الفرق بين شراء السيارة من الوكالة أو المعارض

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 10 أغسطس 2021 , 13:08
الفرق بين شراء السيارة من الوكالة أو المعارض

الفرق بين شراء السيارة من الوكالة أو المعارض هذا السؤال الذي يراود ذهن معظم الأشخاص الذين يرغبون بشراء سيارة جديدة، والجدير بالذكر أن هناك نقاط مشتركة ونقاط مختلفة بين الوكالة والمعارض، لذلك سنذكر لكم في هذا المقال الفرق بين شراء سيارة من الوكالة أو من المعارض.

الفرق بين شراء السيارة من الوكالة أو المعارض

يتم شراء السيارات في المملكة العربية السعودية بثلاث طرق، الأولى من خلال الوكيل الرسمي (الوكالة)، الثانية موزع معتمد (المعارض)، الثالثة (الاستيراد من الخارج) حيث تحمل السيارات بعض الصفات الغير متوفرة لدى الوكيل أو الموزع المعتمد، ولكننا سنتحدث في هذا المقال عن أول طريقتين وهم الوكالة والمعارض، وسنذكر الفرق بينهم.

شاهد أيضاً: افضل سيارة عائلية اقتصادية .. افضل السيارات الهجينة والكهربائية وسيارات البنزين

شراء السيارة من الوكالة

يفضل الكثير من الأشخاص شراء السيارات من الوكالة والتي تتعامل بشكل مباشر مع الشركة الأم، فبمجرد أن يحدث إصدار جديد لأحد السيارات يمكن للعميل الذهاب إلى الوكالة والاطلاع عليها لمعرفة عيوبها ومميزتها، وهناك سيجد العميل جميع أنواع السيارات بجميع ألوانها الداخلية والخارجية، ويجد العميل السيارة التي يرغب بشرائها بها جميع الإضافات الداخلية الخاصة بها دون أن ينقص منها شيئا.

مميزات شراء السيارة من الوكالة

من أهم ما يتميز به الشراء من الوكالة أن نسبة التلاعب بأسماء السيارات وفئاتها معدومة، كما يحصل العميل عند شراء السيارة على ضمان خاص بها بصيانتها الدورية بشكل كامل.

عيوب شراء السيارة من الوكالة

يشتمل الشراء من الوكالة أيضاً على مجموعه من العيوب أهمها أن العميل لا يستلم السيارة مباشرة بل يتأخر في استلامها وذلك لكثرة التعاقدات التي تحدث مع الوكالة، مما يجعل العميل يحتاج إلى دفع المزيد من الأموال حتى يحصل على السيارة التي يريدها، وكذلك من ابرز عيوبها هو ارتفاع سعر السيارة عن المعارض وهو ما يطلق عليه (بالأوفر سايز) حيث يدفع العميل سعر أعلى للسيارة بالرغم من تواجدها بسعر اقل في المعارض.

شاهد أيضاً: اجراءات نقل ملكية سيارة مستعملة في السعودية

شراء السيارة من المعارض

تشتمل المعارض على موزع معتمد أو موزع مستورد، ففي حالة تعامل المعارض مع موزع مستورد فان السيارة ستكون خارج ضمان التوكيل، فشراء السيارة من المعارض لا يختلف كثيرا عن شراء السيارة من الوكالة بنفس الإمكانيات الداخلية والخارجية للسيارة.

مميزات شراء السيارة من المعارض

أن الشراء من المعرض يشمل بعض المميزات أهمها، أن الشراء السيارة من المعرض يكون اقل سعرا من الوكالة، كما أن استلام السيارة يكون سريعا بخلاف الوكالة، كما تتيح بعض المعارض خدمة التقسيط لثمن السيارة، كما يمكن للعميل استبدال سيارته القديمة بسيارة جديدة.

عيوب شراء السيارة من المعارض

يمتلك شراء السيارة من المعارض على مجموعة من العيوب وأبرزها أن العميل لا يجد جميع الألوان الخاصة بالسيارة التي يرغب بشرائها، كما أن هناك بعض المعارض تقوم بالتلاعب ببعض الإضافات الداخلية والخارجية للسيارات حيث تقوم مثلا  بسرقة مثبت السرعة وشاشة الملاحة، وشنط السلامة، والمقاعد، وغيرها من الإضافات، كما أن هناك بعض المعارض لا تقوم بتوفير ضمان كامل للوكيل.

شاهد أيضاً: موقع قطع غيار فورد الأصلية للسيارات

السبب في انخفاض أسعار المعارض عن أسعار الوكالة

يلاحظ العميل أن نفس السيارة بكل ما بها من مواصفات وإمكانيات في المعارض ارخص من الوكالة، وهنا يأتي السؤال لماذا سعر المعارض ارخص من سعر الوكالة؟ لذلك يخاف الكثير من العملاء الشراء من المعارض خوفا من أن تكون السيارة بها عيبا، ولكن هذا ليس صحيح، والسبب في ذلك أن الوكالة تاجر جملة بينما المعرض بائع تجزئة، لذلك يقوم المعرض بخفض الأسعار حتى يقوم بجذب العملاء لديه، ويكون ذلك من خلال تقديم عروض وخصومات على أسعار السيارات،  ويكون هذا الخصم بين الوكيل وبين العميل.

شاهد أيضاً: اسعار شحن السيارات داخل المملكة العربية السعودية

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم الفرق بين شراء سيارة من الوكالة أو المعارض، والتي بين لكم فيها أهم مميزات وعيوب كل منهم، وأخيراً ذكرنا لكم السبب في انخفاض سعر المعارض عن الوكالة، والذي تبين من خلاله أن الوكالة هي تاجر جملة بينما المعارض هي بائع تجزئة.