المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 18 ديسمبر 2021 , 21:12 - آخر تحديث : 18 ديسمبر 2021 , 21:12
المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر

المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر ؟ هل هي إجابة صحيحة أم خاطئة؟ المناعة هي القوة التي يستطيع الجسم من خلالها حماية نفسه، أي أنها آلية دفاعية ضد أي خطر قد يهدد استقرار وحياة الجسم، تعمل المناعة كدفاع ضد الخطر على المستوى الخلوي، أي أنها تقوم بحماية الخلايا المتضررة جميعًا، واليوم سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا حول المناعة الاصطناعية.

المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر

المناعة immunity: هي قدرة الجسم على المقاومة لكل الأضرار والمخاطر التي قد تواجهه، وتتمثل المناعة في جسم الإنسان في الجهاز المناعي، وهو عبارة عن خلايا دم بيضاء، لها عدة أنواع، ولكل نوع دور مختلف عن الآخر، عندما يأت جسم غريب إلى خلايا الجسم (العامل الممرض) فإن خلايا الدم البيضاء تحاول التصدي له، ثم تشكيل ذاكرة، تحوي صفات هذا العامل، وتشكيل الأجسام المضادة (بروتين يتصدى للعامل الممرض) بهدف سهولة القضاء عليه عندما يأت مرة أخرى، و المناعة لها عدة أنواع، وعندما يحصل الجسم على الأجسام المضادة من مصدر خارجي، تسمى المناعة الاصطناعية، ومنه فإن العبارة التالية هي:

  • المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر، هي عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: فيروس نقص المناعة البشري hiv يهاجم الخلايا

انواع المناعة

للمناعة نوعين مختلفين، يعتمد كل منهما على الطريقة التي حصل فيها الجسم على مناعته، وهما:[1]

  • المناعة الفعالة active immunity: وهي المناعة التي يحصل عليها الإنسان من خلال تحفيز جهاز المناعة على إنتاج الأضداد، وتحصل المناعة الفعالة عندما يتعرض الشخص للمرض ثم يشفى منه، أو عندما يُعطى الشخص السليم اللقاح، مما يؤدي إلى تشكل الأجسام المضادة، التي ستكون مستعدة لحمايته عندما يتعرض للمرض مرة أخرى.
  • المناعة السلبية passive immunity: وهي المناعة التي يحصل فيها الجسم على الأجسام المضادة دون أن يصاب بالمرض، كأن يحصل على الغلوبولين المناعي، أو أن يحصل الجنين على المناعة من خلال المشيمة، أو من خلال الرضاعة الطبيعية.

شاهد أيضًا: متى يكون فقر الدم خطير

أعراض ضعف المناعة

كما شرحنا فإن المناعة هي النظام المٌدافع عن الجسم ضد أي خطر يهدده، وهناك بعض الأعراض التي تدلنا على أن هناك ضعف في المناعة، ومنها:

  • الإصابة بنزلات البرد أكثر من مرة، مع بطء التعافي في حال الإصابة، فهذا يدل أن الفيروسات أو الجراثيم قد تمكنت منا وأصابتنا العدوى.
  • الحساسية، أيضاً الحساسية هي أحد أعراض ضعف المناعة والتي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، وقد تكون الحساسية حاكّة أو غير حاكّة.
  • تساقط الشعر وضعف الأظافر.
  • فقرد الدم، ومن أعراضه حدوث الدوخة بشكل متكرر.
  • مشاكل في جهاز الهضم، قد تكون إمساك أو إسهال.

شاهد أيضًا: فيروس نقص المناعة البشري hiv يهاجم الخلايا

نقص المناعة المكتسب

انتقل مرض نقص المناعة المكتسب إلى الإنسان من خلال الحيوانات (القرود)، وهو عبارة عن فيروس HIV، يهاجم خلايا الدم البيضاء Leaders، وهي الخلايا القائدة المسؤولة عن تنظيم عمل باقي أجزاء جهاز المناعة، مما يعني سهولة السيطرة عليها بعد القضاء على قائدها، قد يصاب الإنسان بمرض نقص المناعة المكتسب دون أن يشعر بأي  أعراض لمدة قد تصل لسنوات، وبعد أن يتمكن الفيروس من جهاز المناعة، تبدأ الأعراض بالظهور، وهنا يدخل الإنسان بمرحلة مرض الإيدز، وأهم تلك الأعراض وأولها التعب الدائم، ثم الإصابة بسرطان ساركوماكابوسي، المصاحب للإصابة بهذا الفيروس، ويتخلل ذلك الإصابة المتكررة بنزلات البرد والحساسية والكثير من الأمراض البسيطة، وتسمى بالأمراض الانتهازية، لأن جهاز المناعة في السابق استطاع السيطرة عليها بسهولة، أما بعد الإصابة بالفيروس، وجدت المجال مفتوحاً أمامها للدخول للجسم وإحداث العدوى، ومنه فإن فيروس HIV هو فيروس غير قاتل بحد ذاته، ولكنّه مثبط لجهاز المناعة، مما يجعل الجسم ضعيفاً أمام أي فيروس أو جرثومة قد تودي بحياته. [2]

وهنا سوف نختم هذا المقال، الذي تحدثنا فيه عن المناعة، كما وضحنا أن المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر ، هي عبارة صحيحة، كما تناول المقال عن نوعي المناعة مع ذكر الأمثلة، وتم ذكر  أعراض نقص المناعة، ومعلومات عن مرض نقص المناعة المكتسب.

المراجع

  1. ^ www.chop.edu , Types of Immunity , 18/12/2021
  2. ^ www.mayoclinic.org , HIV/AIDS