السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو

كتابة روان الحديد - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر 2021 , 14:12 - آخر تحديث : 31 ديسمبر 2021 , 23:12
السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو

السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو ، تتم عملية الهضم بشكل عام بواسطة عمليات كيميائية وعمليات ميكانيكية، فتكون أول مراحل العملية الهضم في الفم حيث يتم يتناوله ومن ثم يتم مضغه، وبعد ذلك يتم ابتلاع الطعام وينتقل إلى المريء، ومن ثم يهبط إلى المعدة والتي تعتبر المخزن المؤقت للطعام فتقوم بمزج المواد التي تفرزها مع الطعام، وسوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع مقالاتي عن السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو، وعن تركيب الجهاز الهضمي.

السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو

تكون وظيفة الجهاز الهضمي في الجسم بتحليل الطعام إلى جزئيات صغيرة، حتى يتمكن الجسم من امتصاص المواد المغذية التي تحتوي عليها الأطعمة ومن ثم التخلص من المواد التي لا يمكن هضمها، وللجهاز الهضمي ثلاث وظائف رئيسية وهي كما ذكرنا سابقًا الفم ومن ثم المريء وبعد ذلك المعدة، وسوف تكون الإجابة على هذا السؤال التعليمي السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو كالتالي:

الإجابة هي: الكيموس.

فالكيموس هو المادة الموجودة في المعدة وتكون على شكل عصيدة تحتوي على أغذية معقدة وأغذية قليلة التعقيد وبروتينات متبقية ونشاء متبقي، حيث أنه كتلة من الطعام المهضوم في المعدة بعد أن تم إفراز الأنزيمات ومزجها مع الطعام ثم يتم دفع الطعام بعد ذلك إلى الاثني عشر يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء والتي تتصل ببعضها البعض من خلال أنبوبة طويلة وتسمى بالقناة الهضمية يكون طولها من 9 إلى عشر أمتار تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج.[1]

شاهد أيضًا: مقال علمي عن الجهاز الهضمي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمة

تركيب الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي من عدة أجزاء ومنها ما يلي:[2]

  • الفم: فتبدأ عملية الهضم عن طريق تقسيم الطعام الذي نأكله إلى قطع صغيرة سهلة البلع، تفرز الغدد اللعابية في الفم اللعاب، وهو إنزيم الأميلاز الهضمي والذي يسهل من عملية مضغ الطعام.
  • البلعوم: يعمل البلعوم على بلع الطعام وهو أنبوب عضلي طويل يبدأ من نهاية الفم وصولاً إلى بداية المريء، ينقل الطعام المهضوم إلى المريء عندما تنقبض عضلات جدرانه.
  • المريء: وهو قناة رقيقة جدًا تصل بين البلعوم والمعدة، ويمر الطعام بعد دخوله الفم إلى المريء فعند البلع ينغلق المجرى الهوائي بواسطة عضلة تسمى لسان المزمار.
  • المعدة: وهي تجويف عضلي على شكل حبة الفاصولياء يتألف من فؤاد المعدة وقاع المعدة ومدخل المعدة، يتم فيه هضم الطعام ومزجه مع إنزيمات تفرزها المعدة.
  • الأمعاء الدقيقة: وهنا يصل الطعام إلى الاثني عشر وهو جزء من الأمعاء الدقيقة بعد خروجه من المعدة، حيث يتلقى إنزيمات من البنكرياس من خلال فتحة تسمى بالعاصرة البوابية وهي مهمة جدًا في عملية الهضم.
  • الأمعاء الغليظة: وتتألف من الأعور والقولون النازل الأيمن والقولون النازل الأيسر والقولون المعترض والقولون السيني، حيث يصل السائل المعوي إلى الأمعاء الغليظة ثم يتحول إلى سائل أكثر صلابة حتى يصل إلى المستقيم على شكل براز.
  • الغدد اللعابية: وهي غدد يفرزها الفم لسهولة المضغ.
  • غدة البنكرياس: يتم من خلاله إنتاج المحفزات البيولوجية وتسمى الأنزيمات وتقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم وإفراز أنزيمات تساعد على الهضم.

شاهد أيضًا: صور اعضاء الجهاز الهضمي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو ، كما تحدثنا عن تركيب الجهاز الهضمي.

المراجع

  1. ^ askthescientists.com , Journey Through the Digestive Tract , 31/12/2021
  2. ^ askthescientists.com , Journey Through the Digestive Tract , 31/12/2021