بحث عن الديكور المنزلي

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 13:05
بحث عن الديكور المنزلي

بحث عن الديكور المنزلي الذي يعد من أهم العناصر التي تعتني بترتيب وتنسيق البيت، وأصبح هامًا أكثر بعد ظهور العديد من الأنواع المختلفة للديكور، والتي تختلف باختلاف الألوان والخامات، والتي من خلالها يمكن استغلال المساحات والأرضيات والحوائط والأثاث كي تظهر بشكل مختلف وجديد، وفي هذا المقال سنتعرف على العناصر والأساسيات اللازمة لعمل ديكور منزلي جذاب من خلال بحث عن الديكور المنزلي بجميع العناصر.

بحث عن الديكور المنزلي

يعتبر الديكور هو العلم الذي يهتم بدراسة ثقافة المجتمع وذوقه واستخدامه كطابع في إنتاج العديد من التصاميم المختلفة للديكور، وهو فن مقتبس منذ القدم، وأكبر دليل على ذلك أن هناك ديكورات مقتبسة من الزخارف الإسلامية التي تم استخدام المواريث والتقاليد المختلفة للمجتمع الإسلامي، واستخدام الخطوط العربية وغيرها الكثير من العناصر الفنية المختلفة.

شاهد أيضاً: العوامل التي تساعد على تنسيق الاثاث

مقدمة بحث عن الديكور المنزلي

يعد فن الديكور من الفنون التي ظهرت حديثا، وأصبح العديد كم الناس لا يستطيع الاستغناء عنها، حيث أنها تعطي لمسة جمالية وفنية في المنزل، ومع ذلك لم يكن فن الديكور مختفي في العصور السابقة، ولكنه كان مقتصر على الطبقات العليا والأشخاص الأغنياء الذين يحملون الكثير من المال، وأيضا الذين يتميزون بذوق رفيع، وأصبح الديكور في الوقت الحالي لا يتطلب امتلاك أنتيكات وعناصر غالية في الفرش، بل يكون الديكور بسيط يتناسب مع الفرش والألوان وأنواع الأقمشة المختلفة، ووضع بضع الأنتيكات البسيطة التي تتناسب معهم، وقد يمكن إعادة تدوير العناصر القديمة، وجعلها من مظاهر الديكور في المنزل.

كيف يتم تصميم الديكور المنزلي

من خلال القيام بعمل بحث عن الديكور المنزلي يجب معرفة المساحة التي يجب تنفيذ الديكور عليها، ومعرفة كيف استغلالها بشكل جيد، ومن ثم يتم عمل تصميم كامل من خلال دراسة الأركان والزوايا، وكذلك دراسة الإضاءة والألوان التي تناسب الفراغ، واختيار الخامات التي تلاؤم ذلك.

فيجب أن يكون مصمم الديكور على دراسة وعلم كافي بكافة التفاصيل اللازمة لبناء ديكور منزلي مميز، كاختيار الألوان التي تناسب الفراغ، وما هي الألوان التي تكسب المستخدم راحة نفسية أثناء جلوسه في المكان، وكذلك طريقة توزيع الإضاءة بشكل ملائم بما يناسب مساحة الفراغ

أساسيات الديكور المنزلي

هناك العديد من الأساسيات التي يجب أن نعرفها قبل أن نبدأ في وضع الديكور المناسب للمنزل، وهذه الأساسيات هي:

  • ملكية المنزل: فيجب أن نعرف هل المنزل ملك للمستخدم أم أنه مستأجر المنزل من شخص آخر، فعندما يكون المنزل ملك للمستخدم يجب اختيار أفخم أنواع الديكور، والتي تمتد لفترة طويلة دون أن تتضرر، ولكن في حالة الاستئجار يجب أن تفكر قليلا قبل أن تقوم بعمل أي تعديلات أو تغيرات، لأن مدة الإقامة التي ستعيش فيها ليست كبيرة كي تقوم بتعديلات كبيرة ومكلفة وفي نهاية الأمر تتركه، وكذلك عند عمل غرفة أطفال يجب اختيار ألوان تناسب المراحل العمرية المختلفة التي يمر بها الطفل، فالديكور الطفولي لن يستخدم لفترة طويلة، وسيتطلب بعد أن يكبر الأطفال أن يتم تغير الديكور.
  • ميزانية المنزل: يجب معرفة الغرف الهامة التي تتطلب ميزانية كبيرة من المال، مثل الصالون الذي يقوم باستقبال الضيوف، ويمكن وضع ميزانية أقل لباقي الغرف، كتحديد دهانات وأرضيات وفرش بتكلفة أقل.
  • أفراد الأسرة: حيث أن له دور كبير في اختيار ديكور المنزل، فلو كان هناك أطفال يجب توفير غرفة لهم تناسب عددهم، وتكون مجهزة بفرش يناسب احتياجهم وألعابهم، أما إذا كان هناك عدد من البالغين، فيجب معرفة هل يجب الفصل بينهم أم وضعهم في غرف مشتركة.
  • اختيار الأثاث: قبل اختيار الأثاث يجب معرفة المساحة المستخدمة، حتى يتم اختيار الأثاث الذي يناسب المساحة، فعند اختيار أثاث كبير في الغرفة الصغيرة، فسوف يعطي شعور بعدم الراحة، ويجب اختيار الأثاث وفق الاختيار المسبق لنوع الأثاث هل هو مودرن أم كلاسيكي أو أي نوع آخر، ويجب أن يسود نوع الأثاث جميع أنحاء المنزل، حتى يظهر بشكل متناسق.
  • اختيار الإضاءة: يجب أن نعلم أن الإضاءة لها دور كبير ومؤثر في إبراز جمال الغرف، فيجب اختيار إضاءة سليمة تناسب نوع الديكور المستخدم، ويمكن اختيار الإضاءة الموجهة في غرف الطعام أو المكتب، أو أماكن المذاكرة لدى الأطفال، ويمكن استخدام الإضاءة المزاجية في غرف النوم أو الممرات أول الطرقات، أو أي مكان للراحة.
  • اللون المناسب: يجب أن تتناسب ألوان الفرش مع الحوائط والأرضيات، لذا يجب أن يتميز منسق الديكور بحس فني وذوق عالي، حيث أن عدم تناسق الألوان يعطي شعور بعدم الراحة والانزعاج من الألوان المزعجة، أو عند وجود ألوان غير متناسقة مع بعضها البعض.
  • التوحد: ليس يجب أن يكون هناك توحد في التنسيق، وفقد يكون مجرد الدخول والنظر إلى المنزل والألوان والأثاث تجد أن كل شيء متناسق و يتماشى مع البعض، ومتناغم مع بعضهما البعض.
  • المساحة: لا يعني أنه يجب أن تكون المساحة كبيرة كي تستطيع أن تقوم بوضع ديكور مميز بل يمكنك أن خلق ديكور عالي في مساحة صغيرة، باختيار الأثاث الصغير المناسب للمساحة، وكذلك اختيار الألوان الفاتحة التي تعطي شعور بأن المساحة واسعة.

شاهد أيضاً: طرق تقديم الطعام للضيوف بالصور

عناصر الديكور المنزلي

لكي تحصل على تصميم ديكور مميز وجذاب يجب أن تتعرف على عناصره الهامة والتي هي:

  • الأرضيات: والتي تعد من أهم عناصر الديكور المنزلي، فيتم استخدام الرخام والسيراميك والفينيل والبلاط  والموكيت على حسب الذوق الفني ورغبة المستخدم، وبعد ذلك يجب اختيار السجاد حسب الفرش من حيث اللون والمساحة المناسبة، وقد يمكن تزين الأرضيات من خلال النبات أو التحف التي توضع على الأرض.
  • قطع الأثاث: عند اختيار الأثاث بألوان تتناسب مع بعضها البعض من حيث النمط أو الألوان المتناسقة، ويجب أن نحذر من عدم خلط المودرن مع الكلاسيك أو غيره، ويجب اختيار ألوان الطاولات مع المقاعد والأرضيات والحوائط بشكل مناسب.
  • الجدران والحوائط: هناك العديد من أنواع الحوائط والديكورات المختلفة له، هناك ورق حائط وألواح خشبية ودهانات ونقوشات وملمس مختلف لكل نوع، فيجب التنسيق بين الحوائط والفرش والأسقف والأرضيات.
  • الأسقف: هناك عدة أنواع مختلفة يمكن تشكيل الأسقف بها فمنها المنقوشات الجبسية أو الجبسون بورد  ولها العديد من الزخارف الملونة، ويمكن تزين السقف باستخدام النجف، ومصابيح إضاءة مختلفة تعطي شعور بالفخامة، فيجب أن يدرس العناصر الأربع مع بعضهم البعض حتى تعطي منظر ديكور مختلف.

خاتمة بحث عن الديكور المنزلي

ومن هذا البحث نستطيع أن نعرف كيفية اختيار الديكور المنزلي المميز للمنزل، ويجب مراعاة توحيد المنزل كله من حيث الطابع العام للمنزل، واختيار ألوان متناسقة مع بعضها البعض، واختيار الأثاث الصغير الذي يناسب المساحة الصغيرة، وكذلك يجب معرفة أنه لو كان السقف قريب يجب اختيار فرش صغير، واستخدام المرايا التي تقوم بعكس الإضاءة وتعطي شعور بأن المكان متسع، واستخدام الألوان التي تعطي شعور بالبهجة والسرور.

أهمية الديكور المنزلي

بعد قمنا بشرح أهم العناصر المميزة في الديكور  في بحث عن الديكور المنزلي، يجب أن نوضح أهمية الديكور المنزلي، والتي هي:

  • يقوم معالجة الحالة النفسية لدى الأشخاص المستخدمين للمنزل.
  • يقوم بالتخلص من الطاقة السلبية التي قد تصيب الشخص خارج المنزل، مما يشعره بالطاقة والحيوية والنشاط.
  • يعمل على إضفاء روح المشاركة والتعاون مع أفراد الأسرة الواحدة، حيث يجتمعون في مشاركة الآراء في اختيار عناصر الديكور، ومعرفة  ذوق كل فرد في الأسرة.
  • يمكن استغلال القطع القديمة من الفرش وإعادة تدويرها حتى تصبح قطعة أنيقة وجميلة.
  • يقوم الديكور المنزلي بوضع جمال في المنزل غير مسبوق من تناسق الفرش والألوان والحوائط والسقف والأرضيات.
  • يقوم بتغير الحياة للأفضل وظهور شخص جديد في داخلك يعطي شعور بحب للحياة.

شاهد أيضاً: الجص هو مادة زرقاء اللون ضرورية لأعمال الطلس والتبييض والتزيين لجدران المباني من الداخل والخارج

وبهذا نكون قد انتهينا من بحث عن الديكور المنزلي ومعرفة العناصر والأساسيات الهامة لبناء ديكور مميز والحصول على منزل جذاب وجميل حتى تشعر معه بالراحة والسعادة السرور، ووضحنا أهمية القيام بعمل ديكور منزلي للمنزل.