اين توجد شجرة النيم في السعوديه

اين توجد شجرة النيم في السعوديه

اين توجد شجرة النيم في السعوديه تهتم المملكة العربية السعودية بزراعة الأشجار لدرجة كبيرة، للتخفيف من آثار الأجواء الصحراوية، ومن الأشجار التي تركّز على زراعتها على أراضيها شجرة النيم، ومن خلال موقع مقالاتي نقدم أين توجد شجرة النيم في السعودية، وذلك ضمن فقرات متنوعة وغنية بالمعلومات.

ما هي شجرة النيم

شجرة النيم من الأشجار التي تعمّر طويلاً، يصل عمرها إلى مئة وخمسين سنة، تتصل إلى ارتفاع خمسة عشر متراً، أما عرض جذعها يصل إلى عشرة أمتار، موطنها الأصلي في جنوب شرق آسيا مثل سريلانكا وميانمار، تتميز بظل كثيف، وأوراقها الدائمة الخضرة، والتي تأخذ الشكل البيضوي، وكل ورقة يصل طولها إلى ثلاثين سنتيمتراً، وتنمو جذورها بشكل عابر، ولكنها تفقد الكثير من أوراقها في المملكة العربية السعودية بسبب جوّها الصحراوي المهيمن عليها بشكل عام.[1]

ما هي شجرة النيم 

اين توجد شجرة النيم في السعوديه

أوّل وُجود شجرة النيم في المملكة العربية السعودية كان منذ 35 سنة، حيث أهدى الرئيس السوداني السابق هذه الشجرة إلى المملكة لزراعتها في جبل عرفات، وقدّم منها الآلاف من الشتول، ولكن بعد نجاح زراعتها صارت تنتشر إلى حد بعيد على أراضي المملكة وخاصةً في مكة المكرمة وجازان وجدة وجبل الرحمة، ويمكن زراعة هذه الشجرة على شكل شتل وشراء بذورها من الكثير من المحال في المدن وخاصةً من محافظة جازان حيث تزرع هناك بشكل مكثّف.

فوائد شجرة النيم

تتعدد فوائد شجرة النيم وتتنوع، ويمكن أن نقدم هنا بعض تلك الفوائد الهامة ومنها الآتي:

  • تنظيف الأسنان وتقوية الأنسجة في اللثة، ووقاية الأسنان من عوامل التسوّس.
  •  تنشّط الكبد وتقوية الخلايا من خلال مدّها بالعناصر والمواد الموجودة فيها، والتي تمنع أيضاً تليّف الكبد. 
  • تسهم في منع الحمل من خلال قتلها للحيوانات المنوية للرجل بأقل من نصف دقيقة.
  • معالجة الدوخة والقيء، وعدم الاتزان وكذلك تعالج حالات الغثيان المزمنة.
  • معالجة الأكزيما والالتهاب الجلدي.
  • علاجات الإمساك والمعدة والأمعاء الغليظة.
  • علاج ضيق التنفس والربو..
  • إنقاص الوزن بشكل آمن وسليم وصحي.

ونكتفي بهذا القدر من المعلومات التي أوردناها في المقال الذي جاء بالعنوان اين توجد شجرة النيم في السعوديه ، حيث أوردنا بأن مكان تواجدها الأساسي في جبل عرفات، ومحافظة جازان، ومكة المكرمة، وجبل الرحمة وكذلك تتواجد في مدينة جدّة.

أسئلة شائعة

  • أين تباع شجرة النيم في السعودية؟

    تُباع شجرة النيم في المملكة السعودية في كثير من مراكز المحافظات أوالمدن، أو يمكن شراءها على شكل بذور من تلك المحال والقيام بإنباتها.

  • كم يستغرق نمو شجرة النيم؟

    إن نمو شجرة النيم يتم خلال سنتين حيث تبدأ بالإزهار، وفي عمر من ثلاث إلى أربع سنوات تبدأ بالإثمار، وتعمّر إلى نحو 150 سنة.

  • كيف اعرف شجر النيم؟

    يمكن التعرّف على شجرة النيم من كِبر أوراقها، وشكلها الطولاني الذي يصل إلى 30 سم، ولونها الأخضر الفاتح، وكذلك ارتفاعها العالي، وعرضها الذي يصل إلى عشرة أمتار، وشكل جذورها الممتد أفقياً.

المراجع

  1. ^marefa.org , شجرة النيم , 16/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *