انجازات المرأة السعودية عبر التاريخ

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر 2021 , 01:11
انجازات المرأة السعودية عبر التاريخ

انجازات المرأة السعودية عبر التاريخ جعلها أحد الركائز الرئيسية في المملكة، حيث قدمت الكثير من الإنجازات في شتى المجالات بعد أن قام الملك سلمان بالإشادة بدور المرأة السعودية، حيث قامت بالمشاركة في الاحتفالات العملية والعلمية، بالإضافة إلى مشاركتها في سوق العمل وإصدار مرسوم ملكي يتضمن إتاحة الفرصة للمرأة بالعمل في كل المجالات، كما تقلدت العديد من المناصب سواء محلية أو دولية وما نالت عليه من جوائز وتكريمات لدورها.

انجازات المرأة السعودية على مر التاريخ

شاركت المرأة في شتى المجالات ومنها المجالات السياسية حيث تم تعيينه بمجلس الشورى بعد أن تم إصدار قرار ملكي عام 2013 بإعطائها عضوية داخل المجلس، حيث تم تخصيص 20 % من المقاعد للسيدات كل دائرة، كما شاركت في الانتخابات البلدية حيث أول ترشيح لها كان هذا في عام 2015، حيث حصلت على أكثر من 20 مقعد.

بعد ذلك أثبتت النساء جدارتهم حيث أشاد بذلك الملك الراحل عبد الله في مرسوم له بذلك، وتفوقت في المجالات السياسية وليس داخل المملكة فقط ولكن على مستوى العالم، حيث أنها تم ترشيحها لكي ترأس الصندوق في الأمم المتحدة للإسكان، حيث كانت تقوم بمعالجة القضايا الأسرية في العالم.

أما منذ عام 2001 حتى 2010 تم تعيين المرأة السعودية في منصب مساعد رئيس البلدية للمعلومات، كما تقلدت رئاسة قسم الخدمات النسائية وكان هذا عام 2022 ميلادي، وبعد ذلك تم تعيينها المتحدث الرسمي باسم السفارة السعودية في واشنطن، ثم توالت المناصب التي تقلدها المرأة السعودية، حيث نالت منصب القنصل الفخري في هولندا.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم إنجازاته

انجازات المرأة السعودية في مجال العمل

تعددت إنجازات المرأة السعودية عبر التاريخ حتى وقتنا هذا لما أثبته من جدارة وتفوق، حيث تمكنت من العمل في المجالات الآتية:

  • عملت النساء السعوديات في مجالات مثل الطب والتجارة والتعليم، كما عملت أيضًا في قطاعات النقل والتخزين.
  • قامت بالعمل في الكهرباء والغاز وفي مجال الاتصالات والترفيه والتعدين وغيرها من الصناعات الأخرى.
  • تم حظر المرأة السعودية من أن تقوم بأعمال خطيرة أو صناعات من الممكن أن تضر بصحتها، أو تعرضها للخطر، وهذا وفقا للمادة 149 من قانون العمل، لكن اهتمت المملكة بأن يكون هناك  نسبة السيدات السعوديات في المشاركة في مجال العمل بنسبة كبيرة.

إنجازات المرأة السعودية في الاقتصاد 

بالتأكيد لن تترك المرأة السعودية أي مجال إلا وقد تفوقت فيه، حيث قدمت العديد من الإنجازات في المجال الاقتصادي، حيث قدمت فيه الآتي:

  • تم رصد رؤوس الأموال في الحركة النسائية داخل المملكة العربية السعودية في  في مجال الاستثمار عام 2013 حيث بلغت مجموعها 16 مليار دولار، أما الإجمالي لما تمتلكه السيدات تقريبا 75 مليار ريال في البنوك.
  • شاركت أيضًا في الاستثمارات العقارية حيث بلغ القيم الاستثمارية في هذا المجال للنساء تقريبًا 120 مليار ريال سعودي.
  • امتلكت النساء داخل المملكة العربية السعودية أكثر من 20000 شركة أو مؤسسة صغيرة حتى وصل حجم الاستثمارات النسائية داخل السعودية أكثر من 21 في المائة من الاستثمار الكلي.
  • أصبحت المرأة السعودية هي مجال للعطاء بعد أن حصلت على التقدير والاحترام، وأصبحت أهم الأسباب الرئيسية في نهضة المملكة في كل المجالات.

