دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين مكتوب

دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين مكتوب

دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين مكتوب، إنّ من بركات الله تعالى على هذه الأرض بأن جعل المطر هو النعيم والخير الوافر لها، حيث يلجأ المسلمون لله في أوقات الشحّ والقحط بالدعوات الصادقة بأن يغيثهم سبحانه بالمطر والخير الذي يروي البلاد والعباد، وخلال موقع مقالاتي سنعمل على إدراج عدّة أدعية طلبًا الغيث من الخالق سبحانه.

اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين 

يستحبُّ وقت نزول المطر، أن يلجأ المسلم لله بعددٍ من الأدعية التي يطلب منه الغيث النافع للبلاد والعباد، ومن هذه الأدعية:

  • اللّهم إنّا نُشهدك بأنّك أنت الله لا إله إلّا أنت، المُتجرّد بالكمال، الغنّي ونحن الفقراء، القوي ونحن الضعفاء، الرحيم ونحن عِبادك المُذنبون، الغفور ونحن من نَرجو رضاك، لا تُحاسبنا بأعمالنا، وأنزل علينا الغيث، ولا تجعلنا يا الله من القانطين.
  • اللّهم أنت الله، لا إله إلّا أنت، الواحد الأحد، الفرد الصمد، ندعوك بقلبٍ يرجو منك الرحمة وأنتُ أهلٌ لها، أغثنا يا كريم، أغثنا غيثًا نافعًا، ولا تجعلنا من القانطين يا رب العالمين.
  • اللّهم إنّا نستغفرك من كلّ ذنب يمنع رحمتك عنّا، اللّهم إن كان هناك ذنبٌ يحول بيننا وبين غيثك عنّا فاغفره لنا يا رب، واغثنا بغيثٍ نافع من عندك يا كريم.
  • اللّهم إنّا نستغفرك، إنّك كنت غفارًا، فأرسل السماء علينا مدرارًا، واغثنا بصيبٍ نافع يا رب العالمين.
  • اللّهم اغثنا برحمتك، وأكرمنا بعفوك ومرضاتك، اللّهم إنّا رفعنا الأكُفّ راجين الغيث منك، وحاشاك أن تخذل عبدًا ناداك بيقين، اللّهم أغثنا بصيبب نافع وأنت أهل الرحمة.

شاهد أيضًا: دعاء المطر اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا مكتوب 

إنّ الدعاء في أوقات شحّ الأمطار، هو خير ما يفعله المُسلم، بأن يلجأ لله بقلبٍ متيقن بالإجابة، ومن هذه الأدعية:

الدعاء الأول  اللّهم ندعوك وأنت المُغيث، نرجوك وأنت الرحيم، نتوكل عليك وأنت الغفور، اللّهم إنّنا على بابك سائلين رحمتك وغيثك وخيراتك، فأغثنا يا رب الغيث، أغثنا ولا تجعلنا من عبادك القانطين.
الدعاء الثاني  يا رب، ندعوك بقلوبٍ مُضطرة ترجو منك الرحمة، طامعةً في كرمك، مُتيقنة بأنك رب كريم مجيب دعوة المضطرين، السائلين، ونحن على أعتابك مضطرين يا رب، اغثنا ولا تجعلنا من القانطين.
الدعاء الثالث اللّهم إنّ الأكفّ رُفعت إليك بقلبٍ متيقن بأنّك ربُ الرحمة، وربُ الغيث، اللّهم اسقنا الغيث، وأحيي بلدًا ميتًا، اغثنا بسقيا مُباركة تُحيي البلاد والعباد، وتروي الزرع يا رب.
الدعاء الرابع  نسألك وأنت الكريم، وندعوك وأنت الرحيم، اللّهم أخرجنا من حولنا إلى حولك، ومن ضعفنا إلى قوتك، ومن انكسارنا إلى عزّتك، اللّهم أخرجنا من ضيق حالنا، وشُحّ أمطارنا، واغثنا وأنت المُغيث، يا رب الغيث الكريم.

دعاء اللهم اغثنا الغيث 

من الأدعية التي تطمئن النفس بها، لجوءًا لله وطلبّا لِلغيث والرحمة منه سبحانه:

دعاء اللهم اغثنا الغيث
  • اللّهم إنّا نتوجه إليك بأسمائك الحُسنى، وصفاتك العُليا، ونُشهدك بأنّك الله لا إله إلّا أنت، يا من وسِعت رحمته كل شيء علمًا، أن تُسقينا الغيث، ولا تجعلنا يا الله من القانطين.
  • يا من يسمع الأصوات وإن خفيت، ويُجيب الدعوات وإن عظُمت، ويُعطي الحاجات وإن كثرت، نسألك وأنت ربّ الرحمة، وربّ المُستضعفين، أن تُسقنا غيثًا مريئًا نافعًا، أن تجبرنا بسُقيا رحمة يا رب الرحمة والخير.
  • اللّهم إنّ القلوب ترجو منك رحمة، وأنت أهلٌ لها، ترجو منك إجابة وأنت خير من أجاب دعوة المضطرين، ندعوك بدعوة المُضطر المُتيقن بأنك ربّ الرحمة والخير، بأن تُغيث بلادنا بالغيث النافع، وأن تُسقينا وتروي عبادك الضُعفاء دون عونك.
  • نسألك يا الله، باسمك العظيم الذي ما لامس دعوةً وإلّا وأجبتها، وما رافق قلبًا إلّا وأناره، وما لامس عتمةً إلّا وأضاءها، أن تجعل الغيث يصبّ على قلوبنا وبلادنا فيرويها، أن تُسقنا الغيث النافع، ولا تجعلنا من عبادك القانطين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء استغاثة لنزول المطر مكتوب

دعاء اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين تويتر 

من الأدعية التي يتشاركها الأشخاص عبر منصات تويتر:

  • اللّهم أغثنا، اللّهم أغثنا غيثًا نافعًا، هنيئًا مريئًا، نافعًا غير ضار، تروي به الزرع، وتُحيي به العباد والبلاد، وتُغيثنا فيه يا رب الكرم والرحمة.
  • اللّهم نسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تُغيث بلادنا وقلوبنا ورزعنا بغيثًا هنيئًا مريئًا نافعًا غير ضار، نستغفرك ونتوب إليك، فأغثنا برحمة من عندك.
  • اللّهم نسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ علمًا، أن تجعل غيثك يروي قُلوبنا وبهائمنا، ويُحيي بلادنا الميتة التي ترجو العفو والمغفرة منك وحدك، أغثنا وأنت الكريم، أغثنا وأنت الرحيم.
  • اللّهم نسألك بِرحماتك الواسعة، وبعفوك الذي ملأ أرجاء السماء والأرض، أن تُغيثنا بغيثٍ نافع وسُقيا رحمة تروي عطش القلوب، وجفاف البلاد يا رب الكرم والجود.
  • اللّهم إنّ الأمل مُنقطعٌ إلّا بك، فلا أمل ولا منجى منك إلّا إليك، إنّ البلاد بحاجة لغيثك وسُقيا الرحمة من عندك، فأغثنا وأنتَ ربُّ الكرم، أغثنا يا رب المُستضعفين.

أجمل أدعية اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين  

من الأدعية التي تترافق مع حالة القحط للبلاد، التي يدعوها المسلم بقلبٍ يرجو الغيث منه سبحانه:

الدعاء الأول اللّهم مُتوكلين عليك، وراجين العفو والمغفرة منك، ندعوك بقلبٍ متيقنٌ بالإجابة، فلا ناصر ولا معين لنا إلّا أنت، اغثنا واسق قُلوبنا بغيثٍ هنيء مريء يا رب.
الدعاء الثاني  يا من قلت في كتابك الحكيم {أمّن يجيب المُضطر إذا دعاه}، ونحن مضطرون يارب وندعوك بقلوب ترجو منك الإجابة، فأغثنا بغيثٍ نافع وسُقيا تروي عطش البلاد والعباد، فأنت أهلُ الرحمة ونحن عبادك المُستضعفين.
الدعاء الثالث  يا رب النور، نسألك أن تمنح النور أيامنا، وتروي جفاف قلوبنا بغيثٍ من عندك، فلا ناصر لنا إلّا أنت، ولا منجى منك إلّا إليك، أغثنا وأنت الكريم.
الدعاء الرابع  يا رب، إنّ الأكفَّ جميعها رُفعت إليك، ترجو منك الإجابة والمعونة، يارب اروي قلوبنا واغثنا، ولا تُحاسبنا بما نحن أهلٌ له، وحاسبنا بما أنت أهلٌ له، فنحن أهل المعصية، وأنت أهل الرحمة والعفو، أغثنا يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية

صور دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين 

كثيرًا ما يُفضّل عددًا من الأشخاص تداول الصور التي تحمل الأدعية في طيّاتها، حيث يتشاركها الجميع على مَنصاتهم الخاصة، وفيما بينهم، لتزداد معها جمالية الدعوة لله بقلوبٍ خاشعة، راجية الرحمة، وتأتي تلك الصور بشكلها التالي:

صور دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين 
صور دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين 
صور دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين 
صور دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين 
صور دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين 
صور دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين 

نصلُ بهذا القدر لِختام مقالنا حيث يحمل العنوان دعاء اللهم اغثنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين مكتوب، حيث تنقلنا فيه ضمن عدد من الفقرات، والتي تتنوّع في أدعية الغيث، لِنختتم مقالنا بباقة جميلة من الصور التي تحمل الأدعية بين طيّاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *