اي المخلوقات الحيه التاليه يمثل المستهلكات الاولى

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر 2021 , 19:12
اي المخلوقات الحيه التاليه يمثل المستهلكات الاولى

اي المخلوقات الحيه التاليه يمثل المستهلكات الاولى ، إذ إنّ الكائنات الحية تتبادل الطاقة فيما بينها من أجل الاستمرار في الحياة ضمن سلاسل غذائيّة متشابكة ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريف لكلٍّ من السّلسلةِ الغذائيّة والشّبكةِ الغذائيّة والفرق بينهما و ذِكر مستويات السّلسلة من منتِجاتٍ ومستهلكات ومحللات كما وسيتمّ التطرُّق إلى أقسام المستهلِكات الأوليّة والثانويّة والثلاثيّة والعليا.

السّلسلةُ الغذائيّة

هي عبارة عن خط وهمي غير حقيقي يتم رسمه في الخيال وتوضيحه على أوراق لتسهل عملية شرحه ويهدف هذا الخط إلى دراسة تبادل الطاقة بين الكائنات الحية جميعها سواء أكانت ترى بالعين المجرّدة وهذا النوع تسهل دراسته أو لا تُرى بالعين المجردة وهو النوع الصعب في الدراسة وغالبًا ما تبدأ السّلسلة الغذائية بأشعة الشمس.

الشّبكةُ الغذائيّة

الكائنات الغذائية تتشابك في حصولها على الطاقة لذا لا يتم تمثيلها بسلسلة غذائية واحدة فقط بل بسلسلتين أو أكثر وفقًا لعدد مرّات التشابك وهذا ما يُطلق عليه بالشّبكة الغذائيّة وهي عبارة عن شبكة وهمية توضح انتقال الطاقة بين الكائنات الحية التي تحصل على غذائها من أكثر من مصدر ويجب أن لا يقل عدد السلاسل فيها عن اثنتين.

المُنتِجات

هي عبارة عن الكائنات الحيّة التي تستطيع صنع غذائها بنفسها دون اللجوء إلى كائنات حية أخرى في الحصول على الطاقة فإما أنها تقوم بعملية البناء الضوئي وإنتاج الأكسجين والسكر وهذا في الكائنات التي تحتوي على البلاستيدات الخضراء كالطحالب والنباتات وإما تحصل على غذائها بالبناء الكيميائي وتحويل الكربون إلى غذاء وهذا يحدث في بكتيريا البراكين.

شاهد أيضًا: ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

المُستهلِكات

هي الكائنات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها وتلجأ إلى كائنات أخرى للحصول على الطاقةِ والغذاء فتتغذى على النباتات أو الحيوانات العاشبة وفقاً للقسم الذي تنتمي إليه ومن أقسام المستهلكات:

  • المستهلِكات الأوليّة: وهي الكائنات التي تتغذى على المُنتِجات وتسمى بالحيوانات العاشبة التي تتغذى على الأعشاب والنباتات كالغزلان والطيور.
  • المستهلِكات الثانويّة: وهي الكائنات التي تتغذى على المستهلكات الأولية ويُطلق عليها الحيوانات اللاحمة لأنها تتناول اللحوم.
  • المستهلِكات الثلاثيّة: وهي عبارة عن الكائنات التي تحصل على غذائها من المستهلكات الثانوية اللاحمة كالنسور والأسماك الكبيرة.
  • المستهلِكات العُليا: و وتسمى بالمفترسات العلوية والتي تمثل قمة السلسلة الغذائية حيثُ إنها تتغذى على أنواع المستهلكات السابقة.

اي المخلوقات الحيه التاليه يمثل المستهلكات الاولى

كما أسلفنا تنقسم المستهلكات إلى مستهلكاتٍ أولية وثانوية وثلاثية وعليا ومن المستهلكات الأولية:[1]

  • الغزلان.

وهي من الحيوانات العاشبة التي تحصل على الطاقةِ والغذاء عن طريق تناول الأعشاب والنباتات.

شاهد أيضًا: تتشارك سلسلتان غذائيتان او اكثر لتكوين

المُحلّلات

ويطلق عليها الكانسات وتشترك مع المستهلكات في كونها لا تستطيع الحصول على غذائها بنفسها وتختلف عنها في أن المحللات تحصل على الطاقة من تحليل الكائنات الميتة وتحويل المواد العضوية إلى مواد غير عضوية وتنتهي عندها السلسلة الغذائية وتستمر هذه الدورة لتستمر الحياة.

في ختام مقالنا اي المخلوقات الحيه التاليه يمثل المستهلكات الاولى ، تمّ التعرُّف على أنّ الشبكة الغذائية عبارة عن مجموعة من السلاسل الغذائية كما وتمّ التطرق إلى الكائنات التي تستطيع صنع غذائها بنفسها والتي لا تستطيع فعل ذلك وأن السلسلة الغذائية تبدأ بطاقة الشمس وتنتهي بالمحللات.

المراجع

  1. ^ projecttopics.org , Which of the following organisms is a primary consumer? , 20/12/2021