الوان السكراب لكل تخصص بالصور

الوان السكراب لكل تخصص بالصور

الوان السكراب لكل تخصص بالصور، تترك غالبية الكليات الطبية في الجامعات حرية اختيار لون السكراب المفضل لدى الطلبة، ولكن في المستشفيات يتم اختيار لون سكراب معين للأطباء المتخصصين، مختلف عن غيرهم من الممرضين، والجراحين، وموظفي الاستقبال، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على الوان السكراب لكل تخصص.

السكراب الطبي

السكراب هو عبارة عن كلمة أجنبية يُقصد بها الثوب الطبي، الذي يتم ارتدائه من قِبل من يَعمل في التخصصات الطبية، كما ويتم ارتدائه من قبل المرضى الذين سييتم إجراء عمليات جراحية لهم، وقد تم تصميمه خصيصاً للحفاظ على بيئة العمل في المستشفى نظيفة ومُعقمة، فقد يتطلب الأمر من الموظفين العاملين في الأماكن الطبية من ارتداء السكراب الطبي بألوان محددة.[1]

شاهد أيضًا: مجالات العمل في تخصص علوم الطبيعة والحياة

الوان السكراب لكل تخصص

جاءت فكرة تعدد ألوان السكراب الطبي لكل تخصص من التخصصات الطبية كنوع من التفريق بين الأطباء وغيرهم من الجراحين، والممرضات، والمساعدين، وفيما يأتي نقدم ألوان السكراب لكل تخصص من التخصصات الطبية:

  • الأطباء: الازرق الداكن والملكي .
  • الممرضات: الأزرق الفاتح .
  • مساعدو التمريض المعتمدون: اللون الأبيض او الأزرق الملكي .
  • الجراحون: مقشر أخضر او أزرق مخضر .
  • الفاصدون “الحجامون”: العنابي او الأزرق .
  • المساعدون الطبيون: المنقوش أو الوردي أو الأزرق الداكن .

الوان السكراب لكل تخصص

الوان السكراب لكل تخصص

الوان سكراب التخصصات الصحية

تتعدد ألوان السكراب المعروفة لكل تخصص والتي يتم اختيارها وفق قواعد معينة خاصة بالمستشفى، ويدل كل لون على تخصص معين، وفيما يأتي ألوان السكراب حسب التخصص ودلالتها:

اللون الأخضر

هو اللون الذي يلتزم بارتدائه كافة الجراحين في غرفة العمليات، فهو لون مضاد للون الدم، ويوحي بالراحة للجراح فور دخوله على غرفة العمليات، وهو لون يعطي راحة للعيون.

اللون الأخضر

اللون الأزرق

هو من الألوان الذي يشعر بالانتعاش خاصة بعد رؤية لون الدم، إذ يثير الشعور بالثقة ويخفف من الشعور بالقلق، وهو من أكثر الألوان شيوعاً واستخداماً في المستشفى.

اللون الأزرق

اللون الوردي

هو اللون الذي يتم ارتدائه من قبل طاقم التمريض في المستشفى، وهو لون يرتبط بالرعاية ويعطي شعوراً بالطمأنينة والراحة، كما ويتم ارتدائه من قبل الممرضات العاملات في أقسام الأطفال.

اللون الوردي

اللون الرمادي

هو اللون الذي يتم ارتدائه لكافة الأفراد العاملين في قسم الاستقبال، وهو لون محايد، وأشارت الأبحاث والدراسات أنه لون يرتبط بالاكتئاب، وهو لون يتسبب في جعل الناس يشعرون بالحزن، ومن الأفضل تجنب ارتدائه في المستشفى.

اللون الرمادي

اللون الأصفر

هو اللون الذي يرتبط بالدفء ويعطي شعور بالسعادة، ويتم ارتدائه من قبل المتخصصين بعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية، وهو لون يضفو شعور بالساعدة والابتهاج للمرضى.

اللون الأصفر

لون السكراب العنابي

هو اللون الذي يعد من أكثر الألوان ارضاءً وأناقة في العالم، ويعتبر لون تم اختياره مؤخراً كلون بديل لارتداء السكراب الأحمر.

لون السكراب العنابي

شاهد أيضًا: ما هو تخصص الحوسبة التطبيقية

ماذا تعني الوان ملابس الاطباء؟

كان قديماً اللباس الطبي المُعتمد هو اللون الأبيض فقد الذي يدل على النقاء والنظافة، ولكن منذ مطلع القرن العشرين قام العديد من الأطباء المؤثرين بالعالم بتغيير اللون الأبيض للون الأخضر وهو اللون الذي يوحي بالراحة لعين الطبيب الجراح، كما ويعد اللون الأخضر مناسب للرؤية بشكل أفضل لعين الطبيب المختص بالجراحة في غرفة العمليات كونه لوناً معاكساً للون الدم.

لون سكراب طب الطوارئ

عادة ما يرتدي الأطباء العاملين في قسم الطوارئ اللون الأزرق كونه يعطي راحة للمريض لحظة دخوله المستشفى ويشعره ببعض الراحة، كون مهمة الطبيب قبل علاج مرضاه هو اشعارهم بالراحة والتعامل معهم بحذر، ويعتبر طب الطوارئ هو الطب الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد الطب البشرى والتي تستغرق دراسته سبع سنوات.

لون سكراب طب الطوارئ

لون سكراب طب الأسنان

لا تفرض عيادات الأسنان لون محدد للأشخاص العاملين في العيادة، فلا يوجد لون سكراب محدد للمختصـ والشائع هو ارتداء السكراب الأبيض أو الأزرق، أو الأخضر، للأطباء والعاملين في العيادات الخاصة بطب الأسنان، وتختلف التصاميم من عيادة لأخرى، فبعضها يكون قصير والبعض الآخر طويل، وذلك بحسب قوانين وقواعد العيادة.

أسباب ارتداء السكراب الطبي

تحدد غالبية المستشفيات في العالم لون السكراب المحدد لكل تخصص من التخصصات الطبية في الأقسام الطبية المتنوعة في المشفى وذلك لعدة أسباب من أبرزها:

  • المحافظة على صحة المتخصصين والعاملين في الأقسام الطبية المتنوعة.
  • سهولة التعرف على الطقم الطبي.
  • سهولة التنقل والحركة والاستخدام.
  • المحافظة على الطقم الطبي من الاتساخ والوقاية الكافية ضد سوائل الجسم .

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على الوان السكراب لكل تخصص بالصور، كما وتعرفنا على الوان سكراب التخصصات الصحية، بالإضافة للتعرف على ماذا تعني الوان ملابس الاطباء؟، وأسباب ارتداء السكراب الطبي.

المراجع

  1. ^careandwear.com , scrub-color-guide , 19/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.