المعلومات حول هذا البرج : [1]

  • يصل الجزء العلوي من البرج لمسافة حوالي أربعة أمتار وهو الجزء العمودي الأكبر في البرج.
  • يصل طول أساسيات البرج حوالي ثلاثة أمتار وهي عبارة عن خليط من الطين السميك.
  • يصل وزن البرج لحوالي 14500 طن، كما وأنّه يحتوي على ثمانية طوابق.
  • يصل ارتفاع  البرج لحوالي 138 قدّمًا أي ما يُعادل 55.86 متر، كما وأنّه بُني على مساحة تُقدّر ب 16 متراً.
  • يُمكن لبرج بيزا استقبال خمسين زائرًا فقط، ولا يُسمح للأطفال بالدخول إليه نهائيًا.
  • تبلغ الكتلة الواحدة من برج بيزا حوالي 15 ألف طن.
  • يتكون البرج من 300 درجة تقريبًا ويصل طوله لحوالي 60 مترًا أي أنّ الرؤية فيه تُعدّ خيالية لأنّه ينكشف على عدد كبير من المناطق السياحية في إيطاليا.

شاهد أيضًا: اين يوجد اقدم متحف في العالم

برج بيزا المائل من الداخل

يتكون برج بيزا المائل من الداخل من ثمانية طوابق تم بناؤها من الرخام الأبيض وفقًا للطراز الروماني القديم ذي الواجهة المعمارية البيضاء، ويحتوي بداخله على درج يتكون من 294 درجة مبني داخل الجدران أمّا مع تطوّر العلم وتعاقب القرون والأيام فأصبح البرج مُجهزًّا بالداخل بالمصعد الكهربائي الذي يُسهّل الوصول لطوابقه الثمانية، يقع بالقرب من كاتدرائية بيزا تُسمى ساحة المعجزات، تصل سماكة الجدران عند القاعدة لحوالي 8 أقدام، ويحتوي على عدد أجراس سبعة، بحيث أنّ أكبر جرس تزن كتلته حوالي ثلاثة أطنان ونصف، أمّا عن عدد الدرجات لبرج الجرس فهي تصل ل 294 درجة، وأقدم جرس فيه يُسمى Pasquarreccia، تم تصنيف هذا البرج على أنّه واحدٌ من عجائب الدنيا السبع، كما وأنّه من أهم المعالم السياحية والأثرية حول العالم.[1]

ماعلاقة التربة بميلان برج بيزا

تم بناء البرج في عام 1173 ميلاديًا وعند الوصول للطابق الثالث بدء البرج بالميلان باتجاه واحد، على عكس المتوقع بأن يتم بناؤه في اتجاه عامودي، الأمر الذي أدّى إلى إيقاف عملية بناء البرج لمدة قرن كامل، وأثناء هذه المدة حاول المهندسون والمعماريون اتخاذ الخطوات التي تمنع استمرار الميلان وعودة البرج لوضعه العمودي، ولكنها لم تجدي نتيجة، وكان السبب هو عدم دراسة الأرضية والتربة التي تم بناء البرج عليها، حيث أنّها تربة رطبة وإسفنجية لم تتمكن من توفير الدعم اللازم لحمل وتحمّل ضخامة البرج وارتفاعه، ممّا أدّى إلى هبوطه للأسفل، وحدوث ميل في انتصابه للأعلى.

شاهد أيضًا: معلومات عن برج جدة الجديد

أشهر معالم إيطاليا

تتمتع إيطاليا بالعديد من المعالم الأثرية، والتي تجعلها واحدة من الدول التي يُقصدها السيّاح من شتّى بقاع الأرض، وفيما يلي نستعرض أشهر المعالم التي تتمتع بها الحضارة الإيطالية:[2]

  • برج بيزا المائل: من أشهر المعالم التراثية في إيطاليا.
  • مدينة بومبي: وهي مدينة رومانية، تقع على سفح جبل بركان فيزوف، وبالقرب من خليج نابولي في شمال إيطاليا، وتُعدّ واحدة من أجمل المدن التراثية القديمة.
  • الكولوسيوم: يقع في مدينة روما، وهو واحد من أكبر الهياكل الباقية من التراث والتاريخ الروماني.
  • جسر ريالتو: وهو من الجسور الموجودة في مدينة البندقية، ويُعدّ من أشهر المعالم الأثرية في إيطاليا.
  • نافورة تريفي: وتدعى أيضًا بنافورة الأمنيات، توجد في مدينة روما، وهي واحدة من أهم الأعمال والمنحوتات التاريخية في روما.
  • جبل Etna: يقع في الساحل الشرقي من مدينة صقلية، بحيث يبلغ ارتفاعه حوالي 3326 متراً، يوجد جنوب جبال الألب، ويُعد من أعلى الجبال في إيطاليا.
  • السلالم الإسبانية: توجد السلالم الإسبانية في مدينة روما، وتُعتبر من أكثر الأماكن السياحية جمالًا في روما.
  • القناة الكبرى: توجد القناة الكبرى في مدينة البندقية، كما ويُطلق عليها اسم جسر التنهدّات، تتميز بجمال قصورها، كما وأنّها إحدى المعالم التي يقصدها السيّاح من كافة أنحاء العالم.
  • بحيرة Maggie: تقع هذه البحيرة في الجانب الشمالي الشرقي من إيطاليا، كما وأنّها تشتهر بوجود ثاني أكبر سوق في إيطاليا.
  • ساحة سان ماركو: تقع في مدينة البندقية، تعود أُصول نشأتها للعصر الروماني، كما وأنّها تتميز بطريقة بنائها الهندسية الجميلة.

وبهذا القدر نصل إلى ختام مقالنا الذي يحمل العنوان برج بيزا المائل اين يقع، حيث استطعنا ضمن سطور مقالنا الإجابة عن السؤال المطروح، كما وتناولنا أبرز المعلومات حول برج بيزا المائل، وكذلك تطرّقنا للحديث عن المعالم الأثرية والتاريخية في إيطاليا.

المراجع

  1. ^ .wikiwand.com , برج_بيزا_المائل , 29/7/2022
  2. ^ oliverstravels.com , top-10-must-visit-historical-sites-in-italy , 29/7/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.