انواع الصخور التي تحتوي على الذهب

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر 2021 , 23:10
انواع الصخور التي تحتوي على الذهب

انواع الصخور التي تحتوي على الذهب هو محور موضوع اليوم، حيث أن المعدن الأصفر من المعادن النفيسة التي تحتفظ بقيمة عالية بين المعادن الأخرى، وتزداد قيمته المادية مع مرور الزمن نظرًا لتمتعه بخصائص فريدة، كما أنه من الحلى المفضلة لدى العديد من الأشخاص حول العالم، ويتداخل في صناعات أخرى متعددة.

أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

هناك أنواع محددة من الصخور التي يمكن استخراج الذهب من خلالها، وتتواجد تلك الصخور في مناطق معينة يعرفها الخبراء، وتتضمن هذه الصخور الأنواع التالية:

  • صخور الكوارتز.
  • صخور الكالسيت.
  • الصخور الرسوبية.
  • الصخور البيروتية.
  • الصخور البركانية.
  • صخور الأحجار الرملية.
  • صخور المونزونيت.
  • صخر الكلس.
  • صخر الفلوريت.

خصائص الذهب

يتمتع الذهب بالكثير من الخواص التي تجعل منه معدن ذو قيمة عالية وتتمثل تلك الخصائص في الآتي:

  • الذهب من المعادن ذات الصفات الفلزية التي يسهل سحبها والطرق عليها، وكذلك تشكيلها، لذلك فهو يتمتع بدرجة عالية من المرونة.
  • الذهب يتميز بملمس ناعم وبراق للغاية.
  • الذهب يصعب تآكله، فهو يتحمل الظروف المناخية المختلفة كالرطوبة وملوحة البحر وغيرها.

شاهد أيضًا: الكيلو الذهب كم جرام

طرق استخلاص الذهب من الصخور

بعد أن تم التعرف على أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب يجب العلم أنه توجد عدة طرق متبعة في عملية استخراج الذهب من الصخور، وتتمثل في الآتي:

  • وسط السيانيد: أكثر الطرق آمنًا واستخدامًا في عمليات استخراج الذهب، ويشيع استخدامها عالميًا في مناجم الذهب، وتحظي بكفاءة عالية نظرًا لقلة المخاطر البيئية التي تخلفها ورائها، ناهيك عن التكاليف المادية المنخفضة التي تحتاجها.
  • الرطوبة: أخطر أنواع الوسائل المستخدمة في عمليات استخراج الذهب، حيث يتم فيها استخدام مجموعة من المركبات الكيميائية الضارة بيئيًا وصحيًا ولكنها تساعد على تفتيت الصخور مثل (حمض النيتريك، حمض الهيدروكلوريك).
  • الرصاص: أكثر الطرق فعالية في عملية استخلاص الذهب من الصخور، حيث أن نسبة نجاحها مضمونة 100٪ وأثبتت التجارب العملية تحقيق تلك النسبة، ولكنها تعد باهظة التكلفة المادية.
  • استخراج الذهب باستخدام النشا: أحدث الطرق المكتشفة لاستخراج الذهب، حيث يتم فيها استخدام نشا الذرة أو القمح أو أي نوع أخر من النشويات كبديل للسيانيد الذي ينتج غازات سامة تشكل خطورة بالغة على البيئة.

مراحل تعدين الذهب

يمر الذهب بمجموعة من العمليات المختلفة قبل تشكيله واستهلاكه، والتي تتمثل في المراحل التالية:

تحديد مكان المعدن

يتم تحديد المنجم (المكان) الموجود به الذهب من قِبل الخبراء، ثم يتم استخدام مواد متفجرة للوصول إليه بسهولة، أو عن طريق الحفر، ويتولى عمال المناجم بعد ذلك جمع فتات ورواسب الصخور التي تحتوي على الذهب، حتى يتم نقلها إلى معامل فصل الذهب عن الصخور.

إزالة الرواسب

يتم فصل الذهب عن الرواسب الصخرية، ويتم ذلك إما من خلال التعدين الهيدروليكي، والذي يتم فيه وضع الصخور التي تحتوي على الذهب في النهر مع إضافة مواد مركبة والتي تعمل على ترسب الذهب في القاع ومن ثم يتم جمعه، ولكن هذه الطريقة محظورة في كثير من البلدان لأنها تلوث مياه الأنهار، أو يتم اللجوء إلى الطريقة الثانية وهي التجريف، وفيها يتم استخراج كميات ضخمة من الصخور والرمال التي تحتوي على الذهب واستخلاصه بعيدًا عن الأنهار، وهي الطريقة المرشحة لأنها لا تشكل خطورة على البيئة.

طحن الذهب المستخرج

يتم وضع باقي فتات الذهب المستخرج من الصخور بداخل مطحنة خاصة مع إضافة كميات وفيرة من الماء والطين، وذلك بعد الانتهاء من عملية إزالة الرواسب العالقة به وغسله جيدًا بالماء وتنظيفه، والهدف من تلك الخطوة هو تلميع الذهب حتى يزداد بريقه.

فصل الذهب عن الخام

ويعتمد ذلك إما على طريقة الطفو، والتي يتم فيها وضع الذهب داخل مركبات كيميائية معينة تؤدي إلى تكون الفقاقيع ومن ثم يلتصق الذهب بتلك الفقاقيع ويتم انتشاله، أو بواسطة طريقة الترسيب، وفيها يتم وضع خام الذهب في خزان مضاف إليه محلول السيانيد والزنك، وهنا يحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى ترسب الذهب في القاع.

صهر الذهب

يتم القيام بعملية صهر الذهب إذا كان نقاؤه ضئيل أو قليل اللمعان، حيث يتم تسخين المعدن الأصفر باستخدام مركبات كيميائية معينة، ويتم إزالة الشوائب التي تطفو على سطح سائل الذهب، ومن ثم تبريده، ثم صبه في قوالب حتى يتم بيعه على هيئة سبائك.

شاهد أيضًا: اين توجد المعادن في المملكة العربية السعودية

الدلائل التي تؤكد احتواء الصخور على الذهب

الذهب لا يمكن استخراجه كمعدن صافي، وإنما يتم العثور عليه بكميات محددة ممزوجة بمواد أخرى، ويتجه الباحثون والخبراء إلى البحث والتنقيب عن المعدن الأصفر في تكوينات صخرية معينة ولعل أبرزها ما يلي:

  • الكوراتز: وجوده دائمًا مقرون بوجود الذهب، حيث أن صخور الكوارتز من أكثر الأماكن التي يقصدها المنقبين في البحث عن المعدن الأصفر، وتتواجد إما في قيعان الأنهار على شكل أحجار صغيرة الحجم، أو على هيئة كتل صخرية ضخمة في التلال.
  • الطمي، اللوفيوم: هو عبارة عن رواسب صخرية مُجمعة ناتجة عن مواد متآكلة، تتكون تلك الرواسب في قيعان الأنهار، وتعد مصدرًا مهمًا من مصادر استخراج الذهب، ونظرًا لأن الذهب معدن ثقيل فإنه يتواجد في تلك الترسبات.
  • الصخور المتداخلة: نوع من أنواع الصخور التي تتكون بين طبقات التكوينات الصخرية، وتتميز بأنها شديدة الصلابة ومقاومة للتآكل حتى بعد انهيار الصخور المحيطة من حولها، وغالبًا ما تتراكم جزيئات المعادن الصغيرة فوق هذه الصخور مثل الذهب.

طرق اكتشاف الذهب الأصلي من المزيف

توجد مجموعة طرق يستخدمها الخبراء لمعرفة ما إذا كان الذهب خام حقيقي أم مزيف، وتتمثل في الآتي:

  • اختبار خصائص الذهب: يتم إجراء اختبار ميداني لأبرز الخصائص التي يتمتع بها المعدن الأصفر، فمثلًا من المتعارف عليه أن الذهب لا ينجذب للمغناطيس، ولا يخدش أي سطح زجاجي، وإذا تم حكه بقطعة سيراميك فأنه يترك خط ذهبي واضح.
  • الكشف عن لونه الحقيقي: يتمتع الذهب بلون أصفر نحاسي، ويستخدم الخبراء اختبار اليد والشمس للكشف عن ما إذا كان الذهب خام حقيقي أم مزيف وذلك بتظليل الذهب، فإن استمر بنفس اللون مع درجة اللمعان والبريق، إذن فإنه أصلي.
  •  اختبار القوة: يتمتع الذهب بالقوة والصلابة حيث أنه لا ينكسر عند الطرق عليه، إلى جانب المرونة إذ أنه سهل قابل للسحب والتشكيل، ويمكن اختباره بحمض النيتريك، حيث ان النيتريك لا يؤدي إلى إذابة الذهب الأصلي أو تآكله.
  • اختبار اللمعان: يتم فيه وضع الذهب الذهب فوق معدن أملس لفحصه تحت أشعة الشمس، فإن توهج بشكل مبالغ فيه وانعكس بريقه على المعدن الأخر فإنه يكون مزيف، لأن الذهب الحقيقي يلمع دون أن ينعكس توهجه.
  • الكشف عن نسيجه: يتم هذا الاختبار عن طريق فحص جسم الذهب، حيث يتسم الذهب الأصلي بالملمس الناعم مع وجود حُفر صغيرة، ولا يتأثر بالمواد الحمضية، أما الذهب المزيف فيتميز بالحواف الخشنة، ويذوب إذا تم وضعه داخل الحمض.

شاهد أيضًا: ما هي الثروات الطبيعية في السعودية

أهم استخدامات الذهب

يعتقد الكثيرون أن الذهب يقتصر استخدامه على صناعة الحلى وأدوات الزينة والمجوهرات، ولكن هذا المعدن النفيس يستخدم لأغراض متعددة وهذا ما يرفع من قيمته يومًا بعد يوم، وهذه هي أبرز استخدامات المعدن الأصفر:

  • صناعة الدوائر الإلكترونية: حيث يستخدم كموصل كهربائي رائع للغاية.
  • العملات المعدنية: فهو لا يتأثر بقيمة عملات الدول الأخرى، إلى جانب كونه جزء من الاستثمار وأحد أشكال ثروة.
  • الصناعات الدوائية والطبية: فهو يدخل ضمن تراكيب العديد من أدوية الأمراض المستعصية.
  • الصناعات الفضائية: حيث يستخدم في صناعة بعض أجزاء المركبات الفضائية لحمايتها من أضرار الأشعة الضارة تحت الحمراء.
  • طلاءات المنازل: حيث يستخدم في صناعة أنواع معينة من طلاءات المنازل الذهبية التي  تحتفظ بدفئ المنازل في الشتاء، وتحافظ على برودتها في الصيف.

أنواع الذهب

هنالك أنواع متعددة من الذهب يتم إنتاجها، ويمكن التفضيل من بينها عند الشراء وتشمل الأنواع التالية:

  • الذهب الأصفر: ويتم إنتاجه عن طريق مزج الذهب الخام مع إضافة معادن أخرى كالنحاس والزنك والفضة، ويعد من أنقى أنواع الذهب وأكثرها بريقًا وحساسية.
  • الذهب الأبيض: يتم تصنيعه من الذهب الخام مع مزجه بالمعادن الأخرى مثل البلاديوم أو البلاتين، أو يمكن إنتاجه من الذهب والزنك والنيكل، وهو الأكثر متانة ومقاوم للخدش عن الذهب الأصفر والأقل تكلفة.
  • الذهب الوردي: يتم إنتاجه من خليط الذهب الأصفر مع النحاس والفضة، ويتميز بأنه قليل التكلفة عن الأنواع الأخرى من الذهب.
  • الذهب الأخضر: تتم صناعته من خلال خلط الذهب الأصفر الخام مع كميات كبيرة من النحاس أو الفضة، وهو ما يعطي السبائك الذهبية لونها الأخضر.

أبرز الدول المستخرجة للذهب

الذهب ثروة قومية كبيرة للعديد من دول العالم، وهناك عدة دول تترأس قائمة الدول الأكثر استخراجًا للذهب وتشمل الدول التالية:

الصين

تتربع الصين على عرش مملكة الذهب، حيث أنها تحتل المرتبة الأولى من بين الدول المستخرجة للمعدن الأصفر، وذلك بفضل التقنيات الحديثة التي تستخدمها في البحث والتنقيب عن الذهب واستخراجه بسهولة فائقة وفي وقت قياسي للغاية، ومع بذل أدنى الجهود، ومن ثم تصنيعه وتصديره.

استراليا

تحتل استراليا المرتبة الثانية في استخراج الذهب من باطن الأرض، ويعود السبب في احتلالها تلك المكانة المتميزة إلى ثراء مناجم الغرب الأسترالي بثلث ذهب العالم، إلى جانب فهم عمال المناجم هناك بطبيعة تربة بلادهم، وهذا ما يمكنهم من معرفة الأماكن الموجود بها الذهب بسهولة.

الولايات المتحدة الأمريكية

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث من حيث استخراج وإنتاج وصناعة المعدن الأصفر، وتُعد ولاية نيفادا من أهم الولايات المنتجة للذهب هناك، وذلك بفضل احتوائها على تربة خصبة بالكثير من المعادن وخاصة الذهب، إلى جانب استخدام وسائل حديثة في البحث والتنقيب.

دول جنوب أفريقيا

تعتبر دول الجنوب الأفريقي من أكثر الدول ثراءًا بالمعدن الأصفر، حيث تحتوي تربتها على كميات هائلة من الذهب الخام، وتتواجد بها الكثير من مصادر استخراج الذهب كالصخور والأنهار، كما أنها تقوم باستخراج وإنتاج كميات كبيرة منه، وذلك ما أعطاها مكانة مميزة في السوق العالمية للذهب.

احتوت المقالة على سرد انواع الصخور التي تحتوي على الذهب ، وذكر خصائص الذهب، وكذلك الطرق المستخدمة في استخراج الذهب من الصخور، وشرح مراحل تعدين المعدن الأصفر، وتم توضيح علامات وجود الذهب داخل الصخور، إضافة إلى طرق الكشف عن الذهب الأصلي، والدول الأكثر إنتاجًا للذهب، واستخدامات الذهب المتنوعة، وأبرز أنواع الذهب.