اين يرتكز ألم الثدي في بداية الحمل

اين يرتكز ألم الثدي في بداية الحمل

اين يرتكز ألم الثدي في بداية الحمل، يعتبر هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي تفكر بها الكثير من السيدات الحوامل، حيث يشعرن بالقلق عند الإحساس بألم في الثدي وخصوصًا في حالة وجود تغيرات أخرى في الثدي بخلاف الوجع، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف اين يرتكز ألم الثدي في بداية الحمل.

اين يرتكز ألم الثدي في بداية الحمل

تشعر المرأة بوخز أو ألم في المكان المحيط بحلمة الثدي في حالة وجود حمل، ولكن يختلف الألم قبل الدورة الشهرية حيث يكون عبارة عن وخز في الثدي كله بالإضافة إلى احتمال حدوث ورم بسيط، إلى جانب وجود أنسجة خشنة بعض الشيء، ويختفي كل ذلك مع بداية الحيض، ولذلك من الضروري قيام المرأة بعمل اختبار حمل منزلي عند ملاحظة وجود ألم في الثدي، وذلك للتأكد من السبب وعدم اعتمادها على مكان أو شكل الألم، وعندما تشعر المرأة بألم في الثديين أو في إحداهما، فتبدأ في التفكير هل هذا الألم دليل على حدوث حمل، وتريد أن تعرف؟ أين يتركز ألم الثدي خلال الحمل حتى تتأكد من أن الألم الذي تشعر به نتيجة حدوث الحمل، وليس له علاقة بموعد الدورة الشهرية.[1]

اين يرتكز ألم الثدي في بداية الحمل

شاهد أيضًا: أسباب فشل الحمل بعد الكلوميد

متى يختفي ألم الثدي أثناء الحمل

نظرًا للألم الشديد التي قد تشعر به المرأة الحامل في الثديين، فمن الطبيعي أن تسأل متى ينتهي هذا الألم، وهذا ما سوف يتم توضيحه كالآتي:[2]

  • الهرمونات التي تغذي القنوات اللبنية وتساعد على نموها، هي ذاتها التي تؤدي إلى زيادة حجم الثدي يزيد أثناء الحمل، وعند الوصول إلى الثلث الثاني من الحمل سوف يبدأ هذا الألم في الاحتفاء تدريجياً، ومن الممكن أن تعتاد المرأة على الألم.
  • لا يدل اختفاء الألم في الثدي على وجود حمل، وليس له علاقة بوجود حمل أو لا، حيث إن هذا الألم قد تشعر به المرأة أيضًا مع اقتراب الدورة الشهرية، وذلك بسبب حدوث تغير في هرمونات الجسم وخصوصًا هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين، وقد يختفي هذا الألم مع بداية الدورة، أو بعد مرور يومين أو ثلاثة من الدورة.

متى يبدأ ألم الثدي قبل الدورة

ألم الثدي يختلف من امرأة لأخرى، حيث يمكن أن تكون الآلام خفيفة ويمكن أن تكون شديدة، ولكن متى يبدأ الألم هذا ما سيتم توضيحه فيما يلي:[3]

  • في بعض الحالات يبدأ الألم أحيانًا قبل الموعد المحدد للدورة الشهرية بحوالي يومين أو ثلاثة، ويكون الألم متوسط أو ضعيف ويؤثر تأثير واضح على الثديين معًا.
  • في حالات أخرى يبدأ ألم الثدي قبل الدورة الشهرية، ويستمر أثناء فترة الحيض أيضًا، وفي هذه الحالة يكون الوجع شديد أو متوسط ويؤثر على الثديين.
  • في بعض الحالات يستمر الألم طوال الشهر، ولكن لا يكون له علاقة بالدورة الشهرية.

هل ألم الثدي الأيسر من علامات الحمل بولد

هناك بعض التساؤلات حول علاقة ألم الثدي بنوع الجنين، وذلك ما سيتم الإجابة عليه في الآتي:

  • يعتبر ألم الثدي من أهم العلامات الأولى لحدوث الحمل، كما يعتبر أيضًا علامة مهمة لاقتراب موعد الدورة الشهرية، ويظهر هذا الألم بسبب حدوث خلل في هرمونات الجسم.
  • هناك بعض الخرافات تقول أن ظهور الألم في الثدي الأيسر أثناء الحمل يدل على حمل المرأة بولد، وبالرغم من أن هذه الخرافات منتشرة بين الكثير من السيدات الحوامل، إلا أنه ليس هناك أي دليل أو إثبات علمي يؤكد صحة هذه الخرافات، حيث يظهر الألم في الثدي الأيسر لدى الكثير من السيدات الحوامل، منهم من تكون حامل بولد ومنهم من تكون حامل ببنت، ولذلك لا يجوز أن تعتمد المرأة على هذه الطريقة للتأكد من نوع الجنين.

شاهد أيضًا: تجارب الحمل بدون أعراض

علاج ألم الحلمتين أثناء الحمل

يمكن علاج ألم الحلمتين أو تفادي هذا الألم من خلال الآتي:[4]

  • تساعد الحمامات الدافئة على التخفيف من ألم الثدي خلال شهور الحمل، حيث تعتبر مهدئ للحساسية وتخفف من الالتهاب والورم، كما تسهم الحمامات الدافئة في خفض مستوى التوتر لدى المرأة.
  • يؤدي استخدام حمالات خالية من أي أسلاك إلى التخفيف من حالات التهيج خلال الليل، كما أنها توفر الدعم لثدي المرأة الحامل، وتقلل من الشعور بالألم الذي قد يستمر في النهار والليل.
  • تسهم الكمادات الباردة في إخفاء الشعور بالألم، وذلك من خلال استخدام فوطة رطبة بالماء البارد ووضعها على الثدي والضغط برفق.
  • يؤدي الامتناع عن تناول طعام يحتوي على نسبة صوديوم عالية إلى الشعور بالراحة، حيث أن زيادة نسبة الصوديوم قد تتسبب في انتفاخ الثدي واحتباس الماء.
  • تعمل الكريمات المخصصة للثدي على التخلص من ألم الثدي، وذلك من خلال وضع كمية مناسبة من الكريم وتدليك منطقة الثدي بلطف.

اين يرتكز ألم الثدي في بداية الحمل

سبب ألم الثدي عند لمسه للمتزوجة

هناك عدة أسباب تسبب الشعور بالألم بالثدي عند اللمس ومنها:

  • حدوث اختلاف في نسبة هرمونات الجسم قد يتسبب في الشعور بألم عند لمس الثدي، فمن الممكن أن تشعر المرأة بهذا الألم قبل الدورة بحوالي 4 أيام، كما يعتبر الحمل سبب مهم للشعور بألم عند لمس الثدي، وذلك بسبب اضطراب الهرمونات في الشهور الأولى من الحمل.
  • الإصابة بالداء الليفي الكيسي بالثدي، والذي يسبب ظهور كتل واضحة مؤلمة عند لمسها.
  • الرضاعة الطبيعية تؤدي إلى الشعور بالألم عند لمس الثدي بسبب امتلائه باللبن.
  • الإصابة بالتهاب الثدي قد تؤدي إلى ألم الثدي عند محاولة لمسه، وهذا الالتهاب يمكن أن يصيب الأم المرضعة والغير مرضعة.
  • الإصابة بالتهابات في الغضروف الضلعي، وهذا من الممكن أن يزيد من ألم الثدي عند لمسه، ويبدأ الألم بصورة مفاجئة أو تدريجية.
  • إصابة المرأة بسرطان في الثدي قد تؤدي في القليل من الحالات إلى الشعور بألم خفيف عند لمس الثدي، حيث أن هذا المرض يسبب تورم الثدي وتغير لونه.
  • وهناك عدة أسباب أخرى، والتي قد تكون سبب في الشعور بألم عند لمس الثدي مثل تناول طعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون أو تناول أدوية الاكتئاب أو الاعتياد على التدخين لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل وانا اكل حبوب منع الحمل

أسباب ألم الثدي قبل الدورة بعشرة أيام

تظهر بعض الأعراض قد تكون بسيطة أو حادة، ومن أهم هذه الأعراض ألم الثدي، فما هو السبب في الشعور بألم الثدي قبل موعد الدورة بعشرة أيام، هذا ما سيتم الإجابة عنه فيما يلي:

  • حدوث بعض التغيرات في هرمونات المرأة، والتي تكون بسبب اقتراب الدورة الشهرية.
  • الحد من نسبة الهرمونات الأنثوية مثل البروجسترون والإستروجين قبل موعد الدورة الشهرية للمرأة قد يؤدي إلى ظهور تقرحات بمنطقة الثدي، مما يتسبب في الإصابة بورم الغدد الليمفاوية وزيادة الشعور بألم في الثدي.
  • عملية التبويض لدى بعض السيدات تؤدي إلى الشعور بالألم في الثدي، حيث تحدث هذه العملية من خلال إطلاق المبيض للبويضات لتمام عملية الإخصاب، وتكون في الفترة بين اثني عشر يومًا وأربعة عشر يومًا من بدء الدورة لدى المرأة.

من خلال هذا المقال يكون قد تمت الإجابة على السؤال المتكرر وهو اين يرتكز ألم الثدي في بداية الحمل، كما أشار المقال إلى أسباب الشعور بهذا الألم وكيفية علاجه ومتى ينتهي وعلاقته بنوع الجنين، وهي أسئلة شائعة بين السيدات الحوامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.