اية قرانية من سورة الحج ورد فيها اسم الذباب وما هو الإعجاز القراني فيه

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 18 أبريل 2021 , 22:04
اية قرانية من سورة الحج ورد فيها اسم الذباب وما هو الإعجاز القراني فيه

اية قرانية من سورة الحج ورد فيها اسم الذباب يحتل الذباب رابع أكبر عدد من الحشرات الموجودة، وتم تحديد حوالي 100.00 نوع منها، وهي أيضًا من بين أكثر أنواع الحشرات تقدمًا من حيث التكيف البيولوجي والتشكل، لذلك تكيفت مع النمو في جميع أنحاء العالم، ويعيش الذباب في الأرض، بين النباتات وبالقرب من المسطحات المائية، وتتعايش أعداد كبيرة منها مع النباتات والحيوانات، بعضها طفيليات وتتغذى على النفايات، بالإضافة إلى الأنواع التي لها فوائد اقتصادية في السيطرة على أنواع الآفات، والبعض الآخر يجلب المرض للإنسان والنبات والحيوان.

 اية قرانية من سورة الحج ورد فيها اسم الذباب

سورة الحج من السور المشهورة في القرآن الكريم، لأنها سورة نزلت منها بعض الآيات في مكة وأخرى في المدينة المنورة، ورد اسم الذباب في سورة الحج بالتفصيل، حيث أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق أي شيء في الحياة بدون سبب أو غرض، قد يعتقد البعض أن الذباب حشرات لا جدوى من خلقها، لكن هذا ليس صحيحًا.

والذباب مذكور في القرآن الكريم في الآية التالية: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) (الحج: 73)

وكان الخليفة أبو جعفر عبد الله يجلس في مجلسه وسقطت عليه ذبابة، وكان الخليفة شديد التعصب حتى دخل عليه جعفر بن محمد وقال له:

“يا أبا عبد الله، لماذا خلق الله الذباب؟ قال لإذلال الجبار، الذباب هو هذا الطائر الصغير في حجمه، وحقير في مظهره المزعج برقصه ونغماته، علامة ضعف وعجز في الإنسان، وقوة الخالق ووحدته”.

معلومات عن الذباب

خلق الله سبحانه وتعالى أكثر من 100 ألف نوع من الذباب، كل منها يحتوي على ملايين الملايين، وتتمثل إحدى وظائف الذباب في تنقية الهواء من البكتيريا والكائنات الحية المتعفنة التي إذا لم يتم القضاء عليها يمكن أن تدمر النباتات، ويحمل الذباب أكثر من 500 مليون جرثومة، وعندما يتكاثر الذباب في مكان ما، فهذا يعني أن المكان مليء بالجراثيم والبكتيريا وأنه مكان غير نظيف.

الإعجاز القرآني في اسم الذباب

يجب أن نعلم أن قوة الله تعالى فوق إدراك كل إنسان، ولو اجتمع الناس كلهم ​​ليصنعوا جناح ذبابة لما استطاعوا ، فقال الله تعالى: “وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ”.

وازداد تحدي القرآن عندما اكتشف العلم الحديث أن الذباب يفتقر إلى الجهاز الهضمي، لذلك، فإن الذباب يهضم الطعام خارج الجسم عن طريق إفراز العصارة الهضمية التي تهضم العناصر الغذائية التي تدخل القناة الهضمية، والتي يتم امتصاصها وتدخل إلى الدورة الدموية.

يتم تحويل بعض الطعام المهضوم الذي يدخل جسم الذبابة إلى طاقة تساعدها على الطيران، ويدخل جزء آخر من هذا الطعام إلى الأنسجة والخلايا التي تتكون منها أجسام الذباب، إلى جانب بعض المواد العضوية الأخرى والجزء الأخير يتم التخلص منه خارج أجسام الذباب.

الغريب أن الذباب الذي يحمل ملايين الجراثيم يحمل أيضًا مضادات حيوية تشفي نفسها من الأمراض من خلال المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة في جسم الذبابة والتي يوفرها الله تعالى لها، ووجد العلماء أن أفضل طريقة لإخراج المواد العضوية من جسم الذبابة هي نقع الذباب في سائل، حيث تتركز المضادات الحيوية على الجزء الخارجي من جسم الذبابة وعلى أجنحتها.

شاهد أيضًا: النبي الذي دعا الناس إلى الحج .. أول من حج بيت الله الحرام

اكتشافات العلماء حول الذباب

قال جوان الأستاذ الدكتور ألفاريز برافو من جامعة طوكيو: “آخر شيء يقبله الشخص هو رؤية الذباب في المستشفى، لكننا سنرى قريبًا علاجات فعالة للعديد من الأمراض المشتقة من الذباب”، كما يقول الباحث كلارك: “نحن نبحث عن مضادات حيوية في مكان لم يكن أحد يتوقعه من قبل”.

كل هذه الحقائق العلمية أخبرنا عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كما قال في الحديث الشريف: “إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء” (رواه البخاري).

معجزات في خلق الذباب

  • الذبابة حشرة لها ستة أرجل، رأس، بطن، صدر، وعينان، وكل من هاتين العينين لديها 6000 عين بالإضافة إلى القرنية والشبكية والقزحية.
  • تحتوي كل عين ذبابة على 48000 مستقبل عصبي، وتبلغ مساحة كل عين نصف مليمتر مكعب، وتحتوي الذبابة على 10 ملايين خلية في جسدها ومليون خلية عصبية، ووزن دماغها واحد في المليون.
  • الذباب حشرات ليس لها معدة.
  • الذبابة مخلوق يؤلم ويغضب ويشعر.
  • دورة حياة الذبابة حوالي أربعة عشر يومًا فقط.
  • يمكن للذبابة أن تقف بسهولة على حائط الغرفة لأن أرجلها تحتوي على مادة لاصقة تساعدها على الوقوف بسهولة.
  • ينبض قلب الذبابة أكثر من ألف مرة في الدقيقة.

شاهد أيضًا: فضل اخر ايتين من سورة البقره

معلومات عن الذباب

فوائد الذباب

  • يكافح الذباب العديد من الآفات الزراعية الضارة التي تهاجم وتدمر النباتات.
  • يساعد الذباب في نقل حبوب اللقاح التي تنقي الهواء.
  • تحتوي يرقات الذباب على العديد من المواد الطبية التي تساعد على التئام الجروح بسرعة.

أضرار الذباب

  • ينقل العدوى للإنسان ويصيب الأشخاص بالعديد من الأمراض بما في ذلك التيفوئيد والإسهال والكوليرا وبعض الأمراض الأخرى.
  • يشعر الناس بالضيق والملل من صوت الذباب المزعج.

ألوان الذباب

  • ذباب الابيض: هو نوع من الذباب تُغطى أجنحته بمادة بيضاء مصنوعة من الشمع وتتغذى على النسغ.
  • ذباب الازرق: ما يسمى بذباب المقبرة، يعيش ويتغذى على الجثث في المقابر.
  • الذباب الاخضر:  ذو حاسة الشم القوية، ينجذب إلى رائحة الذبائح والدم، وأماكن تربية الماشية والأماكن التي يكثر فيها البراز والبول.

شاهد أيضًا: من أسماء الله الحسنى ينتهي بحرف الياء حل اللغز

حقائق علمية حول الذباب

  • يعيش الذباب في العديد من الأماكن التي يعيش فيها البشر باستثناء الأماكن شديدة البرودة مثل القارة القطبية الجنوبية وبعض الجزر.
  • الذباب الموجود اليوم أصغر بكثير من الذباب الذي كان موجودًا في العصور القديمة، وقد تم استنتاج ذلك من الحفريات الموجودة في العصر الطباشيري.
  • يتغذى الذباب على القمامة والأوساخ المكونة من روث الحيوانات والصرف الصحي، ويتكاثر الذباب خاصة في الضواحي وفي الريف وفي الحقول والأماكن التي تكثر فيها الأعشاب والخضروات.
  • يحرك الذباب أجنحته حوالي ألف مرة في الدقيقة، مما يجعله حشرات بطيئة لا تستطيع الطيران لمسافات طويلة، ولا تتمكن من السفر لمسافات طويلة في فترة زمنية قصيرة.
  • دورة حياة الذبابة ستة أيام تقريبًا، تضع الأنثى أكثر من 120 بيضة في المرة الواحدة.
  • النظام الغذائي الذي يعيش عليه الذباب هو نظام غذائي سائل حيث لا يوجد جهاز هضمي في الجسم، ويعمل نظام السوائل هذا على تسريع عملية الهضم.
  • في كل مرة يتغذى الذباب على طعام جديد، فإنه يتغوط ويتقيأ قبل تناول الطعام الجديد.
  • تحتوي أرجل الذبابة على العديد من البراعم التي يمكن من خلالها تذوق الطعام، فتقف على الطعام لفترة حتى تتعرف على الطعم.
  • شكل فم الذباب يشبه شكل الإسفنج، لذلك يوجد نظام غذائي خاص يتكون من السوائل، وعندما تتغذى على الأطعمة الصلبة، فإنها تذوب من خلال العصارات الهضمية.

تعرفنا في هذا المقال على اية قرانية من سورة الحج ورد فيها اسم الذباب، كما على قدرة الله عز وجل في خلق هذه الذبابة، وتحديه للإنسان في خلق ولو جناح ذبابة، بالإضافة إلى فوائد وأضرار الذباب، وحقائق علمية واكتشافات العلماء عن الذباب.