اي الاماكن التالية يكون فيها التجوية الكيميائية اكثر نشاطا

اي الاماكن التالية يكون فيها التجوية الكيميائية اكثر نشاطا

اي الاماكن التالية يكون فيها التجوية الكيميائية اكثر نشاطا ، تكثر النشاطات الطبيعية الجغرافية، وجميع هذه النشاطات تندرج تحت عنوان الظواهر الطبيعية على الكرة الأرضية، وهذه الظواهر كثيرة ومتعددة،  ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن أماكن ظاهرة التجوية الكيميائية بشكل عام، وعن أماكن ظاهرة التجوية الكيميائية الأكثر نشاطًا وأسباب زيادة هذا النشاط الكيميائي.

اي الاماكن التالية يكون فيها التجوية الكيميائية اكثر نشاطا

إن ظاهرة التجوية هي الظاهرة الطبيعية التي يتم من خلالها تفتيت وتحلل الصخور والمعادن والتربة، بتأثير العوامل المناخية في بقعة جغرافية ما على سطح الأرض أو بالقرب من السطح، دون أن يتم نقل الفتات من مكانه، ولها أنواع عديدة ففي ظاهرة التجوية الكيميائية، تتغيّر التركيبة الكيميائية للمنطقة المتأثرة بهذه الظاهرة، منتجةً مادة جديدة أو صخر جديد، وتكثر هذه الظاهرة جانب البحار في المناطق الاستوائية، بسبب أمطارها الحمضية الغزيرة والرطوبة العالية في هذه المناطق، والتي تساهم بشكل مباشر في تفتيت الصخور وهي المرحلة الأصعب في إنتاج منطقة التجوية، وهنا تكون الإجابة على التساؤل السؤال المطروح اي الاماكن التالية يكون فيها التجوية الكيميائية اكثر نشاطا

  • الجواب المناطق الإستوائية.

شاهد أيضًا: ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟

أنواع التجوية

طبقاً للأبحاث الجغرافية، قسم علماء الجغرافيا أنواع التجوية إلى عدة أنواع، وهي: [1]

  • التجوية الميكانيكية: وتُعرف أيضاً بالتجوية الفيزيائية، وهي عملية التفتيت في مكونات منطقة جغرافية ما، دون أن تغيّر التركيبة الكيميائية لها، مثالها تجمد المياه بين الصخور حيث تتمدد وتتسبب بتفتت الصخور وكذلك تمدد جذور النباتات. 
  • التجوية الكيميائية: وتشمل جميع عمليات تفاعل المعادن في الصخور الناجم عن تفاعل الهواء والماء مما يؤدي إلى تغيير التركيبة الكيميائية لهذه المعادن وإنتاج معادن جديدة، وبالتالي صخور ذات تركيبة جديدة.
  • التجوية الحيوانية: وتعتبر هذه التجوية أبسط أنواع التجوية، تنتج عن النشاط الحيواني في البيئة الذي يسبب تهدّم وتكسّر وتفتت في الصخور، مثل نشاط النمل والقوارض والثعابين.
  • التجوية النباتية: يعمل نمو الجذور الضخمة للنباتات والأشجار، وتمددها على شق الصخور وتصدّعها، ومع مرور الزمن تتكسر الصخور وتتفتت بفعل نشاط هذه الجذور.
  • التجوية البشرية: يقوم الإنسان بنشاطات، تتسبب في إنتاج ظاهرة تجويد مثالها شي الطرق بين الجبال، وتسوية المناطق المرتفعة، حفر المناجم والآثار.

هكذا قد تمت الإجابة عن السؤال المطروح ضمن هذا المقال وهو اي الاماكن التالية يكون فيها التجوية الكيميائية اكثر نشاطا، هي المناطق الاستوائية، وذكر أنواع التجوية.

المراجع

  1. ^ www.geologypage.com , What is Weathering? What Are Types Of Weathering? , 28/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.