المهارات في السيرة الذاتية

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 11:05
المهارات في السيرة الذاتية

المهارات في السيرة الذاتية التي يجب إدراجها ليتم فحصها من جانب صاحب العمل، ويجب أن تكون تلك المهارات ملائمة لطبيعة العمل المتقدم إليه، فكل عمل يتطلب امتلاك مهارة خاصة، فإذا كانت طبيعة العمل ذات علاقة بالتسويق لابد أن يمتلك المتقدم مهارات الاتصال الشفهي، وتحتاج المهارات إلى سردها بطريقة معينة داخل السيرة الذاتية من أجل تقديم سيرة ذاتية أكثر تميزا.

المهارات في السيرة الذاتية

في إطار الحديث عن المهارات في السيرة الذاتية، لابد من الإشارة إلى مفهوم السيرة الذاتية، والتي تعرف بأنها تلك الوثيقة الشخصية التعريفية بأحد المتقدمين لشغل وظيفة ما تم الإعلان عنها مسبقا، وتتضمن هذه الوثيقة عدة أقسام من أهمها قسم المهارات.

هناك نوعان من المهارات والتي يمكن اعتبارها أحد أهم أسس نجاح المتقدم في وظيفته وتميزه بها، وتنقسم تلك المهارات إلى نوعان، وهما:

المهارات الصلبة hard skills

هي تلك المهارات التي يمكن الحصول عليها من خلال الخضوع لدورات تدريبية أو تعلم تخصص معين، ومن أبرز تلك المهارات ما يلي: 

  • طلاقة التحدث بلغة أجنبية ثانية أو أكثر.
  • كفاءة استخدام برمجيات adobe.
  • التأمين الشبكي.
  • التحكم في قواعد البيانات.
  • التحليل الإحصائي.
  • تنظيم حملات الدعاية والتسويق.
  • القدرة على تخزين وإدارة البيانات.

المهارات الناعمة soft skills

تشير إلى تلك المهارات الشخصية بالمتقدم للعمل والتي تكشف عن طريقة ممارسته لعمله منفردا أو وسط فريق العمل، وبذلك يمكن القول بأن المهارات الصلبة هي التي تتيح الإنجاز الناجح لمهام العمل، في حين أن المهارات الناعمة هي تلك التي تخلق ذلك المناخ الإبداعي القادر على تحقيق تلك المهام وإنجازها.

من أبرز المهارات الناعمة التي يجب امتلاكها ما يلي: 

  • القدرة على التواصل الفعال. 
  • العمل ضمن فريق. 
  • الاعتماد على النفس.
  • نزاهة الأحكام.
  • التفكير الناقد.
  • التفكير الإبداعي.
  • سهولة التكيف.
  • القدرة على حل المشكلات.

شاهد أيضا: المهارات الشخصية التي يجب ان يمتلكها مدخل البيانات

أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

عند تناول المهارات في السيرة الذاتية، لابد من التعرف على أهم السمات الشخصية للمتقدم للعمل والتي تشير إلى سلوكياته وطرق أدائه للمهام الموكلة إليه داخل العمل، وهناك العديد من المهارات الشخصية الواجب التحلي بها والتي تؤدي إلى المزيد من التميز ومن أهمها:

حل المشكلات solving problems

لا تخلو أي وظيفة من الوظائف من المشكلات وفي كافة القطاعات والمجالات، لذلك يحرص المعلن عن الوظيفة على التعرف على مدى قدرة المتقدم على حل المشكلات التي تواجهه باحترافية، وخاصة إذا كانت الوظيفة تعتمد كليا على حل المشكلات مثل القطاع الفني والتقني أو خدمات العملاء والجمهور الذي يتطلب المزيد من الكياسة والمهارة في حل المشكلة وإرضاء العميل.

التفكير النقدي critical thinking

تعد تلك المهارة من أكثر المهارات المميزة وهي التفكير المنظم وفق خطة مدروسة، لذلك يتهافت أصحاب الأعمال على إلحاق موظفين ذات قدرة مميزة على إدارة المشكلات والمشروعات بخطة مدروسة وخطوات منظمة لإتمامه على أكبر قدر من الكمال، كما تكمن أهمية التفكير النقدي في الخروج من عباءة الإنجاز الروتيني للمهام وابتكار أساليب إبداعية لإتمامها.

المرونة flexibility

تعد من أفضل المهارات التي يرغب بها أصحاب العمل أن يكون الموظف ذات مرونة وقدرة كبيرة على التكيف والاندماج بمختلف المواقف، وأن يتعامل مع كافة الطرق والبدائل التي من شأنها إتمام المهام المطلوبة دون الشعور بالعجز.

القدرة على التواصل communication ability  

تعد القدرة على التواصل الفعال من أهم ما يميز الموظف والتي تعد مؤشر فعال على نجاحه، حيث أن نجاح الموظف يعتمد بشكل كبير على قدرته على التواصل بفعالية مع رؤسائه وزملائه في العمل ولا سيما العملاء، وتتناسب تلك المهارة طرديا مع مدى تحقيق الموظف لنجاحه داخل العمل.

العمل الجماعي team work

تتطلب بعض الوظائف العمل ضمن فريق لأداء بعض المهام، لذلك يهتم أصحاب العمل بالبحث عن تلك الشخصيات ذات القدرة على تحقيق الأفضل من خلال الاندماج في الفريق والتكيف معه، وحال عدم تمتع الموظف بهذه المهارة، لابد من العمل الدؤوب لتطويرها.

التنظيم organization

تتمثل تلك المهارة في القدرة على تنظيم الأفكار أثناء أداء المهام أو إدارة المشروعات، كما تشمل مدى اقتراح أفكار تنظيمية لزملاء العمل، فلا يقتصر التنظيم على الجانب الظاهري فقط، بل لابد أن يظهر في العمل، لذلك لابد من الحرص أثناء التقدم للعمل على عرض السيرة الذاتية بشكل منظم لتعكس مدى قدرتك بشكل كبير على التنظيم.

الإبداع creativity

يعد الإبداع سمة مميزة لمن يمتلكها، فليس هناك أفضل من تخطي التفكير حدود المتاح والنظرة المغايرة للأمور والمشكلات واقتراح حلول إبداعية قد لا تأتي في تفكير الآخرون. 

الذكاء العاطفي emotional  intelligence 

يعرف الذكاء العاطفي بالقدرة على إدارة المشاعر الشخصية وإدراك مشاعر الغير والمرونة في التعامل معها، أما فيما يخص الجانب المهني، يمكن تعريفها بأنها القدرة على إصدار أحكام عقلانية متزنة مع القدرة الكاملة على السيطرة على العواطف. 

الشعور بالمسئولية responsibility

من أبرز سمات نجاح الموظف هو إدراكه لمسئوليته نحو ما يوكل إليه من مهام ونحو ما قد يقترفه من خطأ، حيث أن معظم أصحاب العمل لا يفضلون مراجعة كافة خطوات الموظفين لديهم، ولن يكونوا مضطرين للقيام بذلك حال وجود موظفين على قدر مناسب من الشعور بالمسئولية.

الاهتمام بالتفاصيل details following

من أهم وسائل نجاح الموظف هي كيفية متابعته لخطوات وتفاصيل المهام المراد إتمامها حتى يمكنه أدائها بنجاح، وتكمن أهمية تلك المهارة خصيصا حال العمل ضمن فريق. 

شاهد أيضاً: كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

أهم المهارات التقنية في السيرة الذاتية

في سياق مناقشة المهارات في السيرة الذاتية، لابد من التعرف على أهم المهارات التقنية التي يمكن إدراجها في السيرة الذاتية، وهي تلك المهارات المرتبطة بقطاع العمل المرغوب في الانضمام له، ومن أهم المهارات التقنية المفضلة لدى أصحاب العمل ما يلي:

مهارات استخدام الحاسب الآلي computer skills

في إطار التقدم التكنولوجي الذي يعيشه العالم الآن، فلا تخلو أي وظيفة من ضرورة الوقوف على مهارات استخدام الحاسب الآلي، ولكن هناك بعض الوظائف التي تحتاج إدراك شامل للحاسب الآلي، ومنها ماهو أكثر تخصصا ويتطلب وجود دراية كبيرة بالبرمجيات.

التصميم design

توجد بعض الوظائف التي تتطلب إلمام المتقدم بأسس التصميم والمتمثلة في؛ الدعاية والتسويق، والتصميمات الهندسية، فيما تتطلب الوظائف الأكثر تخصصا إتقان مهارات تصميم الجرافيك والمواقع الإلكترونية.

تحليل البيانات data analysis

تعتبر البيانات من أكثر المجالات شيوعا والتي قد تطالب بها عدة وظائف للقيام بتحليل لبعض المقاييس وتحليل استخداماتها العملية عن طريق الاستقراء، لذلك تعد من المهارات التقنية المميزة.

التفاوض negotiation

يقصد بالتفاوض القدرة على إدارة الحوار وإقناع العميل بالمنتج أو الخدمة المقدمة من جانبك، وهذه المهارة مطلوبة بشكل كبير في الوظائف المتعلقة بالصفقات وشراء الأسهم وبيع المنتجات.

الحساب mathematics

تحتاج بعض الوظائف أن يكون المتقدم ذات كفاءة كبيرة في مجال الحساب، وذلك في قطاع المال والهندسة والبناء، والتصنيع، واللوجستيات.

إدارة المشروعات project management

من أبرز أسس إدارة المشروعات هي القدرة والالتزام بتنفيذها بأعلى جودة وفي الوقت المقرر، لذلك حال وجود خبرة مسبقة في ذلك المجال لابد من إدراجها في السيرة الذاتية.

التسويق marketing

يقصد بالتسويق هو القدرة على الترويج لمنتج معين من خلال تقديم وصف مفصل بأهم مميزاته، الأمر الذي بدوره يؤدي لسرعة البيع، كما يرتبط التسويق بشكل كبير بالقدرة على التفاوض الذي ييسر التسويق للمنتج بشكل أكبر. 

مهارات الإدارة administrative skills

هناك عدة أسس للإدارة والتي من خلالها يمكن لأصحاب العمل تحديد قدرتك على تقلد منصب إداري وهي كالتالي:

  • التخطيط.
  • جدولة البيانات.
  • صياغة رسائل البريد الإلكتروني.
  • تنظيم الملفات.

 الكتابة writing

تعد المهارات الكتابية ذات أهمية كبيرة في الكثير من الوظائف، وخاصة التي تتطلب إرسال رسائل الكترونية او التواصل الكتابي مع العملاء، فلابد أن تخلو من الأخطاء الكتابية أو الصياغة الركيكة، لذلك لابد من الحرص على إبراز المهارة الكتابية في الخطاب المرفق بالسيرة الذاتية.

اللغات الأجنبية foreign languages

يعد الإتقان للغات متعددة هو أقصر الطرق للحصول على أعلى المناصب وخاصة في الشركات التي تتطلب التواصل مع دول مختلفة وثقافات متنوعة، مما يجعل المتقدم ذات مكانة رفيعة بسبب مهارة التعدد اللغوي لديه.

شاهد أيضاً: ما هي أقسام الموارد البشرية؟ وما هي أهدافها؟

على ذلك تمت مناقشة المهارات في السيرة الذاتية، وأهم أنواع المهارات التي لابد من إدراجها في السيرة الذاتية من مهارات ناعمة وصلبة وتناولها تفصيلا للخروج بسيرة ذاتية متميزة.