نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf

نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf

نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf، يتطلع الكثير من المواطنين في دولة الكويت للاطلاع على القانون الانتخابي الخاص بدولة الكويت، وذلك بالتزامن مع انتخابات مجلس الأمة الكويتي، والذي سيقام على الأبواب من هذا الشهر، سيتناول موقع مقالاتي الحديث عن قانون الانتخابات في الكويت، كما سنتعرف على نص المادة الرابعة من قانون الانتخابات الكويتية في دولة الكويت.

قانون الانتخابات الكويتي

يعتبر قانون الانتخاب الكويتي من الأوامر التي إصدارها عام 1962م، حيث قرر الأمير الكويتي الشيخ عبد الله السالم الصباح قانون للانتخابات النيابية والتي عمل فيه على توفير كافة الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشح الانتخابي، بالإضافة إلى الإجراءات التي تنظم سير العملية الانتخابية، وأصبح القانون منذ ذلك التاريخ من القوانين المرسومة والمعمول بها في الكويت.[1]

نص المادة 4 من قانون الانتخابات

فيما يلي نرفق لكم نص المادة الرابعة من قانون الانتخابات الكويتية، والتي تم إقرارها من قبل الأمير الكويتي الصباح، والاتي تتضمن ما يلي:

“على كل ناخب أن يتولى حقوقه الانتخابية بنفسه في الدائرة الانتخابية التي بها موطنه. وموطن الانتخاب هو المكان الذي يقيم فيه الشخص بصفة فعليه ودائمة، وعليه في حالة تعدد موطنه أن يعين المواطن الذي يريد استعمال حقوقه الانتخابية فيه. ويجب على الناخب إذا غير موطنه أن يعلن التغيير كتابة إلى وزارة الداخلية لإجراء التعديل اللازم في جدول الانتخاب في المواعيد وبالإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون ووفقا للنموذج الذي تصدره وزارة الداخلية، وإلا سقط حقه في الانتخاب”.

شاهد أيضًا: كيفية الاستعلام عن القيد الانتخابي الكويت

شرح المادة 4 من قانون الانتخابات

تقوم المادة الرابعة على توضيح أن كل ناخب لديه كامل الحق في تولي حقه الانتخابي عن الدائرة التي ينتمي لها، حيث يعتبر الموطن للناخب هو المكان الذي يقيم فيه الناخب على نحو دائم، وفي حال أن قام الناخب في تغيير مكانه وموطنه يجب أن يقوم بإعلان وزارة الداخلية لكي تقوم بدورها بإجراء التعديل الجديد في جدول الانتخاب، وإلا يفقد حقه في الانتخاب بشكل فوري.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت www.moi.gov.kw

 قانون الانتخابات الكويتي pdf

يمكن للمواطنين أن يقوموا بالتعرف على كافة مواد قانون الانتخابات الكويتية، وذلك من خلال الاطلاع على كافة المواد الخاصة بالقانون، حيث يمكن لكل مواطن ومواطنة التعرف على الحقوق والواجبات الخاصة بالانتخاب، وذلك عبر الدخول “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام ونهاية مقالنا والذي تناولنا فيه، نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf، فقد تعرفنا على بعض المعلومات عن قانون الانتخابات الكويتية، كما وتعرفنا على المادة الرابعة ونص المادة الرابعة من قانون الانتخابات الكويتية.

المراجع

  1. ^kna.kw , مجلس الامة الكويتي , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *