الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 23 يونيو 2021 , 14:06
الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية

الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية بعد أن أعلنت الحكومة السعودية خصخصته وفق رؤية 2030 التي تهدف لكثير من التطوير والإصلاح في العديد من قطاعات الدولة نوضح هذه الشركات مع توضيح الكثير من المعلومات حول هذا التخصيص فتابعوا القراءة.

ما مفهوم الخصخصة

ظهر في السنوات الأخيرة مصطلح الخصخصة في كثير من البلدان، وهو مصطلح اقتصادي بحت يعني تحويل ملكية مؤسسة ما من الملكية العامة إلى الملكية الخاصة لأحد الأفراد أو المؤسسات، وبالتالي فإن هذا المفهوم هو المضاد لمفهوم التأميم المعروف من قبل، وتقوم الدول بتخصيص بعض من ممتلكاتها العامة لإثراء الاستثمارات على أرضها مع توفير الكثير من الأموال التي تحتاجها الحكومة لتنفيذ خطط التنمية والتطوير، وقد تم تعريف الخصخصة من قبل بعض علماء الاقتصاد على النحو التالي:

  • تعريف الاقتصادي دونالد استون: “إن الخصخصة هي تحويل الملكية والإدارة من القطاع العام إلى القطاع الخاص بشرط أن تتحقق السيطرة الكاملة للقطاع الخاص والتي لا تتحقق في الغالب إلا بالانتقال الفعلي لملكية الأغلبية إلى القطاع الخاص”.
  • تعريف الاقتصادية راما ندم: “سلسلة متصلة عريضة من الإجراءات تمتد بين إلغاء التأميم من ناحية ونظام السوق من الناحية الأخرى”.

شاهد أيضاً: ما معنى خصخصة التعليم .. انواع خصخصة التعليم

مفهوم خصخصة التعليم

قد ذكرنا أن الخصخصة كمصطلح اقتصادي هي تحويل الملكية العامة إلى الملكية الخاصة، وبذلك فإن خصخصة قطاع التعليم تعني تحويل المؤسسات التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات من ملكية القطاع عام إلى ملكية مؤسسات مملوكة لهيئات وشركات خاصة، وذلك ليكون هناك دور فعال للشركات الخاصة في تطوير التعليم وبناؤه، ويمكن أن تتم عملية الخصخصة بشكل كلي أو جزئي بحسب خطة الحكومة السعودية تحت قيادة الملك سلمان.

متى يبدأ تخصيص قطاع التعليم

لقد أعلن مجلس رئاسة الوزراء بالمملكة العربية السعودية عن بدء التخصيص في يوم الثلاثاء الموافق بتاريخ السادس والعشرين من مارس لعام 2021، وقد بدأت سياسة التخصيص بالفعل من وقت الإعلان، إلا أنه لم يتم الإعلان عن تاريخ بدء تخصيص قطاع التعليم تحديدًا، ولكن تشير التوقعات إلى أن هذا التخصيص سيتم قريبًا حيث أن إعلان التخصيص جاء عامًا شاملًا لكل القطاعات التي سيتم تخصيصها تباعًا، كما أن عملية الخصخصة يجب أن تتم كاملةً قبل حلول عام 2030، وذلك حيث أنها جزء من رؤية المملكة 2030 ويجب أن يتم الانتهاء من تنفيذها للاستفادة من أهدافها وفقًا للخطة الموضوعة.

شاهد أيضاً: رواتب المعلمين في قطر والمهن التعليمية الأخرى

الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية

يتساءل البعض عن ما هي الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية حيث تم تقسيم الإدارات التعليمية على مجموعة من الشركات والمؤسسات الخاصة التي رغبت في امتلاك هذه القطاعات التعليمية، وإليكم أسماء هذه الشركات وأسماء الإدارات التي ستقع من نصيب كل شركة:

  • مؤسسة ملك الخيرية: امتلكت هذه المؤسسة عدة إدارات وهم: (الرياض، الخرج، الأفلاج، القويعية، عفيف، إدارة التعليم بمنطقة القصيم، إدارة تعليم الدوادمي).
  • شركة الخليج للتدريب والتعليم: استحوذت هذه الشركة التعليمية على إدارات تعليم مختلفة، وهم: (إدارة تعليم شقراء، وادي الدواسر، المجمعة، إدارة تعليم حوطة بني تميم والحريق، إدارة تعليم الغاط، إدارة تعليم الزلفي، إدارة تعليم المذنب).
  • شركة دلة البركة القابضة: استطاعت هذه الشركة الاستحواذ على الإدارات التعليمية التالية: (إدارة تعليم جدة، إدارة تعليم مكة المكرمة، إدارة تعليم المدينة المنورة، إدارة تعليم العلا، إدارة تعليم الطائف).
  • شركة نسما القابضة: وقع عليها هذه الإدارات التعليمية: (إدارة تعليم ينبع، إدارة تعليم القنفذة، إدارة تعليم الليث، إدارة تعليم الباحة، إدارة تعليم المخواة، إدارة تعليم مهد الذهب).
  • شركة الجبر المحدودة: امتلكت إدارات: (إدارات التعليم بالمنطقة الشرقية كافة، إدارة تعليم حفر الباطن).
  • شركة البلاد القابضة: استطاعت الحصول على: (إدارة تعليم تبوك، إدارة تعليم حائل، إدارة التعليم بالحدود الشمالية، إدارة تعليم الجوف، إدارة تعليم القريات).
  • شركة اليسر القابضة: استحوذت على الإدارات التالية: (إدارة تعليم جازان، إدارة تعليم نجران، إدارة تعليم سراة عبيدة، إدارة تعليم شرورة، إدارة تعليم صبيا).
  • شركة عسير القابضة: استحوذت على الإدارات التعليمية التالية: (إدارة تعليم عسير، إدارة تعليم رجال ألمع، إدارة تعليم النماص، إدارة تعليم بيشة، إدارة تعليم محايل عسير، إدارة تعليم ظهران الجنوب).

خصخصة قطاع التعليم

بعد انتشار خبر خصخصة التعليم و الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية، حدث بعض القلق في صفوف المعلمين حول أوضاعهم بعد الخصخصة وعن أحوال أجورهم وحقوقهم، ولذلك حرص الحكومة السعودية على طمأنتهم على أوضاعهم وأجورهم بعد الخصخصة، على أن يكون أوضاعهم وحقوقهم على النحو التالي:

  • حرصت الحكومة السعودية على التأكيد على حفاظ المعلمين بعد التخصيص بشكل كبير.
  • أكدت الحكومة السعودية أنه لن يتم المساس بأجور المعلمين بعد التخصيص.
  • أوضحت الحكومة السعودية أن التعامل مع المعلمين سيصبح كموظفي القطاع الخاص، وسيتم العمل معهم بنظام العقود بحيث لا يقل مدة العقد عن عامين، وبهذه الطريقة يحرص كل معلم على إعطاء أفضل ما لديه من قدرات وطاقات ليثبت جدارته لتجديد عقده لمدة عقد جديد.
  • أوضحت الحكومة السعودية أن هذا النظام سيزيد من أجور بعض المعلمين الذين يثبتون الكفاءة والقدرة على الإبداع والعطاء.

شاهد أيضاً: بوابة الرياض التعليمية الالكترونية الخدمات المتاحة وطريقة حجز موعد

إيجابيات خصخصة التعليم

وضعت الحكومة السعودية خطة خصخصة التعليم في رؤية 2030 لما سوف تحققه من مزايا لقطاع التعليم بشكل خاص ولمملكة بشكل عام، ويمكن تلخيص مميزات خصخصة قطاع التعليم على النحو التالي:

  • تساهم خطة الخصخصة في تحسين أداء المعلمين حيث يبذل كل معلم جهده لإثبات جدارته بتجديد عقده مما سينعكس على العملية التعليمية ككل وزيادة الكفاءات بها.
  • تساعد الخصخصة في تطوير التعليم من خلال التنافس بين الشركات الخاصة لجذب أكبر عدد من الطلاب، فلن تتهاون أي شركة في إدخال أحدث أساليب التعليم من تعليم إلكتروني وغيره.
  • ستدر عملية الخصخصة الكثير من الأموال للملكة السعودية مما سينعكس على تطوير الكثير من القطاعات والمرافق وغيره.
  • ستفتح الخصخصة بابًا واسعًا للاستثمار داخل المملكة العربية السعودية وإنفاق الكثير من الأموال على العملية التعليمية.
  • ستتسبب الخصخصة في خفض المصروفات التي تتكبدها الأسر في الإنفاق على تعليم أولادهم، وذلك بسبب التنافس بين الشركات على تقديم أفضل خدمات تعليمية بأقل تكلفة ممكنة.

سلبيات خصخصة التعليم

إن الخصخصة شأنها شأن أي عملية اقتصادية أخرى لها بعض السلبيات المرافقة لمميزاتها، ولمزيد من الحيادية فإننا نقوم بتوضيح السلبيات كما قمنا بتوضيح الإيجابيات، ويمكن تلخيص أهم الانعكاسات السلبية التي يمكن أن تنتج عن خصخصة قطاع التعليم السعودي على هذا النحو:

  • إذا استطاعت شركة ما السيطرة على الجزء الأكبر من القطاع التعليمي، فإن هذا يمكن أن يسبب ارتفاع في أسعار العملية التعليمية للطلاب.
  • حدوث بعض التغيير في الموازنة الاقتصادية العامة للمملكة بحيث أن الدخل العائد من الهيئات التعليمية لن يدخل خزينة المملكة كما كان من قبل.
  • يمكن أن يضر بالعملية التعليمية على المدى البعيد، وذلك لاهتمام الشركات بالجانب الربحي على حساب التعليمي.

شاهد أيضاً: رابط منصة نور سبيس noorspacejo نظام التعليم الالكتروني لطلاب الاردن

وبهذا نكون انتهينا من حديثنا عن الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم في السعودية بعد أن ذكرناها مع الإدارات التي استحوذت وبعض المعلومات حول عملية الخصخصة وإلى اللقاء في حديث آخر.