الفرق بين اساس الاستحقاق والاساس النقدي ومزايا كل منهما

الفرق بين اساس الاستحقاق والاساس النقدي ومزايا كل منهما

الفرق بين اساس الاستحقاق والاساس النقدي ومزايا كل منهما ففي اختصاص المحاسبة الذي يدخل في عمل الشركات والمؤسسات على مختلف أشكالها ومجالها، هناك مصطلحات كثيرة يهتم لها كل العاملين على برامج وممارسات المحاسبة ضمنها، وهذين المصطلحين ضروريان ومترافقان في هذا المجال للغاية، بالرغم من اختلاف معناهما، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على معنى كل منهما.

اساس الاستحقاق والاساس النقدي

أَساس الاستِحقاق والأَساس النّقدي هما مصطلحان في مجال المحاسبة، يراد بهما الدلالة على طريقة تسجيل الدخل الوارد على الشركة أو المؤسسة، سواء كان ذلك عن طريق الدفع النّقدي، وهذا ما يسمى الأَساس النّقدي، أو عن طريق الدفع المؤجل أو المعجل للمستحقات، وهذا ما يسمى أَساس الاستِحقاق، وبالرغم من بساطة الأولى بينهما، إلا أن كلتا الطريقتين مطلوبة بالاعتماد على نوع الشركة وطبيعة عملها، وبالمحصلة لا يمكن التقيد بأسلوب واحد فقط منهما، وإنما يتم التعامل بالشركة أو المؤسسة بإحدى الطريقتين، وذلك بحسب متطلبات العمل وآلية التعامل مع العملاء.

الفرق بين اساس الاستحقاق والاساس النقدي

الفرق بين اساس الاستحقاق والاساس النقدي يتركز في عدة نقاط منها أهميتها وطريقة التسجيل فيها وسحب الإيرادات وأسباب الاستخدام وغير ذلك، والتي نوضحها في الآتي:

وجه الاختلاف  أَساس الاستِحقاق الأَساس النّقدي
طريقة التسجيل يتم تسجيل الإيرادات فيها عند حدوث المعاملات، بغض النظر عما إذا تم استلام وصرف النقد المالي أو لا. يتم تسجيل الإيرادات فيها عند حدوث المعاملات، بعد أن يتم استلام النقد المالي أو صرفه.
الأهمية توفر رؤية أوضح للشركة تتمثل بالدقة على المدى البعيد، في تضمين الحسابات الدائنة، إضافة إلى الذمم المدينة. يتسم بالبساطة والوضوح في التعامل في المدى القريب.
الاستخدام يتم استخدامها في الشركات الكبرى، بما في ذلك شركات التداول علناَ، فهي تسهل عملية الربح تدريجياً. يتم استخدامها عادة مع الشركات الصغيرة ذات رأس المال القليل، وقليلة أو معدومة التداول العلني، أو في تعاملات الأفراد.

مزايا وعيوب أساس الاستحقاق

تتركز المزايا والعيوب لهذا الأساس فيما يلي:

  • المزايا: تحقيق رؤية مستقبلية وأكثر دقة وواقعية للصحة المالية لأي شركة، وهذا يوفر استدامة أو دواماً أطول لعمل الشركة حتى مع التدني في قيمة النقد داخل الخزينة.
  • العيوب: عدم توفر للنقد المادي في كل وقت، وعدم تتبع المصروفات والنفقات للشركة بشكل مستمر، يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على السياسة المالية للشركة.

مزايا وعيوب الأساس النقدي

تتركز المزايا والعيوب لهذا الأساس فيما يلي:

  • المزايا: توفر صورة واقعية للتدفق النقدي الذي يتوافر بشكل مستمر، وتبقى الموارد المالية تحت التصرف في أي وقت.
  • العيوب: تتمثل في الرؤية للأمام، فهي لا تعطي تصوراً للسياسة المالية على المدى الطويل، وإنما تصورها يتعلق بالوقت الحالي والموارد المتاحة في هذا الوقت.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان الفرق بين اساس الاستحقاق والاساس النقدي ومزايا كل منهما والذي تعرفنا من خلاله على كل من هذين المصطلحين والفرق بينهما، كما تعرفنا على مزايا وعيوب كل منهما.

أسئلة شائعة

  • ما هو الاساس النقدي المعدل؟

    هو ثمرة الإندماج بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي، وفي هذه العملية يتم استثمار مزايا كل من الأساسين السابقين، مقابل التهلص من العيوب فيهما أو تجنبها على أقل تقدير.

المراجع

  1. ^ramp.com , Cash vs. accrual accounting: Advantages & disadvantages , 06/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *