اين تقع ابراج الكويت

اين تقع ابراج الكويت

اين تقع ابراج الكويت؟ أبراج الكويت معلم من المعالم السياحية المهمة في دولة الكويت، والتي تعبر عن التطور المعماري والحضاري الذي شهدته الدولة الكويتية بالترافق مع الطفرة النفطية الكبيرة خلال فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ويقصد الأبراج الكثير من السياح العرب والأجانب كل عام للتمتع بالمنظر العلوي للخليج العربي والمناطق المحيطة بالأبراج العالية، وفي موقع مقالاتي نتعرف على موقع أبراج الكويت وفي أي منطقة هي، ونقدم أهم المعلومات عن ذلك المعلم السياحي المهم.

اين تقع ابراج الكويت

تقع أبراج الكويت في منطقة رأس عجوزة في مدينة الكويت العاصمة، وتطل الأبراج على الخليج العربي مباشرة، وقد تم إقامة أبراج الكويت في حديثة واسعة منبسطة، ومما يزيد من جمال موقع ومكان الأبراج عدم وجود مباني مرتفعة بالجوار وهو ما يجعل النظر من فوق الأبراج يعطي رؤية بانورامية واسعة لمساحة واسعة منبسطة من الخليج واليابسة في نفس الوقت.[1]

معلومات عن ابراج الكويت

تعتبر أبراج الكويت المعلم السياحي الأول والأبرز في دولة الكويت، وفيما يلي نقدم أبرز المعلومات عن هذه المعلم السياحي:[2]

  • بدأت فكرة بناء الأبراج الثلاثة في الكويت في عام 1962 م حيث قام الأمير جابر الأحمد بطرح فكرة بناء الأبراج لتكون معلماً من معالم دولة الكويت.
  • البناء الفعلي لأبراج الكويت بدأ في العام 1975 وتم افتتاح الأبراج أمام الجمهور في العام 1979م.
  • الشركة التي قامت على تنفيذ المشروع هي شركة انيرجوبروجيكت اليوغسلافية، بينما كان المكتب المسؤول عن تصميم الأبراج هو المكتب السويدي ليندستورم للتصاميم الهندسية.
  • قامت الشركة المنفذة ببناء ثلاثة أبراج يبلغ طول أكبرها 187 متراً، وهو كان من أعلى المباني في وقت تنفيذ البناء.
  • البرج الأوسط يبلغ ارتفاعه 147 متراً، بينما البرج الأصغر الذي لا يحتوي على الشكل المستدير فيبلغ ارتفاعه 113 متراً.
  • التصميم الجمالي المتميز للأبراج الثلاثة هو السبب في فوز الأبراج بجائزة آغا خان للعمارة الإسلامية، وذلك في العام 1980.
  • الجزء المستدير في الأبراج يحتوي على عدد من المطاعم المطلقة على الخليج العربي، كما يحتوي على نوافذ زجاجية توفر المنظر الرائع البديع للمطل منها.

اين تقع ابراج الكويت

شاهد أيضًا: متى تم افتتاح ابراج الكويت

اسماء ابراج الكويت الثلاثة

تتكون أبراج الكويت من ثلاثة أبراج مرتفعة وهي:

البرج الرئيسي

وهو البرج الأطول والأضخم في الأبراج الثلاثة، ويشتمل البرج على بنائين كبيرين على شكل دائرة مكتملة، والدائرة العلوية من البرج تتحرك ببطء لتكمل دورة كاملة كل نصف ساعة، ويحتوي البرج على عدد من المطاعم وأماكن الجلوس. أما الكرة الثانية في البرج وهي الأكبر فإنها تحتوي على قصر دسمان ومطعم الأفق وقاعة الواحة وقاعة أخرى للاستقبال.

البرج الأوسط

البرج الأوسط أقل ارتفاعًا من البرج الرئيسي؛ حيث يبلغ ارتفاعه 147 متراً، ويحتوي على جسم كروي واحد يبلغ قطره ثمانية عشر مترًا، كما أن البرج الأوسط يحتوي على خزان عملاق للمياه يمكنه استيعاب مليون متر جالون من المياه.

البرج الأصغر

وهو أقل الأبراج من حيث الارتفاع، ويبلغ ارتفاع ذلك البرج 113 متراً، وهو غير مخصص للدخول أو السياحة، إنما الغرض الأساسي من بنائه هو توفير الوصلات والأسلاك للبرجين الأكبر والأوسط، كما يتم فيه وضع الإضاءة الملونة التي تنعكس على البرجين الآخرين فتعطيهما الشكل الجذاب المتميز.

شاهد أيضًا: رابط حجز تذاكر متحف قصر السلام في الكويت

أبراج الكويت من الداخل

تتميز أبراج الكويت بالتصميم الفريد الذي يجمع بين الثقافة العربية والإسلامية والمتمثل في الجسم الكروي الذي يشبه المبخرة وهي الأداة التي يتم وضع البخور فيها وتعطير الجو لها، وفيما يلي أبرز المعلومات عن أبراج الكويت وتصميمها من الداخل:

  • الجسم الكروي من أبراج الكويت تم استخدام فيه ما يزيد على 41 ألف قرص معدني من الصلب ملون باللون الأخضر والرمادي ليتماشى مع البيئة المحيطة بالبرج.
  • الكرة العلوية والسفلية في البرج الرئيسي محاطة بالزجاج الشفاف الذي من خلاله يمكن رؤية معالم مدينة الكويت.
  • يوجد في البرج تلسكوب مكبر لرؤية الأماكن والمعالم البعيدة عن البرج.
  • المطاعم المختلفة في البرج الأكبر والأوسط تقدم المكان المتميز للجلوس بالإضافة إلى أنواع الأطعمة والمشروبات المختلفة.

ما سبب بناء أبراج الكويت

السبب الأساسي وراء فكرة بناء أبراج الكويت هو حاجة وزارة الكهرباء والطاقة في عام 1962 إلى بناء خزانات ضخمة للماء تكون بديلة عن الخزانات الحديدية التقليدية التي كان يتم بناؤها في ذلك الوقت، فاقترح الشيخ جابر الأحمد الصباح إنشاء أبراج بتصميم فريد يشتمل على الناحية الجمالية والجذابة وليكون  معلم سياحي ومعمارياً لدولة الكويت، و في نفس الوقت يمكن تخزين كميات كبيرة من المياه فيه وهو ما تم بالفعل، وأصبحت الأبراج مكاناً لتخزين ما يقارب مليون جالون.

ترميم الأبراج بعد الغزو العراقي للكويت

تم ترميم أبراج الكويت بعد انتهاء الغزو العراقي للدولة الكويتية حيث كانت الأبراج قد أصيبت بالكثير من الأضرار مثل تحطم النوافذ الزجاجية وقطع الأسلاك وهدم الكثير من أجزاء الأبراج الداخلية، فتم تركيب النوافذ الزجاجية الجديدة على نفس التصميم والشكل السابق قبل الغزو، كما تم إعادة توصيل الأسلاك والمرافق مرة أخرى للأبراج الثلاثة، وقد تم افتتاح الأبراج للجمهور بعد الغزو في عام 1992.

ترميم الأبراج بعد الغزو العراقي للكويت

معالم سياحية قريبة من أبراج الكويت

هناك العديد من المعالم السياحية القريبة من أبراج الكويت يحب الكثير من الكويتين والزائرين رؤيتها مع الأبراج، وفيما يلي أهم هذه المعالم السياحية القريبة من الأبراج:

  •  أكوابارك: وهي مدينة ملاه مائية عملاقة تم بناؤها في مدينة الكويت كمكان للترفيه والتسلية لا سيما للأطفال والشباب، وتعتبر هذه المدينة لمائية من أكبر وأول مدن الملاهي في الكويت، وقد تم بناء المدينة على مساحة ضخمة تبلغ ستين ألف متر مربع.
  • ملعب كرة القدم: وهو ملعب كبير يتم فيه تنظيم المباريات المهمة التي تقام في دولة الكويت، ويتميز الملعب بمساحته الكبيرة وقربه من ساحل الخليج العربي وهو ما يوفر متعة إضافية في أثناء مشاهدة المباريات.
  • ملعب كرة البنات: من المعالم القريبة من أبراج الكويت الثلاثة ملعب الكرة المخصص للبنات، وهي لعبة تشهد انتشارًا ونموًا في العديد من البلدان، ويتميز الملعبة بمساحته الكبيرة وتصميمه الفريد.

شاهد أيضًا: كم يبلغ طول ابراج الكويت

سعر دخول أبراج الكويت

يبلغ سعر دخول أبراج الكويت 3 دنانير كويتي، والأطفال أقل من 4 سنوات يتم دخولهم مجانًا مع الأسرة، وتبدأ أوقات العمل في الأبراج من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر والنصف مساءً.

مقالات مقترحة

نشرح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبهذا نكون قد تعرفنا على اين تقع ابراج الكويت، وقدمنا أبرز المعلومات عن الأبراج الكويتية وأسماء الأبراج الثلاثة، كما تعرفنا على تصميم الأبراج من الداخل وأهم  المعالم السياحية القريبة منها والسبب في بناء هذه الأبراج الثلاثة.

المراجع

  1. ^ visit-kuwait.com , Kuwait Towers , 08/08/2022
  2. ^ latlong.net , Kuwait Towers, Al Kuwayt, Kuwait , 08/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *