القطار يسير بين القضبان. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

القطار يسير بين القضبان. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

القطار يسير بين القضبان. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو أي من كلمات الجملة السابقة؟ ففي اللغة العربية ثلاثة أنواع للفعل من حيث الزمن، وهذه الأنواع هي: الفعل الماضي، والفعل المضارع، والفعل الأمر، ولكل من هذه الأنواع دلالات تبين نوعه، وعبر موقع مقالاتي سوف نجيب عن هذا السؤال، ونرفق في سطوره سبب تسمية الفعل المضارع، وحالاته الإعرابية.

القطار يسير بين القضبان. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدث يحدث، ويحصل في الزمن الحاضر أو المستقبل خلال زمان المتكلّم، ومن دلالات الفعل المضارع الأحرف التي يبدأ فيها، حرف الألف نتيجة إسناده لضمير المفرد المتكلم (أنا)، والنون نتيجة إسناده لضمير جمع المتكلم (نحن)، والتاء نتيجة إسناده لضمير المفرد المؤنث الغائب (هي)، والياء نتيجة إسناده لضمير المفرد المذكر الغائب (هو)، وحركة هذا الفعل الأساسية الضمة، وبالتالي، الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الفعل المضارع في هذه الجملة يسير.

شاهد أيضًا: يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به

سبب تسمية الفعل المضارع بهذا الاسم

إن سبب تسمية الفعل المضارع بهذا الاسم؛ لأنه يضارع اسم الفاعل، أي يشابهه في حركة الإعراب، كما يشابهه في السكون وفي الوظيفة والحركة الإعرابية، فضلاً أن الفعل المضارع هو الفعل الوحيد المعرب بين الأفعال، ويأتي في الجملة منصوباً، ومرفوعاً، ومجزوماً، ويأتي مبنياً في حالتين فقط صيغتهما: المضارع المتصل بأحد نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، أو المتصل بنون النسوة.[1]

شاهد أيضًا: حروف الجزم وعلامات جزم الفعل في اللغة العربية والأدوات التي تجزم فعلين معاً

حالات إعراب الفعل المضارع

يأتي الفعل المضارع في الجملة بثلاث حالات إعرابية، وهذه الحالات هي النصب والرفع والجزم، وفيما يلي شرح لكل منها:[1]

  • المضارع المرفوع: يكون الفعل المضارع مرفوعاً إذا لم يسبق بأحد الأحرف الناصبة أو الجازمة، وحركة رفعه الضمة، مثال على ذلك: القطار يسيرُ بين القضبان.
  • المضارع المنصوب: يكون الفعل المضارع منصوباً إذا سبق بأحد الأحرف الناصبة (أن ولن وكي)، وحركة نصبه الفتحة، مثال على ذلك: القطار لن يسيرَ بين القضبان.
  • المضارع المجزوم: يكون الفعل المضارع مجزوماً إذا سبق بأحد الأحرف الجازمة (لم ولا الناهية ولام الأمر)، وحركة جزمه السكون، مثال على ذلك: القطار لم يسيرْ بين القضبان.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي حمل عنوان القطار يسير بين القضبان. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو، وبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا في سطوره سبب تسمية الفعل المضارع، وحالاته الإعرابية.

المراجع

  1. ^sites.google.com , الفعل المضارع , 18/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *