اين تقع تبوك في المملكة العربية السعودية

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 01:09
اين تقع تبوك في المملكة العربية السعودية

اين تقع تبوك في المملكة العربية السعودية وكيفية الوصول إليها من العاصمة الرياض، تعتبر تبوك واحدة من أكثر المدن السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية، فهي تضم العديد من المناظر الطبيعية والأماكن التي تجذب السياح من كل دول العالم مثل المتاحف، والشواطئ، والملاهي، والأماكن التاريخية.

اين تقع تبوك في المملكة العربية السعودية

تقع مدينة تبوك السعودية في الجهة الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية عند خط طول 35- 25 شرقًا، وخط عرض 32- 28 شمالًا، فهي تقع بين وادي القرى والشام، ويحدها جبل الحسمى من الغرب، وجبل الشرورى من الشرق، ويوجد في شمالها حالة عمار، وبئر ابن هرماس، وحدود مدينة حقل، ويوجد في جنوبها مدينة أملج، فهي تتميز بموقع جغرافي رائع يقع بين صحراء النفود في الشرق، والبحر الأحمر في الغرب، وتصل مساحتها إلى ما يزيد عن 116 كيلو متر مربع من الأراضي السعودية.

شاهد أيضًا: اين تقع جامايكا على الخريطة

سكان مدينة تبوك

يعيش في مدينة تبوك حوالي 500,000 نسمة، ولكن ليس كل السكان من أصل سعودي، والسعوديين الأصليين الذين يعيشون في مدينة تبوك حوالي 400,000 نسمة من إجمالي السكان، وتشهد تلك المدينة ازدياد مستمر في أعداد السكان كل عام، ومن أهم الجاليات التي تعيش في مدينة تبوك هي: الجالية الأندونيسية، الجالية الفلبينية، والتركية، والعربية، والباكستانية، والهندية، وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلي الجالية الأمريكية.

مناخ مدينة تبوك

تتميز مدينة تبوك بمناخ معتدل مثل مناخ مدن حوض البحر الأبيض المتوسط، في تتميز بطقسها الدافئ شتاءً، وحرارتها المعتدلة صيفًا، ولكن قد ينتشر فيها الصقيع والضباب، والثلوج في موسم الشتاء ويدوم لعدة أيام، وبالتالي ينتج عنه تجمد معظم المسطحات المائية الموجودة في مدينة تبوك، ويعتبر مناخ مدينة تبوك بمناخ صحراوي فهو يميل إلى الجفاف في فصل الصيف، ودرجة الحرارة في فصل الصيف تتراوح بين درجتي 29 إلى 41 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء تتراوح بين درجتي 25 إلى 17 درجة مئوية. 

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة خراسان

تاريخ مدينة تبوك

تعتبر مدينة تبوك من أقدم وأعرق المدن التاريخية السعودية الموجودة في العالم، فيرجع تاريخها إلى أكثر من 500 سنة قبل الميلاد وذلك بسبب الأثار القديمة التي توجد فيها والتي يرجع تاريخها إلى تلك الحقبة الزمنية، وكانت تعرف مدينة تبوك باسم مدينة تابو، فهي مدينة تاريخية من قبل وجود الإسلام، ومن أهم السكان القدماء في تلك المدينة هم: قوم ثمود، والأنباط، والقبائل الآرامية، والقبائل القحطانية، قضاعة، وبنو كلب، ويعود أصل مدينة تبوك إلى مدينة حضرموت، وكانت تعتبر مدينة تبوك عاصمة للكثير من الدول والإمبراطوريات، كما أنها كانت تعتبر قبلة سياحية ل قياصرة الروم، كما أن قلعة تبوك يعود تاريخها إلى 3500 سنة قبل الميلاد، كما أن النقوش القديمة الموجودة داخل تلك القلعة تعود إلى أصحاب الأيكة الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم.

المعالم الأثرية الموجودة في مدينة تبوك

تعتبر مدينة تبوك ملتقى للكثير من المعالم الأثرية التاريخية التي تجذب عدد كبير من السياح، ومن أشهر المعالم الأثرية في مدينة تبوك هي:

  • مدائن صالح: والتي تعرف بمنطقة الحجر، وهي الموطن الأصلي لقوم ثمود الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم، وتقع مدائن صالح في جنوب مدينة تبوك.
  • قلعة تبوك التاريخية: يرجع تاريخ تلك القلعة إلى أكثر من 3500 عام قبل الميلاد، وهي قلعة عملاقة تشتهر بجمالها والرسوم الموجودة على جدرانها.
  • مديان:  تقع مديان في غرب مدينة تبوك، تمتلك مجموعة من المواقع الأثرية، كما أنها الموطن الأصلي لقوم سيدنا شعيب، وأصحاب الأيكة.
  • مدينة تيماء: تقع تيماء في غرب مدينة تبوك، ويوجد بها العديد من الأثار التاريخية التي يرجع عمرها إلى آلاف السنوات.
  • المسجد الأثري: بني هذا المسجد على يد الخليفة عمر بن عبد العزيز، ويقال أنه بني في نفس المكان الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • جبال الديسة: وهي سلسلة شهيرة من الجبال التي تتميز بأشكالها الطبيعية، ومناظرها الخلابة، ورسوماتها المتميزة التي نحتها الهواء والماء على صخورها على مدار السنوات.
  • بئر هداج: وهو أحد أشهر آبار المملكة العربية السعودية، وتم بناؤه منذ آلاف السنين قبل الميلاد.
  • مسجد التوبة: هو مسجد الرسول الذي كان مبنيًا بالطين في البداية، ثم قام الملك فيصل بن عبد العزيز بتجديد هذا المسجد.
  • محطة السكة الحديد: هي محطة حديدية تمتد بين المدينة المنورة ودمشق، والذي تم تدميره في الحرب العالمية الأولى.
  • الحصون العثمانية: قام العثمانيون بإنشاء حصون لحماية حجاج بيت الله الحرام والتي تم إنشائها بشكل متقارب على طريق خط الحجاز الحديدي. 

شاهد أيضًا: أين تقع المملكة العربية السعودية بالنسبة جغرافيا وما يحدها؟

محافظات مدينة تبوك

تشمل مدينة تبوك 6 محافظات سعودية كما أن عاصمتها هي تبوك ذاتها، والمحافظات التابعة لتبوك هي:

  • محافظة ضباء: تقع على البحر الأحمر، وتبعد عن تبوك مسافة 180 كيلو متر.
  • محافظة حقل: تقع في بداية خليج العقبة بجانب المدينة العقبة، وتبعد عنها حوالي 17 كيلو متر، وتبعد محافظة حقل عن مدينة تبوك مسافة 250 كيلو متر.
  • محافظة تيماء: انضمت تلك المحافظة إلي تبوك حديثًا، وتبعد عن مدينة تبوك حوالي 260 كيلومتر.
  • محافظة الوجه: تقع الوجه في جنوب ضباء بالقرب من البحر الأحمر، وتبعد عن تبوك حوالي 350 كيلو متر.
  • محافظة أملج: تقع أملج على البحر الأحمر بالقرب من مدين، وهي تبعد عن تبوك حوالي 520 كيلو متر.
  • محافظة البدع: تقع بالقرب من البحر الأحمر وخليج العقبة، وتبعد عن تبوك حوالي 250 كيلو متر.

المسافة بين تبوك وأشهر المدن السعودية

سوف نتعرف على اين تقع تبوك في المملكة العربية السعودية بالنسبة لأشهر المدن والممالك السعودية، والمسافة بينهما وهي:

  • الرياض: تبعد مدينة تبوك عن العاصمة الرياض مسافة 22 كيلو متر.
  • شرما: تبعد مدينة تبوك عن شرما حوالي 158 كيلو متر.
  • المدينة المنورة: تبعد تبوك عن المدينة المنورة مسافة تقدر بحوالي 683 كيلو متر.
  • طريف: تبعد طريف عن مدينة تبوك حوالي 746 كيلو متر.
  • ينبع: تبعد مدينة تبوك عن ينبع مسافة تقدر بحوالي 664 كيلو متر.
  • الديسة: تبعد قرية الديسة التابعة لمحافظة ضباء عن تبوك حوالي 250 كيلو متر.
  • الأردن: تبعد تبوك عن المملكة الأردنية حوالي 311 كيلو متر.

شاهد أيضًا: أين تقع انترلاكن في دولة سويسرا

سبب تسمية مدينة تبوك بهذا الاسم

يقال أنه يرجع تسمية مدينة تبوك باسم تبوك إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه في طريقهم إلى غزو تبوك حيث قال:  (إنكم ستأتون غداً إن شاء الله عين تبوك، وإنكم لن تأتوها حتى يضحي النهار فمن جاءها منكم فلا يمس من ماءها شيئًا حتى آتي)، ولكن يقول البعض أنها كانت تعرف باسم تبوك من قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكلمة تبوك هي كلمة لاتينية وتعني المكان المعزول، وبعد غزو الرسول لها أصبحت من أهم المدن الإسلامية والتاريخية الموجودة في العالم الإسلامي.

هكذا نكون أجبنا على اين تقع تبوك في المملكة العربية السعودية ، ومناخ مدينة تبوك، وتاريخ مدينة تبوك، ومحافظات تبوك، وتسمية مدينة تبوك بهذا الاسم، والمسافة بين مدينة تبوك والمدن السعودية، سكان مدينة تبوك، أهم المعالم الأثرية الموجودة في مدينة تبوك.