شرح المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

شرح المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

شرح المادة ١١١ من نظام العمل السعودي، في جميع دول العالم تعتبر الإجازة حقاً لكل عامل، فجميع قوانين العمل تنص على الإجازة التي تنظمها مجموعة من الأحكام، وكذلك الحال للمملكة العربية السعودية، التي حافظت على حقوق العمال في الحصول على إجازة، ونحن من خلال موقع مقالاتي سنتعرف على المادة 111 من قانون ونظام العمل السعودي.

نظام العمل السعودي

هو عبارة عن نظام تم ترسيمه من قبل ديوان رئاسة مجلس الوزراء بموجب مرسوم ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، فقد وافق الملك على نظام العمل، وأوجب العمل به في أنحاء المملكة العربية السعودية، وقد احتوى النظام على مجموعة كبيرة من المواد التي تنصب في مصلحة العامل السعودي، وتدعم حقوقه وتحافظ عليها.[1]

المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

تنص المادة (111) من نظام العمل السعودي على ما يلي:

‘‘للعامل الحق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل‘‘.

شاهد أيضًا: شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي

شرح المادة ١١١ من نظام العمل السعودي

بناء على المادة السابقة من نظام العمل السعودي فإن العامل له حق ثابت بالإجازة السنوية، ولكن أحياناً قد لا يستعمل هذه الإجازة السنوية الخاصة به، وبذلك يجب أن لا يسقط هذا الحق عنه تحت أي ظرف من الظروف، وكل ما يعد اتفاق عن تنازل عن هذه الإجازة فهو لا يصح ويعتبر باطل، ففي حالة أن قام العامل بإنهاء العمل لصاحبه، وكانت الإجازة السنوية ضمن الحقوق المستحقة للعامل، ولم يقم العامل باستخدام هذه الإجازة، فإن العامل يستحق أن يحصل على ما يعادل قيمة الأجر في هذه الإجازة.

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي

الإجازة السنوية عبارة عن إجازة مدفوعة الأجر، وهي تكون لغرض الراحة والاسترخاء أو قضاء أي عمل شخصي، وتكون بطلب من الموظف وموافقة من صاحب العمل، وفي معظم الدول يحق لكل عامل أن يحصل على إجازة سنوية، ويجب أن تكون بأجر كامل ومدتها أربعة عشر يوماً، ففي كل عام يحصل العامل على 14 يوم إجازة، وإذا كان العامل يعمل عند نفس صاحب العمل لمدة تزيد عن 5 سنوات تزيد الإجازة السنوية، وتصل إلى 21 يوماً، وقانون العمل السعودي يحمي حقوق العامل، فإن انتهت خدمة العامل لأي سبب كان، ولم ينه ويستنفذ إجازته السنوية، فيحق له الحصول على أجره عن جميع أيام الإجازة المتبقية.

شروط الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي 

يستحق العامل أن يحصل على إجازة بما يتوافق مع طبيعة العمل ومصلحته، وذلك وفق ما يحدده صاحب العمل، ولكي يحصل العامل على إجازة سنوية يجب أن تتوفر عدة شروط، وهي كالتالي:

  • أن يتم أخذ الإجازة بناء على مصلحة العمل.
  • أدنى حد للإجازة السنوية التي يستحقها العامل هي 21 يوماً.
  • ممكن أن تزيد مدة الإجازة إلى 30 يوماً.
  • أن الإجازة السنوية مدفوعة الأجر.
  • إذا انتهى العامل من عمله، ولم يحصل على إجازة يدفع له صاحب العمل أجر بديل عنها.
  • يحصل العامل على مدة إجازة 21 إلي 30 يوماً إذا أمضى خمس سنوات في نفس العمل.

شاهد أيضًا: نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

الإجازات التي يستحقها العامل في نظام العمل السعودي

هناك عدد من الإجازات التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ونذكر منها ما يلي:

  • يحق للعامل السعودي أن يحصل على إجازة مرضية خلال عام، وفيها يحصل العامل على إجازة مرضية لمدة 30 يوماً، وإذا تم تجديد الإجازة يحصل العامل على ثلاثة أرباع الأجر، وذلك عن 60 يوماً، أما في حالة إذا قام العامل بتجديد الإجازة مرة أخرى، فيحصل العامل على الإجازة دون أجر.
  • من حق العامل أن يحصل على إجازة مدفوعة الأجر في عدد من المناسبات والتي تتضمن أيام الأعياد، في عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى، وكذلك الإجازة التي تكون لأداء فريضة الحج، وتكون مدة هذه الإجازة من 10 إلي 15 يوماً، ويحصل عليها العامل لمرة واحدة في طول المدة التي يعمل بها في مكان العمل الخاص به.
  • من حق العامل أن يحصل على إجازة مدتها 3 أيام، وذلك بسبب مناسبات خاصة به، مثل الزواج أو استقبال مولود جديد، أو في حالة وفاة الزوجة، ولصاحب العمل كل الحق في الاطلاع على الوثائق التي يتبين وتوضح سبب الإجازة، لأن مثل هذا النوع من الإجازات هو مدفوع الأجر.
  • يحصل العامل على إجازة مدفوعة الأجر بشكل كامل، وذلك في عدد من المناسبات القومية والأعياد، وهذا بحسب ما جاء به نظام العمل السعودي في المملكة العربية السعودية.
  • يحصل العامل على مدة إجازة سنوية لا تقل عن 21 يوماً، ولا تزيد عن 30 يوماً، وتكون مدفوعة الأجر إذا استمر العامل في العمل في نفس المكان لمدة تفوق الخمس سنوات.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا، والذي تناولنا فيه شرح المادة ١١١ من نظام العمل السعودي، وبذلك نكون قد تعرفنا على المادة 111 وما تنص عليها، وشرحنا ما يقصد بها وكافة المعلومات المحيطة حول حقوق العامل في نظام العمل السعودي.

المراجع

  1. ^ boe.gov.sa , هيئة الخبراء , 12/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.