شاهد أيضًا: أبرز إنجازات المملكة في عهد الملك سلمان

إنجازات المرأة السعودية في مجال التعليم

مجال التعليم من أهم المجالات داخل أي دولة، ولكن بدأت المرأة السعودية بالدخول في هذا المجال بشكل تدريجي وكان في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، حيث أصبحت تشارك في مجال التعليم كالاتي:

  • المرأة السعودية ساهمت في مجال التعليم من خلال الكتاتيب النسائية سواء في بيت المعلمة أو في بيوت الأسر الغنية، حيث كانت تقوم بتحفيظ القرآن الكريم والقراءة والكتابة.
  • افتتاح مدارس أهلية بصورة كبيرة، حيث يقتصر التعليم فيها على علوم الدين واللغة العربية، وبعد ذلك رفض بعض الفئات في المجتمع السعودي تعليم المرأة واعتبروه أمر محرم.
  • تم في عام 1960 تعليم السيدات السعوديات بشكل رسمي، وكان هذا في عهد الملك سعود، حيث قام بفتح المدارس الابتدائية، ثم المعاهد المتوسطة، وبعد ذلك التعليم العام، ثم التعليم العالي، ومازال حتى الآن يحدث تقدم في مجال تعليم المرأة السعودية.
  • تم في عام 2019 أصبحت نسبة المرأة السعودية المتعلمة 91 % حيث نالت المراكز العليا  في التعليم.

أوامر وقرارات داعمة للمرأة السعودية

قام الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بإصدار بعض القرارات والأوامر التي كانت هي ذاك الوقت في صالح المرأة وتعزيز مكانتها، سواء دوليًا أو محليًا، حيث أصبحت المرأة مصدر ثقة حيث تمكنت من أخذ مقاعد في مجلس الشورى، بالإضافة إلى مجال الطب حيث تقلدت كثير من السيدات بعض المناصب الطبية كالآتي:

  • تبوأت “لبنى الأنصاري” منصب مساعد رئيس منظمة الصحة العالمية.
  • منصب الجراحة السعودية وقادته “سمر بنت جابر الحمود” حيث  أخذت مركز استشاري جراحة أورام القولون بمستشفى الملك فيصل، حيث تم اختيارها من قبل الوكالة الدولية للبحث عن السرطان التي تتبع منظمة الصحة العالمية.
  • عينت “فاطمة سالم باعشن” متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن.
  • شاركت أربع سعوديات في أولمبياد ريو دي جانيرو.

شاهد أيضًا: إنجازات الملك سلمان في التعليم

أهم المناصب البارزة للسيدات السعوديات

أثبتت المرأة السعودية جدارتها بأنها تستطيع أن تحقق الكثير من الإنجازات في أمور عديدة لتثبت بها ذاتها وتحقق النفع للبلاد، وكان من أهم هذه المجالات الآتي:

أول مذيعة سعودية تقدم الأخبار

ولا يخلو مجال الإذاعة داخل المملكة السعودية عن وجود المرأة، حيث تم تقديمها مناصب هامة ومنها:

  • “وئام الدخيل” هي تم تعيينها المذيعة السعودية لكي تقوم بتقديم الأخبار على القناة الأولى السعودية، كما برزت بشكل فعال حيث ساهمت في إدخال ثقافات للمجتمع تتناسب مع المجتمع السعودي، حيث تمكنت المرأة السعودية في تحقيق أهدافها وطموحاتها في شتى العلوم، حيث قامت المهندسة “مشاعل الشميمري” بالعمل في مجال تصميم الصواريخ في وكالة ناسا الأمريكية.

أول باحثة وعالمة سعودية

أما في مجال البحث أثبتت المرأة السعودية أنها جديرة في تقديم ما بوسعها في مجال البحث العلمي ومنها:

  • قامت الباحثة الدكتورة “حياة ساندي: تقلد منصب سفير النوايا الحسنة للعلوم في منظمة الأمم المتحدة اليونسكو، كما قدمت العديد من الإنجازات الأخرى في مجال التكنولوجيا والطب.
  • كما تقلدت الدكتورة “خولة الكريع” منصب كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل، بجانب أنها ترأست مركز الأبحاث في مركز الملك فهد الوطني، ورئيس قسم العيون بمستشفى الملك فيصل.
  • قامت أيضًا “سلوى الهزاع” بأن تكون أول سعودية تحمل لقب بروفيسور في علم العيون في أمريكا وتم اختيارها من ضمن خمس قارات لكي تأخذ لقب طبيبة القارات الخمس.

أكاديمية سعودية تنشر بحثا عن الكيمياء

تقلدت أكثر من سيدة سعودية مراكز عليا في مجال الكيمياء والبحث العلمي ومن ضمن تلك السيدات وهي كالتالي:

  • أهم الأسماء التي برزت في المملكة السعودية هي الأستاذة المساعدة للكيمياء والفيزياء بجامعة تبوك هي الدكتورة “هند الجهني” حيث كانت أول أكاديمية تقوم بنشر بحث علمي يخص الكيمياء في أشهر مجلة متخصصة في الكيمياء والطبيعة.
  • تعد الدكتورة “ابتسام سعيد باضريس” هي أول سعودية تحصل على العضوية داخل المنظمة الأوروبية في الأبحاث النووية كما حصلت على درجة الدكتوراه في المركز الوطني للرياضيات والفيزياء.

شاهد أيضًا: دور المرأة السعودية الكبير في المجتمع بعد رؤية 2030

إنجازات المرأة السعودية في مجالات مختلفة

تزداد نجاحات المرأة السعودية كل يوم عن الآخر، حيث تحقق إنجاز جديد كل يوم وهذا من خلال الرعاية التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للنساء، فهذا ساعد على اجتياز كل الصعوبات وتحقيق النجاحات، حيث قدمت العديد من الإنجازات في شتى المجالات ومنها الآتي:

مجال الرياضية

  • أصدر مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم في الفترات الأخيرة قرار ينص فيه بتعيين “لمياء بنت إبراهيم” مديرا لإدارة كرة القدم الخاصة بالنساء.
  • قامت من خلال حسابها على تويتر بإظهار سعادتها بأنه تم اختيارها عضوة في مجلس إدارة الإتحاد السعودي لكرة القدم، وتقدمت بالشكر  لرئيس الاتحاد على تلك الثقة.

سعودية في إدارة الفيس بوك

قدمت المرأة السعودية إنجازات كبيرة في مجال الإنترنت، حيث تم تعيين أول سيدة سعودية في فيسبوك وهي “سمر السلطان” حيث شغلت منصب مديرة حوكمة الشركات الاستراتيجية مما يساعد الحكومات في إفريقيا وتركيا والشرق الأوسط، حيث كانت دائمًا تريد أن تستكمل دراستها في جامعات كبيرة في العالم ولكنها لم تستطيع السفر إلى الخارج لإتمام مراحل التعليم، حيث حصلت على الماجستير وهذا ما ساعدها في الحصول على وظيفة في فيسبوك وكان هذا عام 2018، كما تولت منصب مستشار للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبعد ذلك أصبحت مستشار للسوق السعودي.

المستكشفة السعودية الصاعدة

تخصصت “ساندي” في التقنية الحيوية وهذا لكونها باحثة في جامعة هارفارد، حيث ساهمت أيضًا في تقديم اختبارات الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية، كما قامت أيضًا بتأسيس مشروع التشخيص للجميع، حيث قامت “ساندي” بالمشاركة في اختراع جهاز من الموجات الصوتية والمغناطيسية من خلاله نستطيع تحديد الدواء الذي يحتاجه الجسم، كما قدمت الكثير لرواد الفضاء في مراقبة معدلات السكر وضغط الدم أثناء التواجد على كوكب آخر، وفي عام 2012 تم تعيينها سفيرة للنوايا الحسنة لما تقوم به من بذل مجهود كبير في تشجيع التعلم والعلوم للشرق الأوسط، وفي عام 2013 أصبحت عضوة أول مجموعة نسائية تعمل في مجلس الشورى.

شاهد أيضًا: انجازات الملك سلمان في سطور

ومن هنا تكون تلك كل انجازات المرأة السعودية عبر التاريخ ، حيث تميزت في شتى المجالات وحققت إنجازات عديدة للمملكة، كما أصبحت رائدة في مجال التعليم والصحة وغيرها من المجالات الأخرى.