اين توجد الكربوهيدرات في الاكل

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 00:09
اين توجد الكربوهيدرات في الاكل

اين توجد الكربوهيدرات في الاكل وما هي الكمية اللازمة للجسم خلال اليوم، من المعروف أن الكربوهيدرات هي أحدي الفئات التي تنضم إلى المركبات العضوية، والتي تتكون من عنصريين أساسيين وهما الأكسجين والهيدروجين، وتعتبر الكربوهيدرات هي الأكثر شيوعًا في الطبيعة مقارنة بالمواد الأخرى، وهي أحد أهم المواد الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

ما هي الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي عبارة عن مركبات محايدة تحتوي على الكربون والهيدروجين والأكسجين، وهي ضمن ثلاثة أنواع رئيسية من العناصر الغذائية التي تزود الجسم بالطاقة، وهي مقسمة إلى نوعين، الكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات، الكربوهيدرات المعقدة مثل النشويات والألياف، وغالبية الكربوهيدرات التي يستهلكها الجسم هي النشا، يجدر التأكيد على أن الكربوهيدرات المعقدة يتم الحصول عليها من مصادر نباتية، وأن تناولها كبديل للدهون المشبعة يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

اين توجد الكربوهيدرات في الاكل

توجد مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، ويمكن تناولها لسد حاجة الجسم، وهي :

الأرز

يُعد الأرز خالٍ تمامًا من مادة الغلوتين، مما يجعله مثاليًا للأشخاص الذين يريدون تناول الكربوهيدرات، كما يحتوى الأرز على كميات مناسبة من الألياف والمعادن والفيتامينات، بما في ذلك الفوسفور والزنك وفيتامين B6، كما أن لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، لكل 100 جرام من الأرز، قد تحصل على ما بين 50 و 80 جرامًا من الكربوهيدرات.

المعكرونة

تُعد مصدر جيد للكربوهيدرات ويجب تضمينه في نظامك الغذائي اليومي، حيث تعطينا ما يقرب من 71 جرامًا من الكربوهيدرات و 12 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام منها، كما إن إضافة المعكرونة إلى النظام الغذائي شيء جيد لاكتساب كتلة عضلية، ولكن يجب أن نكون حريصين على استهلاكه وعدم المبالغة في تناولها إذا أردنا تحديد الوزن الأمثل.

البطاطا

هي غذاء غني بالكربوهيدرات يحب الرياضيون الذين يتمتعون باللياقة البدنية تناوله، فهي رفيقة جيدة لأنها تحتوي على كربوهيدرات أقل من المعكرونة أو الأرز، لكنها غنية بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك معدن B6 و C والبوتاسيوم، والبطاطا تحتوي على ما يقرب من 27 جرامًا كربوهيدرات لكل 100 جرام منها، فهي من الأطعمة سهلة الهضم.

دقيق الشوفان

يُعد دقيق الشوفان خيار إفطار ممتاز لتنمية كتلة العضلات، يمكن استخدام الشوفان في مجموعة متنوعة من وصفات الإفطار اللذيذة والمغذية، كما يوجد 56 جرامًا من الكربوهيدرات في كل 100 جرام من الشوفان، فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والدهون غير المشبعة والمعادن، فهي مفيدة في مكافحة الكوليسترول.

حبوب الإفطار

تحتوي على ما بين 90 و 93 في المائة من الكربوهيدرات لكل 100 جرام، ويجب أن أقول إن حبوب الإفطار ليست شيئًا أوصي بتناولها لوجبات الإفطار، فهناك خيارات أفضل تكون غنية بالبروتين، ولكن إذا لم تستطع الابتعاد عن حبوب الإفطار الصباحية، فاشترِ واحدة على الأقل غنية بالبروتين.

شاهد أيضًا: عنصر النحاس في الاكل

مزايا الكربوهيدرات وأهميتها

توجد مجموعة من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم عند تضمين الكربوهيدرات إلى النظام الغذائي واستهلاك القدر المناسب للجسم منها، وهذه بعض فوائدها:

  • الكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة: هي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، بالإضافة إلى أنها المصدر الوحيد للطاقة في الجسم الذي لا يتطلب أكسجين.
  • الحماية من الإصابة بالأمراض: الألياف هي أحد المواد الموجودة في الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات، و التي تعمل على المساعدة في منع حالات عسر الهضم، والحفاظ على نسبة السكر في الدم، وحماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتعمل على خفض كمية الكوليسترول السيئ في الجسم.
  • تحسين الحالة المزاجية: وجدت بعض الدراسات أن تناول الكربوهيدرات يحسن الحالة المزاجية عن طريق تحفيز إنتاج الجسم للسيروتونين، وهو هرمون مهم لأداء وظائف المخ بشكل صحيح، ويشار إليه أحيانًا باسم “هرمون السعادة”، يمكن الحصول على السيروتونين من خلال التعرض لأشعة الشمس أو تناول الكربوهيدرات أو المشاركة في الرياضة.
  • تقوية الذاكرة: تشير الأبحاث إلى أن الكربوهيدرات مهمة لتعزيز نشاط الدماغ والوظيفة العقلية والذاكرة، ويؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات إلى إضعاف كفاءة الذاكرة، ولكن اتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالكربوهيدرات يحسن من حالة الذاكرة.
  • ضرورية للحفاظ على وزن الجسم: يعتقد بعض الأشخاص منذ فترة طويلة أن تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، إلا أن الدراسات أظهرت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات معقولة من الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن الجسم، كما أن الألياف الموجودة في هذه الأطعمة تقلل مستويات الأنسولين المرتفعة في الدم، مما يمنع تخزين النشويات على شكل دهون.

شاهد أيضًا: الاكل الممنوع للكبد الدهني .. الاكل المسموح لمرض الكبد الدهني

الفواكه المحتوية على الكربوهيدرات

توجد بعض الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات، وهي كما يلي،

  • فاكهة الموز: يحتوي الموز على نسبة عالية من العناصر الغذائية، حيث تحتوي كل ثمرة من الموز متوسطة ​​الحجم على ما يقارب من (118 جرامًا) من الكربوهيدرات و 14 جرامًا من السكريات، يصنف الموز عمومًا على أنه موز حلو، ويمكن تناوله كحلوى أو وجبة خفيفة أو مطبوخ.
  • مانجو: المانجو هي إحدى الفواكه الاستوائية المعروفة بنكهتها الحلوة وعصيرها اللذيذ، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، ويحتوي كوب واحد من قطع المانجو على 99 سعرة حرارية و 25 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • التمر: التمر يمد الجسم بجميع العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها بكميات قليلة، وكذلك يمد الجسم بالألياف، وتحتوي ثمرة واحدة من التمر على أكثر من 5 جرامات من الكربوهيدرات.
  • الزبيب: هو عبارة عن عنب مجفف يحتوي على 129.48 جرامًا من الكربوهيدرات لكل كوب، وهو غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، يمكن تناول الزبيب كوجبة خفيفة أو إضافته إلى ألواح الحبوب، والزبادي والجرانولا والسلطة.

نصائح عند اختيار الكربوهيدرات

هذه مجموعة من النصائح يجب اتباعها عند إمداد الجسم بكمية الكربوهيدرات اللازمة له:

  • يفضل تناول الفواكه والبعد عن العصير.
  • تناول مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه يوميًا.
  • يجب تجنب السكريات المكررة مثل شراب الذرة عالي الفركتوز وشراب الذرة و الصبار والعسل والسكر الأبيض والبني، ويمكن العثور على هذه الأشياء في مجموعة متنوعة من الكعك والمنتجات والحلويات.
  • تناول الأرز البني والمعكرونة والشوفان وخبز القمح الكامل كلها خيارات جيدة. 
  • للتأكد من حصولك على منتج من الحبوب الكاملة، انظر إلى قائمة المكونات، وابحث عن عبارة “حبوب كاملة 100٪” على العبوة، إذا تم إدراج كلمة الحبوب الكاملة على أنها المكون الأول في العبوة، فمن المرجح أن يكون المنتج عبارة عن حبوب كاملة، ولكنه قد يحتوي أيضًا على حبوب مكررة.

شاهد أيضًا: النظام الغذائي للكبد الدهني أفضل الأطعمة والمكملات الغذائية

الكمية التي يحتاج إليها الجسم من الكربوهيدرات

يجب أن تمثل الكربوهيدرات 45 إلى 65 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، وذلك وفقًا للإرشادات الغذائية الأمريكية، لذلك إذا كنت تستهلك 2000 سعر حراري خلال اليوم، يجب أن تمثل الكربوهيدرات 900-1300 سعرة حرارية، وهذا يعني أنه يجب الحصول على 225 إلى 325 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، حيث تستطيع معرفة نسبة الكربوهيدرات داخل الأطعمة المعلبة من خلال ملصق حقائق التغذية الموجود على العبوة، حيث يتم سرد إجمالي الكربوهيدرات، بما في ذلك النشا والألياف وكحوليات السكر والسكر الطبيعي والسكر المضاف على الملصق، قد يتم تضمين قائمة مميزة من إجمالي الألياف والألياف القابلة للذوبان والسكر على الملصق أيضًا.

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم والذي تحدثنا فيه عن إجابة هذا السؤال اين توجد الكربوهيدرات في الاكل ، وذكرنا جميع الأطعمة والفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات بالإضافة إلى فوائدها وبعض النصائح عند اختيارها، كما ذكرنا مصادر الحصول على الكربوهيدرات المعقدة أيضًا.