بحث عن شروط لا اله الا الله مع الدليل pdf

بحث عن شروط لا اله الا الله مع الدليل pdf

 بحث عن شروط لا اله الا الله مع الدليل pdf، إذ الإيمان لا يكون فقط لفظًا باللسان على عظم ذلك، ولكن لا بدّ من اجتماع مجموعة من الشروط الشرعية حتى يتمكن المسلم من قول لا إله إلا الله حقًا وصدقًا، وسيقف موقع مقالاتي مع شرح تلك الشروط شرحًا وافيًا.

مقدمة بحث عن شروط لا إله إلا الله

إنّ لا إله إلا الله هي اللفظة التي حولت مجرى التاريخ تحولًا جذريًا، وغيرت قوانين هذه الأرض الجائرة التي وضعها الواضعون، أن لا إله إلا الله هي كلمة التي تُفرق ما بين الحق والباطل، والتي تغير مصير ابن آدم في الدنيا والآخرة فهو إمّا في نعيم الجنة، أو في حفرة من حفر جهنم.

شاهد أيضًا: انا اتيك به قبل ان تقوم من القائل

بحث عن شروط لا اله الا الله

لا إله إلا الله هي أول ركن من أركان الإسلام، ولا يصح عمل ابن آدم من دون أن يقول لا إله إل الله حقًا وصدقًا ويقينًا، وأن يتوفر فيه مجموعة من الشرط التي تجعل من لا إله إلا الله نابعة من القلب تطرق الأرواح وتخرج من الصدور، لذلك فقد اصطلح العلماء على مجموعة من الشروط لكلمة لا إله إلا الله.

ما المقصود بشروط لا إله إلا الله؟

لا إله إلا الله هي أعظم الكلمات وهي رأس الإسلام وهي كلمة التوحيد الخالصة من كل الشوائب، كما أنّها أعظم ما فرضه الله -تبارك وتعالى- على كل إنسان، وهذه الكلمة هي بمنزلة الرأس من جسد الإنسان، ولهذه الكلمة شروط لا بدّ من توافرها حتى تكون كلمة لا إله إلا الله صادقة وحقيقة ونابعة من القلب.

من شروط لا إله إلا الله العلم

إن العلم بالشيء يكون منافيًا للجهل به، وفلان عالم بهذا الأمر، أي غير جاهل به، وقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ مَن مات وهو يعلم أنّه لا إلا الله دخل الجنة، والعلم يعني أن يكون قلبه متفقًا مع لسانه لمّا يقول لا إله إلا الله.[1]

من شروط لا إله إلا الله اليقين

أي أن يكون قائلها عالمًا علم اليقين بمدلول هذه الكلمة، وأن يكون ذلك اليقين جازمًا، أي لا يُخالطه ريبة ولا شك ولا ظن، قال الله -تبارك وتعالى- في سورة الحجرات: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ، ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }.[2]

من شروط لا إله إلا الله القبول

إن الذي قال هذه الكلمة عالمًا بها ومتيقنًا من حقيقتها، فإنّه يقبل بها وأن يقبل بكل ما تقتضيه هذه الكلمة في قلبه وفي لسانه، قال تعالى في سورة الصافات: {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ * مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ * وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ}،[3]

من شروط لا إله إلا الله الانقياد

إنّ شرط الانقياد لله -تبارك وتعالى- واتباع أوامره والانتهار عن نواهيه هو من شروط قول لا إله إلا الله، قال تعالى في سورة لقمان: {وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ، فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}،[4] فيكون العبد بهذا الانقياد مسلمًا وجهه إلى الله -تبارك وتعالى- محسنًا في ذلك ويكون تمام الانقياد لله تعالى بأن يكون هوى العبد موافقًا لما أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من شروط لا إله إلا الله الصدق

الصدق هو ضد الكذب والمنافي له، وأن يكون صادقًا صدقًا تامًا في تلك الكلمة، فيُوافق قلبه ما يقوله لسانه، قال تعالى في سورة البقرة: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}،[5] وذلك في شأن المؤمنين الذين يقولون بلسانهم ما ليس في قبولهم، ولا تنطبق عليهم صفة الصدق.

من شروط لا إله إلا الله الإخلاص

إنّ معنى الإخلاص، أي أن يكون العمل خالصًا من كل شائبة وخالصًا من كل ربع ومن كل مرض، وقد ذكر الله -تبارك وتعالى- في كتابه الكريم ألا لله الدين الخالص، وقد روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قيل له: “قِيلَ يا رَسولَ اللَّهِ مَن أسْعَدُ النَّاسِ بشَفَاعَتِكَ يَومَ القِيَامَةِ؟ قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لقَدْ ظَنَنْتُ يا أبَا هُرَيْرَةَ أنْ لا يَسْأَلُنِي عن هذا الحَديثِ أحَدٌ أوَّلُ مِنْكَ لِما رَأَيْتُ مِن حِرْصِكَ علَى الحَديثِ أسْعَدُ النَّاسِ بشَفَاعَتي يَومَ القِيَامَةِ، مَن قالَ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، خَالِصًا مِن قَلْبِهِ، أوْ نَفْسِهِ”. [6]

من شروط لا إله إلا الله المحبة

ينبغي ان يكون المسلم محبًا لهذه الكلمة ومحبًا للناس الذين يقولونها مؤمنون بها، محبًا للمسلمين الملتزمين بشروطها، قال تعالى في سورة البقرة: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ}، [7] فقد ذكر الله أنّ المؤمنين أشد حبًا لله منهم للأنداد.

نواقض لا إله إلا الله

ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نواقض التوحيد:

  • أن يشرك الشخص في عبادة الله -تبارك وتعالى- أحدًا آخر كأن يستغيث بالأموات أو أن يذبح لغير الله.
  • الإنسان الذي لا يُكفر المشرك، ولا يُكفر الكافر يعد منقضًا لكمة لا إله إلا الله.
  • الاعتقاد بأنّ هدى غير رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحسن من هديه، أو الاعتقاد بأنّ حكم غير النبي -عليه الصلاة والسلام- أحسن من حكم النبي عليه الصلاة والسلام.
  • أن يُبغض الإنسان شيئًا جاء به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى ولو عمل به.
  • إن استهزأ إنسان بشيء جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو استهزأ بشيء من الثواب أو شيء من العقاب.
  • أن يعمل الإنسان بشيء من السحر سواء من الصرف، أو من العطف أو من غيره.
  • معاونة المشرك على الكافر كأن يُعينه لأن يصل إليه أو أن يعينه في أي شيء آخر على إخوته المسلمين.
  • الإعراض عن دين الله -تبارك وتعالى- فلا يتعلمه ولا يُعلمه لغيره من الناس.

خاتمة بحث عن شروط لا إله إلا الله

إنّ لا إله إلا الله هي الكلمة التي تُنجي من غضب الله -تبارك وتعالى- وهي الكلمة التي يدخل بها المسلم إلى الجنة بإذن الله سبحانه، وهي الكلمة التي تنجي من النار لذلك لا بد على المسلم من أن يكون عالمًا بها وعارفًا فيها محققًا لشروطها.

بحث عن شروط لا إله إلا الله pdf

إنّ لا إله إلا الله هي الكلمة التي ميزت الطيب من الخبيث والتي جعلت الإنسان قويًا، ولو كان وحده ومَن أعرض عنها، فإنّه ضعيف ولو جُمع إليه الكون كله، وللاستزادة يُمكن تحميل هذا الملف بصيغة pdf من خلال الضغط على زر التحميل “من هنا“.

بحث عن شروط لا إله إلا الله doc

إنّ كلمة لا إله إلا الله هي الكلمة التي يجب على المسلم أن يكون عالمًا بمعناها علمًا يقينًا يعينه على العبور على الصراط المستقيم بإذنه الله، ولأهمية هذا الموضوع، فإنّه لا بدّ أن يحمل هذا الملف بصيغة doc، ويمكن ذلك من خلال الضغط على زر التحميل “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال بحث عن شروط لا اله الا الله مع الدليل pdf وذكرنا الشروط بشكل تفصيلي كما بيّنها علماء أهل السنة والجماعة، وتحدثنا عن بعض المعاني الخاصة بكلمة لا إله إلا الله.

المراجع

  1. ^islamqa.info , شروط لا إله إلا الله , 18/10/2022
  2. ^الحجرات , 15
  3. ^الصافات , 22- 24
  4. ^لقمان , 22
  5. ^البقرة , 8 - 10
  6. ^صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 99 ، صحيح
  7. ^البقرة , 165

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *