ان الصفا والمروة من شعائر الله في اي سورة

ان الصفا والمروة من شعائر الله في اي سورة

ان الصفا والمروة من شعائر الله في اي سورة ؟ حيث يعتبر الحج أحد أركان الإسلام الخمس، ويشتمل على العديد من الشّعائر التي يتوجّب على المسلم أداؤها لإتمام هذه الفريضة على أكمل وجه، وإحدى هذه الشعائر هي السعي بين الصفا والمروة، وقد يقع البعض في حيرة هل يا ترى هي إحدى شعائر الله تعالى، وموقع مقالاتي ومن خلال المقال التالي سيجيب على هذا الاستفسار.

ما هو السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة هو أحد الشعائر التي يتوجّب على المسلم الحاج أن يؤديها، حيث أن الصفا هي مكان مرتفع في جبل أبي قيس موجود في مكة جهة البيت الحرام الجنوبية الشرقية، أمّا المروة فهي مكان مرتفع في جيل قيقيعان من جهة البيت الحرام الشرقية والشمالية، وعند أداء شعيرة السعي بين الصفا والمروة يجب أن تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة، ويتكوّن من سبعة أشواط، حيث يعتبر الذهاب شوط والإياب شوطاً.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله مكتوب

ان الصفا والمروة من شعائر الله في اي سورة

ذُكر فرض السعي بين الصفا والمروة في سورة البقرة الكريمة، حيث قال الله -عزّ وجلّ- في كتابه الكريم: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّه}[1]، فالهدف من هذا السعي هو إحساس المسلم بضعفه وصغر شأنه أمام الله -عزّ وجلّ- وعلا، حيث أنّ المسلم يتكبّد مشقة في السعي ما بين الصفا والمروة، مما ظهر مدى استسلام المسلم أمام قدرة الله عزّ وجلّ وامتثاله لأوامره.

أهداف السعي بين الصفا والمروة

إنّ الغاية الأساسية من أداء ركن السعي من الصفا إلى المروة هو تذكير المسلمين بقصة سيدنا إبراهيم وزوجته هاجر وابنه إسماعيل -عليهم السلام- أثناء سعي هاجر في إحضار الماء لابنها، إذ كانت زوجته هاجر أول من قام بالسعي بينهما بعد أن كانت تبحث عن الماء لتسقي ابنها إسماعيل، حيث كانت تصعد الصفا ثم المروة لسبعة أشواط حتى وجدت ماء زمزم.

شاهد أيضًا: الصفا والمروة كم شوط

شروط السعي بين الصفا والمروة

هناك مجموعة من الشروط التي لا بدّ من توفرها حتى يعتبر السعي بين الصفا والمروة صحيحًا، وجاءت هذه الشروط كما يلي:

  • قطع الأشواط السبعة بين الصفا والمروة.
  • البدء بالسعي من الصفا والانتهاء بالمروة.
  • البدء بالسعي بعد الطواف الصحيح.
  • الموالاة بين الأشواط السبع في السعي.

بعد أن وضحنا ان الصفا والمروة من شعائر الله في اي سورة هي عبارة صحيحة، نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم، والذي وضحّنا من خلاله معنى السعي بين الصفا والمروة ، بالإضافة إلى أهداف وشروط السعي بين الصفا والمروة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 158

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.