انبعاث الحرارة، و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي .

انبعاث الحرارة، و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي .

انبعاث الحرارة، و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي . عبارة صحيحة أو خاطئة، فالمادة تتغيّر بشكل مُستمرّ بحسب خواصّها الفيزيائيّة أو الكيميائيّة، ومن هنا جاء ما يُسمّى بالتّفاعلات الفيزيائيّة أو الكيميائيّة للمادة، ومن هذا المُنطلق، ومن خلال سطورنا التّالية، وعبر موقع مقالاتي نرفق حل هذا السّؤال، وبعض الأمور المتعلّقة فيه.

التفاعل الفيزيائي

يعرف التّفاعل أو التّغير الفيزيائيّ بأنه تلك العملية التي تأخذ من خلالها المادة شكلاً جديداً، ويكون ذلك بمساعدة الظّروف المحيطة، أمّا بالنسبة للجزئيات ومكوناتها الأخرى تبقى على حالتها، وهذا التغير يرتبط ارتباطا وثيقا بالخصائص الفيزيائيّة للمادة، مثل درجة الغليان.

شاهد أيضًا: المادة التي لا يمكن تجزئتها بطرائق كيميائية إلى مواد أبسط منها

انبعاث الحرارة، و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي

باعتبار أن التّفاعل الفيزيائيّ يغير من شكل المادة، ومظهرها الخارجيّ، وبدون أي تأثير على التّركيبات الذّريّة والجزئيّة لها خلافا للتفاعل الكيميائيّ، الذي يحدث مثل هذه الآثار في تركيب المادة، وخواصها الكيميائيّة، والفيزيائيّة، وبالتالي فإن إجابة السؤال هي

  • العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: تتميز التغيرات الكيميائية بأنها تغيرات عكوسة صح ام خطا

ما الفرق بين التفاعل الفيزيائي والتفاعل الكيميائي

وفيما يلي نوضح الفرق بين التّفاعل الفيزيائيّ، والكيميائيّ:

  • التفاعل الفيزيائي: ويقصد به التّغير في المظهر الخارجيّ للمادة دون إحداث أي أثر النّاحية الجزئيّة، أيّ الذّرية، فالعنصر الذّري يحتفظ بخواصه قبل وبعد التّفاعل.
  • التفاعل الكيميائي: وهو تغير لا يمكن أبداً استعادة المادة الأوليّة بعد حدوث التّفاعل على حالتها، وهيئتها قبل التّفاعل، فهو يغير تركيباً، وخواص المادة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان انبعَاث الحَرارة، و تصاعد الدخان يعد من الأدلة على حدوث تفاعل فيزيائي، وقد تعرّفنا من خلاله على التّفاعل الفيزيائيّ.

المراجع

  1. ^education.vic.gov.au , Identifying physical and chemical changes , 17/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *