اي العوامل التاليه له دور رئيس في حدوث التجويه الكيميائيه للصخور

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2021 , 09:12
اي العوامل التاليه له دور رئيس في حدوث التجويه الكيميائيه للصخور

اي العوامل التاليه له دور رئيس في حدوث التجويه الكيميائيه للصخور ، إذ إنّ وجود الغلافَ الصّخري مهمٌّ جدًا في الحصولِ على تربةٍ خصبةٍ وصالحةٍ للزّراعة بعد اختلاطه بالغلاف المائي، ويقدّمُ موقعُ مقالاتي  تعريف لعمليّةِ التجوية والفرق بينها وبين التّرية كما وسيتمّ التطرُّق إلى أنواعِ التّجوية الفيزيائيّة والكيميائية وأهمّ العواملِ المؤثّرةِ في بطء أو سرعة تفتيت الصخور سواء أكانت حرارة أو مناخ أو التركيب الأساسي للصّخور.

التّجوِيةُ وأنواعُها

هي العملية التي يتم فيها تفتيت الصخور والتربة والمعادن والتراب إلى عدة قطع أصغر وتحللها مع بقاء هذا الفتات في مكانه على سطح العرض دون أن يتم نقله من مكان إلى مكان آخر وتتم هذه العملية بعد عدة عوامل وهي مختلفة عن عملية التعرية في أن الفتات فيها لا يتم نقله ويوجد منها عدة أنواع رئيسية منها:

  • التّجويةُ الميكانيكية أو الفيزيائية: وتتفتت الصخور إلى أجزاء صغيرة في هذا النوع مع بقائه على طبيعته دون تغير كيميائي مثل تجمد المياه وهبوب الرياح وتأثير جذور النبات النامية في التربة وفي حال اختباء الحيوانات تحت التربة وتفتيتها لها.
  • التّجويةُ الكيميائية: وهي التي تتفتت فيها الصخور إلى أجزاء صغيرة مع حدوث تغير في تركيب المواد المتفاعلة وإنتاج صخور جديدة تختلف في خصائصها عن الصخور ما قبل التفتت.
  • التّجويةُ الحيوانية: وهي الناشئة عن نشاط الحيوان وتفاعله مع البيئة المحيطة به.
  • التّجويةُ النباتية: إذ تقوم جذوع النباتات بعد نموها بتشقيق الصخور.
  • تجويةُ الإنسان: وهذا يحدث بعد أن يقوم الانسان بشقّ الجبال وحفر المناجم.

اي العوامل التاليه له دور رئيس في حدوث التجويه الكيميائيه للصخور

يوجد عدة عوامل تؤثر في حدوث عملية التجوية ومن هذه العوامل المناخ إذ إنّ ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار خصوصًا:[1]

  • الأمطارُ الحمضيّة.

يجعل الصخور تتفتت بشكلٍ أسرع كما ويؤثر تركيب الصخور، فالصخور الرقيقة تتفتت بفرصة أكبر من فرصة تفتت السميكة كما وتؤثر الفترة الزمنية التي يتعرض فيها الصخر لعوامل التجوية فكلما طالت المدة زاد التفتت.

شاهد أيضًا: هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض

في ختامِ مقالِنا اي العوامل التاليه له دور رئيس في حدوث التجويه الكيميائيه للصخور ، تمّ التعرُّف على التّجوية وانها تختلف عن التّعرية في أن الفتات فيها لا ينتقل لمكان آخر كما وتمّ التطرُّق إلى أنواع التجوية والعوامل المسرِّعة لحدوثِها

المراجع

  1. ^ uh.edu , CHAPTER 6 (Weathering and Soil) , 21/12/2021