اين توجد محطة الفضاء الدولية

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 15:07 - آخر تحديث : 28 يوليو 2021 , 15:07
اين توجد محطة الفضاء الدولية

اين توجد محطة الفضاء الدولية التي تعرف بأنها مركب فضائي عملاق يدور حول الأرض تم تجميعه بواسطة رواد الفضاء، وقد تم تهيئة عناصر المعيشة بها لرواد الفضاء المقيمين بها، كما تم إنشائها أيضاً على هيئة مختبر علمي فريد من نوعه، وذلك بالتعاون بين مجموعة من الدول.

نبذة عن محطة الفضاء الدولية

جاءت المحطة بطول يقدر بحوالي 357.6 قدم أو ما يعادل 109 متر، وبلغ عرضها حوالي 239 قدم أو ما يعادل 72.8 متر، وتم تزويدها بغرف مجهزة لرواد الفضاء لأغراض المعيشة والنوم، أما فيما يخص دوران المحطة حول الأرض، فقد بلغت قيمة ارتفاع المحطة عن الأرض عند دورانها حوالي 370 حتى 460 كيلو متر، وتبلغ سرعة سير المحطة بالفضاء حوالي 27.600 كيلومتر/ الساعة أو ما يعادل 7.66 كيلومتر / الثانية، ويشير ذلك إلى أن المحطة تقوم بدورة كاملة حول الأرض في غضون 90 دقيقة فقط، أي أنها ذات قدرة على القيام برحلة ذهاب وعودة للقمر خلال 24 ساعة أو ما يقل عن ذلك.

بلغت تكلفة محطة الفضاء حوالي 150 مليار دولار أو أكثر، حيث أنها تعد أغلى المباني على الإطلاق التي تم بناؤها على يد القوى البشرية، وقد بلغت نسبة مساهمة ناسا في بناء محطة الفضاء حوالي 72.4 مليار دولار، وساهمت روسيا بحوالي 12 مليار دولار، وأوروبا بحوالي 5 مليار دولار، أما اليابان فقد ساهمت بمبلغ 5 مليار دولار، وساهمت كندا بحوالي 2 مليار دولار.

شاهد أيضاً: بعض الصور والمقالات ذات العلاقة بالفضاء

اين توجد محطة الفضاء الدولية؟

عند البدء في مناقشة اين توجد محطة الفضاء الدولية، تظهر ضرورة التعرف على ماهية محطة الفضاء الدولية والتي تحمل اختصار ISS أو International space station، وتم تدشينها في عام 1998 بتكاتف الجهود بين كندا واليابان وعشر دول أوروبية أخرى، وتحت قيادة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

تبعد المحطة بحوالي 390 متر عن سطح الأرض، وتصل سرعة دوران المحطة  حوالي 28 ألف كم مربع / الساعة، وتم إنشائها للقيام بمهام محطة الفضاء الروسية Mir، وذلك بهدف قضاء أطول وقت ممكن في الفضاء والقيام بالعديد من التجارب بعيدا عن الجاذبية الأرضية.

دور محطة الفضاء الدولية

تعتبر المحطة نتاج للشراكة بين المملكة المتحدة، سويسرا، اسبانيا، فرنسا، البرازيل، الدنمارك، بلجيكا، روسيا، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، السويد، وبلجيكا، حيث تكمن أهمية تلك المحطة في إجراء المزيد من التجارب والأبحاث بالفضاء، والقيام ببعض العمليات الاستكشافية المستقبلية للفضاء، واستخدام الأبحاث التي تم إجرائها في الفضاء بهدف تطوير مناحي الحياة على سطح الأرض.

بدأت رحلة طاقم محطة الفضاء الدولية الأول في الثاني من نوفمبر عام 2000، وواصلت الأطقم رحلاتها الاستكشافية حتى بلغ عددهم 38 طاقم، و 211 باحث علمي، كما بلغت رحلات محطة الفضاء منذ بدء عملها حوالي 26 رحلة مكوكية، وقد بلغت تكلفتها حوالي 50.4 مليار دولار.

شاهد أيضاً: ما الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء

الحياة داخل محطة الفضاء الدولية

استكمالا للتعرف على اين توجد محطة الفضاء الدولية، من الجدير بالذكر أن هناك أساليب مختلفة للحياة على ذلك الصرح الفضائي الضخم والمعروف بمحطة الفضاء الدولية، وقد اشتملت آلية الحياة على ما يلي:

  • وقود السير في المحطة: تستخدم المحطة الخلايا الشمسية الموجودة على جوانبها من أجل توليد الطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل، تدور المحطة حول الأرض بزاوية تقدر بحوالي 22.5 درجة، حيث أنها تمر بمناطق مختلفة في كل دورة لها مع الاحتفاظ بالسرعة والمدار وفقاً لعوامل الجاذبية.
  • الصيانة في محطة الفضاء الدولية: تخضع المحطة لصيانة دورية يومية كجزء من العمل اليومي لرواد الفضاء حرصا على استمرارية كفاءتها، ومن الجدير بالذكر أن المحطة تشتمل على 13 كيلو متر من الأسلاك لاستخدامها في الصيانة.
  • فيروسات النظام: تعرض أكثر من 52 جهاز حاسب آلي بالمحطة لفيروس واسع الانتشار عدة مرات، ويعرف ذلك الفيروس باسم W32.Gammima.AG، وقد تم من خلاله اختراق كلمات سر لبعض ألعاب الأون لاين الأرضية، ولكن سرعان ما تم احتواء المشكلة ووصفتها ناسا بمجرد ” إزعاج”.
  • الإمدادات الغذائية للمحطة: في يونيو من عام 2014 انطلقت أربعة مركبات فضائية لإرسال الإمدادات الغذائية والوقود للمحطة، عادت من رحلتها عقب ستة أشهر من إتمام مهمتها، ثم تم إرسال بعثة تموينية في العام نفسه خاص بمحطة space x.
  • الرائحة في الفضاء: قام أحد رواد الفضاء بالمحطة بوصف الرائحة في الفضاء على أنه شبيه بالروائح المنبعثة من ورش لحام المعادن.
  • مدى توفر الأكسجين بالمحطة: يتم الحصول على الأكسجين عبر عملية التحليل الكهربي الناتجة عن توليد الكهرباء من الألواح الشمسية والتي تقوم بدورها في تحليل جزيئات الماء إلى كل من عنصر الهيدروجين والأكسجين.
  • أثر العمل لفترة طويلة على رواد الفضاء: يفقد الإنسان كتلته العظمية والعضلية في الأماكن عديمة الجاذبية، لذلك لابد من حرص رواد الفضاء على استخدامها خلال ساعتين يومياً على الأقل حرصا على صحتهم.

تصوير محطة الفضاء الدولية من الأرض

جاء تصوير محطة الفضاء الدولية من الأرض واصفاً إياها بأنها الجرم الثالث من حيث اللمعان عقب كلا من القمر وكوكب الزهرة، وجاءت على هيئة بقعة متوهجة الإضاءة، ومع اقتراب التصوير تظهر المحطة على هيئة طائرة سريعة المرور، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لذلك قامت وكالة ناسا بتدشين صفحة spot the station  لرصد موعد ومكان مرور المحطة، وذلك عبر الرابط التالي من هنا.

شاهد أيضاً: مقالات عن الفضاء .. معلومات عن الفضاء مميزة

كيف ستنتهي محطة الفضاء الدولية؟

اشتمل البرنامج التمويلي لمحطة الفضاء الذي تم الاتفاق عليه في عام 1998، على أن يمتد العمل بالمحطة لمدة تصل حتى 15 عام، ولكن تم تخصيص دعم إضافي من الولايات المتحدة الأمريكية والدول المؤسسة للمحطة على أن يستمر العمل بالمحطة حتى مطلع عام 2024، حيث أن وكالة ناسا أعلنت اهتمامها خلال الفترة القادمة بمهام البعثات للقمر والمريخ، ومن المحتمل أنه بالتزامن مع نهاية حياة محطة الفضاء، سيتم تدشين محطة فضائية أخرى تدعم مهام البعثات لكل من زحل والقمر والمريخ، وستكون نقطة الذهاب والإياب.

في ذلك الصدد يستمر العلماء في دراسة البدائل المتاحة حال إقرار نهاية العمل بمحطة الفضاء الدولية والمتوقع خلال السنوات القليلة القادمة، فقد ذهبت بعض الدراسات أن المدارات سوف تزداد ازدحاما بالأقمار الصناعية في السنوات المقبلة، لذلك تم عرض مقترح يتضمن تفكيك المحطة لأجزاء أو الانتقال إلى مدار أعلى عن الأرض بحوالي 600 كم، الأمر الذي قد يطيل مدة عمل المحطة حتى 100 عام أخرى.

محطة الفضاء الدولية بث مباشر

تم إتاحة رابط خاص بمتابعة البث الحي المباشر داخل محطة الفضاء الدولية على مدار الساعة، وذلك من خلال الضغط على هذا الرابط.

شاهد أيضاً: أي أنواع المناظير الفلكية يمكن استعماله ليلاً ونهارًا وفي الظروف السيئة؟

على ذلك تمت مناقشة اين توجد محطة الفضاء الدولية، وأهم المعلومات الخاصة بها، وطبيعة الحياة على الفضاء وأهمية محطة الفضاء الدولية، والسيناريوهات المتوقعة عند نهاية عملها، مع توفير رابط للبث المباشر داخل المحطة.