الفتات الناعم الملون الذي ينتج عن حك المعدن بلوح الخدش

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير 2022 , 13:01
الفتات الناعم الملون الذي ينتج عن حك المعدن بلوح الخدش

الفتات الناعم الملون الذي ينتج عن حك المعدن بلوح الخدش ، منذ أنّ بدأت حياة الإنسان على سطح الأرض من أكثر من 6 ملايين سنة شاركت في جزء من تطوير الحياة على الأرض كما نعرفها، وبدأ تطور الحضارات منذ ما يقرب من 12000 عام فقط عندما تم اكتشاف المعادن الأولى، فقد أطلق عليها الإنسان فور اكتشافها “معادن أصلية”، وتشمل الذهب والنحاس والفضة والقصدير والرصاص والحديد.

الفتات الناعم الملون الذي ينتج عن حك المعدن بلوح الخدش

الفتات الناعم الملون الذي ينتج عن حك المعدن بلوح الخدش، الإجابة هي: المخدش، تؤدي المعادن دورًا استثنائي في تطوير وتشكيل الثقافة التقنية للإنسانية بسبب قوة المعادن وصلابتها،استخدامها الإنسان قديمًا في تصنيع الأسلحة والدروع وأدوات الطهي والمجوهرات وقطع الأثاث، إلي أنّ ساهم التطور التكنولوجي الحديث في تشغيل المعادن بتطبيقات أكثر تعقيدًا، فأصبحت المعادن أساس حياة الإنسان وتطوره بالشكل المتعارف عليه اليوم، كما يظهر ذلك في بعض العصور الذي أحدث اكتشاف المعادن فيها طفرة كبيرة مثل العصر البرونزي والعصر الحديدي عن التأثير القوي للمعادن وسبائكها في جميع مجالات الحياة البشرية.[1] 

شاهد أيضًا: يعد اللون دائمًا أفضل خاصية يمكن الاستعانه بها لتمييز انواع المعادن

الاستخدامات الرئيسية للمعادن

عندما نشاهد الجسور العملاقة سوف يتضح لنا مدى أهمية المعادن في البنية التحتية للعالم الحديث، ومن أبرز الاستخدامات الرئيسية للمعادن ما يلي:[1] 

وسائل النقل

يتمثل معدن الفولاذ والتيتانيوم نسبة 80 في المائة من حجم السيارات بالإضافة إلى كلً من القطارات والطائرات والسفن ومختلف وسائل النقل، كما يدخل الفولاذ والصلب في إنشاء الطرق والجسور والسكك الحديدية التي تعمل عليها هذه المركبات إما مقواة أو مصنوعة بالكامل من المعادن أيضًا.

البناء
تدخل المعادن بشكل أساسي في كافة الإنشاءات والمباني، حيثٌ تتشكل منها الهياكل الرأسية لكافة المنشاءات، يستخدم قضبان الفولاذ في الأعمدة والعوارض المنخفضة والكتل المجوفة التي تتكون من الجدران والفواصل، وتدخل في عمل دعامات السقف، كما أنّ كافة الأدوات وجميع المعدات المستخدمة في البناء بالإضافة إلى الأدوات الكهربائية والأدوات اليدوية والحفارات كلها مصنوعة أساسًا من المعادن.

الاتصالات

تدخل المعادن في صنع الأبراج والأطباق التي تستقبل الإشارات التي تعمل بها الأجهزة الإلكترونية، وبسبب صلابتها وقوتها العالية تٌعدّ أكثر أمانًا وثقاتًا لاستخدامها من المواد الأخرى.

حماية

جميع الأقفال التي توضع على الأبواب وبوابات الشركات وقبو البنك مصنوع من المعدن نظرًا لقوتها الهائلة وصلابتها، كما تصنع بوابات السجون من القضبان المعدنية لأنّه من الصعب تحطيمها أو محاولة اختراقها.  

 كهرباء

من الخصائص الفيزيائية للمعادن أنّها موصل ممتاز للكهرباء، لذا تستخدم في صناعة الأسلاك الكهربائية، فنجد أنّ أكثر من 95 في المائة من النظام الكهربائي تصنع من معادن عالية التوصيل معظمها من النحاس، للسماح بأقصى توزيع للكهرباء.

شاهد أيضًا: الانفصام والمكسر من خواص المعادن

استخدامات المعادن في حياتنا اليومية

الكثير من الأشياء والمنتجات التي تستخدمها بشكل منتظم مصنوعة من معادن أو تحتوي على مكونات معدنية، فيما يلي بعض الأمثلة الرئيسية.[1]

  • السكاكين: تستخدم المعادن في صنع أطقم الملاعق والشوك والسكاكين التي لا غنى عنها في أي مطبخ. 
  • مال: تستخدم المعادن في صنع النقود المعدنية، قديمًا كانت تصنع النقود المعدنية من الذهب والفضة، ولكن بعد زيادة قيمة هذه المعادن تم استبدالها بمعادن أخرى أقل قيمة، مثل النحاس والنيكل والزنك. 
  • زخرفة: تصنع إطارات الأبواب، وتشكل تجاعيد الدرابزين، وأيضًا قضبان الستائر المنقوشة باستخدام الزخارف المعدنية الأنيقة. 
  • مجوهرات: بالطبع المجوهرات تصنع من أغلى أنواع المعادن مثل الذهب والفضة والماس، حتَّى الاكسسوارت مثل الأساور أو مشابك الشعر المصنوعة في الغالب من المعدن. 
  • عبوات وتغليف: تأتي بعض البقالة التي تشتريها عادة، مثل الأطعمة المحفوظة والصودا، في عبوات معدنية أو أغلفة.
  • الأدوات والأجهزة: تقريبًا جميع الأجهزة المنزلية لا يخلو منها المعدن مثل: الكمبيوتر المحمول أو الهاتف النقالة. 

وبذلك نكون أوضحنا الفتات الناعم الملون الذي ينتج عن حك المعدن بلوح الخدش ، حيثُ ساعد اكتشاف المعادن الأشخاص الذين ندين له بالعالم الحديث الذي نعيش فيه اليوم، لأنهم من قاموا بتصنيع كافة الأدوات وسبل الحياة التي يحتاجها الإنسان ليكمل حياته.

المراجع

  1. ^ rotaxmetals.net , Common Uses of Metals in Our Daily Life , 02/1/2022