اين تقع مهد الذهب في السعودية

اين تقع مهد الذهب في السعودية

اين تقع مهد الذهب في السعودية، تُعد مهد الذهب من النماذج العربية السعودية الناجحة في استثمار المعادن، والتي بدأت منذ عام 1939، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على محافظة مَهد الذهب ومساحتها وعدد سكانها وأين تقع.

مهد الذهب

مهد الذهب هي إحدى المدن السعودية التي تتبع منطقة المدينة المنورة، وترجع تسميتها بمهد الذهب كون المدينة تشمل مهدا أو جبلا عالياً غنياً بالذهب، وتولت شركة أمريكية عمليات استخراج الذهب من المنطقة، ويعتمد اقتصاد محافظة مهد الذهب بشكل كبير على التعدين وبجانب الذهب يتواجد في مهد الذهب أكبر منجم نحاس في الشرق الأوسط، أما قديماً كان يطلق على مهد الذهب معدن بني سليم.

شاهد أيضًا: اين تقع طريف في السعودية

اين تقع مهد الذهب

تقع مدينة مَهد الذهب في الجهة الجنوبية الشرقية على بعد 256.80 كم من منطقة المدينة المنورة، حيث تُعد من ضمن المحافظات السعودية التي تتبع إدارياً منطقة المدينة المنورة، وتبلغ المساحة الكلية لمهد الذهب 25000 كم² وهي أكبر المحافظات التابعة للمدينة من حيث المساحة، وترتفع عن مستوى البحر بمقدار 1000 متر،  ويعود تاريخ تأسيسها لعام 1356 هجري.

عدد سكان مهد الذهب

يبلغ عدد سكان محافظة مَهد الذهب السعودية ما يقارب 90 ألف نسمة، ومعدل نموها السكني لا يتجاوز 2.8%  ويتبع محافظة المَهد ما يقارب 154 قرية والتي تقسم إدارياً إلى فئتين وتشتمل على أحياء سكنية بعضها حديث الإنشاء مثل الحي الشرقي وبعضها قديم، بالإضافة إلى أسواقها الشعبية المشهورة مثل سوق القديم وسوق الذهب.

قبائل مهد الذهب

يقطن مهد الذهب منذ القدم قبيلة مطير، والتي تعد إحدى القبائل القيسية المضرية العدنانية، والتي يعود أصولها إلى قبيلة غطفان، والتي تُعد من أشهر قبائل عدنان منذ العهد الجاهلي، أما باقي سكان مهد الذهب فبعضهم ينحدر من قبائل جهينة وعتيبة والبعض الآخر جاء من مدن سعودية كالقصيم والمدينة المنورة، واستقر في مهد الذهب عندما بدء العمل على مناجم الذهب.

شاهد أيضًا: اين تقع عين دار في السعودية

كم تبعد مهد الذهب عن الرياض

تَبعد مَهد الذهب عن الرياض 788.57 كم  أي ما يعادل 488.91 ميل، في حال كانت السيارة هي وسيلة المستخدمة، وكان متوسط ​​سرعتها 80 كم/ساعة، فإن الوقت التي تستغرقه هو 7.6 ساعة، أما بحال ركوب الطائرة فإن المسافة التي تستغرقها من مهد الذهب إلى الرياض هي 40.3 دقيقة تقريباً، وفي حال القطار يستغرق 8.6 ساعة للوصول إلى الرياض.

كم تبعد مهد الذهب عن جدة

تَبعد مَهد الذهب عن جده 365.61 كم  أي ما يعادل 226.68 ميل، في حال كانت السيارة هي وسيلة المستخدمة، وكان متوسط ​​سرعتها 80 كم/ساعة، فإن الوقت التي تستغرقه هو 3.4 ساعة، أما بحال ركوب الطائرة فإن المسافة التي تستغرقها من مهد الذهب إلى جدة هي 17.9 دقيقة تقريباً، وفي حال القطار يستغرق 3.8 ساعة للوصول إلى جدة.

وإلى هنا نكون قد توصلنا لختام مقالنا اين تقع مهد الذهب في السعودية، والذي تعرفنا من خلاله على أكبر محافظات المدينة المنورة، وأهم المعلومات المتعلقة حولها من حيث المساحة والقبائل التي تسكنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.