الفخار الشعبي يتسم بسماكة الجدران مع عدم الاهتمام بالأساليب الزخرفية

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2021 , 09:12
الفخار الشعبي يتسم بسماكة الجدران مع عدم الاهتمام بالأساليب الزخرفية

الفخار الشعبي يتسم بسماكة الجدران مع عدم الاهتمام بالأساليب الزخرفية؟ هل هي إجابة صحيحة أم خاطئة؟ إن حرفة صناعة الفخار هي حرفة قديمة جداً، بدأ الإنسان بالاهتمام بها بعد التجريب والملاحظة لخصائص تلك المادة، وكيفية الاستفادة منها في الحياة العامة، ولذلك أصبحت فيما بعد حرفةً يعمل بها الكثير من الناس، ويكسبون رزقهم من خلالها، وهذا ما سوف يتكلم عنه موقع مقالاتي في هذا المقال لمعرفة إجابة السؤال ومعرفة المزيد عن صناعة الفخار.

الفخار الشعبي يتسم بسماكة الجدران مع عدم الاهتمام بالأساليب الزخرفية

الفخار أو الصلصال: هو عبارة عن كتل طينية يقوم العامل بحرقها (الشوي) في الفرن، وهذا يخلّصها من الرطوبة ويجعلها قاسية وصلبة، وقد بدأت صناعة الفخار منذ  القديم، حيث لاحظ الإنسان أن الطين يتحول إلى مادة صلبة ذات شكل ثابت إذا تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة، قد تصل إلى ألف درجة مئوية، ومع تطور هذه القدرة على حرق الفخار ضمن أفران خاصة، بدأ الإنسان بصناعة الجرة والإناء الفخاري، واستعمل تلك الأدوات في المنزل في حفظ المياه والطعام وغيرها، ولكنّه اهتم كثيراً بزخرفة السطح الخارجي لتلك الأدوات، مما أعطاها مظهراً جذاباً وملفتاً لعين الناظر، ومنه فإن إجابة السؤال هي: [1]

  • الفخار الشعبي يتسم بسماكة الجدران مع عدم الاهتمام بالأساليب الزخرفية؟ هي إجابة غير صحيحة، لأن عمال هذه الحرفة اهتموا بشكلٍ كبير بالزخرفة والأساليب الفنية على سطح أواني الفخار.

شاهد أيضًا: يستخدم كل من السيلكون، والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية

المنتجات الفخارية

وهي الأواني والأوعية المصنوعة من الفخار، والتي استخدمها الإنسان في العديد من المجالات، ومنها:

  • الجِرار: (مفردها جرّة) وهي إناء يُمكن فيه حفظ السوائل، كالماء والزيت وغيرها.
  • أَواني تستخدم للطهي: ومنها الطنجرة والدلة والإبريق.
  • الصحون الفخارية و الفناجين والكؤوس، والأباريق.
  • مزهريات و أصص الزراعة والتماثيل الفنية واللوحات.

شاهد أيضًا: الهيليوم، والأرجون، والنيون، عناصر تتبع عائلة الهالوجينات

صناعة الفخار 

كما ذكرنا فإنّ المادة المستخدمة في صناعة الفخار هي الطين، وهناك بعض الأسباب التي جعلت الطين هو الخيار الأول في هذه الصناعة، وهي:

  • سهولة التحكم به بسبب طراوته، مما يعطي انسيابية وسرعة وقدرة على تشكيله كما يريد العامل.
  • بنيته مناسبة للقيام بهذا العمل.
  • اكتسابه صلابة وقوة عند تجفيفه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تم به الإجابة عن السؤال الفخار الشعبي يتسم بسماكة الجدران مع عدم الاهتمام بالأساليب الزخرفية؟ هي إجابة غير صحيحة، لأن عمال هذه الحرفة اهتموا بشكلٍ كبير بالزخرفة والأساليب الفنية على سطح أواني الفخار، وتم به التعرف على بعض المنتجات الفخارية، وما هي الأسباب التي جعلت الطين هو الخيار الأول في هذه الصناعة.

المراجع

  1. ^ www.britannica.com , pottery , 28/12/2021