ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية؟ وكم عددها؟ فمن المعروف أن مقياس رسم الخريطة يمثل العلاقة بين العنصر الذي يتم تصويره على الخريطة وحجمه الفعلي على أرض الواقع، وجميع الخرائط هي عبارة عن تمثيلات منمذجة للعالم على الحقيقية، ولهذا المقياس أكثر من نوع سوف نتعرف عليها من خلال سطورنا هذه في موقع مقالاتي، كما سوف نرفق أهمية هذه المقاييس، واستخداماتها.

ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

يوجد الكثير من المقاييس لرسم الخريطة، لكنَّ أبرزها وأكثرها استخداماً ما يلي:

مقياس الرسم الكسري

يرمز لمقياس الرسم الكسري بالحرفين r. f وهما اختصار لمصطلح (Representative Fraction)، وهذا المقياس يكون على هيئة كسر بسطته يمثل البعد على الخريطة، ومقامه يمثل البعد على الحقيقة (على سطح الأرض)، فإذا قيل إن مقياس الرسم (1/100000) سنتيمتر، أي كل 1 سنتمتر على الخريطة تساوي 100000 سنتمتر على الواقع أو 1 كيلو متر، ويعتبر أحد أبرز عيوب هذا المقياس أن عند تكبير أو تصغير الخريطة بالتصوير يفقد فعاليته.

مقياس الرسم الخطي

مقياس الرسم الخطي يكون على شكل خط متدرج يشبه حافة المسطرة، وهذه التدرّجات تكون عبارة عن أميال وكيلومترات وما إلى ذلك، ولمعرفة المسافة بين مدينتين أو بلدين أو غيرها على الخريطة يتم قياس المسافة بخيط أو ورقة لتعرف المسافة على الحقيقة من خلال التناسب مع مقياس الرسم، ويترك المقياس في مفتاح الخريطة ليستخدم في قياس المسافة على أرض الواقع، ففي حال كان المفتاح يقول كل واحدة سنتمتر تمثل 10 كيلومترات فتضرب المسافة ب10 كيلومتر فتحصل على المسافة في الحقيقة.

المقياس اللفظي

المقياس اللفظي يطلق عليه اسم المقياس المباشر، وهذا لأن هذا المقياس يمثل على الرسم مباشرةً بعد أن يتم التحدث عن قيمة مقياس الرسم، ويطلق عليه اسم المقياس اللفظي لأنه غير مكتوب بل ملفوظ غالباً، ويأتي هذا المقياس على هيئتين، إما يتم تمثيله لكل واحد سنتيمتر على أنه واحد كيلو متر على الواقع أو أكثر، أو بواحدة البوصة (أي الميل) لكل واحد ميلاً واحد كيلو متر على أرض الواقع أو أكثر.

شاهد أيضًا: رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

أهمية مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

يعتبر مقياس الرسم ذو أهمية كبيرة للخريطة الجغرافية،وتتمثل أهميته فيما يلي:

  • الحصول على قياسات دقيقة اعتمادًا على مقياس الخريطة، فكلما كان المقياس أكبر كانت أكثر دقة.
  • يساعد في قياس المسافات والمعالم الجغرافية الأخرى ذات الصلة (نحو الاتجاه وحجم المنطقة).
  • يضمن المقياس تحديد موقع أي موقع بشكل دقيق على الخريطة.

شاهد أيضًا: يشير المقياس على خريطة الى ان 1 سنتيمتر يمثل 4 كيلو متر

استخدامات مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

لمقاييس الخريطة الجغرافية عدة استخدامات، أبرزها ما يلي:

  • قياس المسافات على الأرض بين مدينتين أو دولتين وما إلى ذلك.
  • قياس المساحة على سطح الأرض، وهذا يكون في مجال معرفة ما هي المسافة التي يقطعها المسافر براً، أو لمعرفة طول المسافات في الخطوط الجوية والبحرية والحديدية، أو لمعرفة ارتفاعات الجبال وأطوال الأنهار على سطح البحر.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية، فبعد أن أجبنا عن هذا الاستفسار، أرفقنا أهمية مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية، وتحدثنا استخدامات هذه المقاييس.

المراجع

  1. ^study.com , What is a Map Scale? , 09/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *