الذي يقوم بكتابة البرنامج هو

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر 2021 , 18:11
الذي يقوم بكتابة البرنامج هو

الذي يقوم بكتابة البرنامج هو ، فالبرنامج هو من يقوم بإعطاء مجموعة من الأوامر للحاسوب حتى يقوم بتنفيذ مهمة معينة، وتعتبر أغلب برامج الحاسوب برامج مجانية يتمكن أي شخص من استخدامها حيث أنها تقوم بتلبية احتياجات المستخدم، ومن هذه البرامج برنامج الوورد والإكسل والبوربوينت وما نحو ذلك، والتي يمكن للمستخدم تنزيلها من خلال مواقع الانترنت مثل جوجل حتى يتم تنزيلها على جهاز الحاسوب.

الذي يقوم بكتابة البرنامج هو

يُعتبر الذي يقوم بكتابة البرنامج هو المبرمج، حيث تعرف البرمجة بأنها علم من علوم التكنولوجيا العلمية، والتي تكون بمثابة علم كامل ومتكامل من كافة النواحي المختلفة، وذلك يرجع الى كثافة وضخامة المعلومات التكنولوجية والبرمجية فيه، والجدير بالذكر بأنه يتميز بكثرة المصطلحات البرمجية التي تتكون من أنواع متعددة من الملفات البرمجية، وفي عصرنا الحالي أصبحت البرمجة عنصر أساسي في التكنولوجيا.

شاهد أيضًا: لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

مهام المبرمج

يقوم المبرمج بمجموعة من المسؤوليات الهامة والتي تكون من خلال كتابة الكود ومن ثم القيام بتجربته وذلك من أجل أن يتم عمل تطبيقات وبرامج الحاسوب بشكل صحيح، وفيما يلي سيتم عرض مجموعة من المهام الخاصة بالمبرمج وهي:

  • إعداد ورسم الخرائط الخاصة بعمل معين وذلك من أجل توضيح مراحل تطوير البرنامج.
  • كتابة الأكواد التي يتم من خلالها بناء البرنامج.
  • اختبار طريقة عمل البرنامج وكذلك اكتشاف الأخطاء من خلاله.
  • حل جميع المشاكل الخاصة بالاكواد الخاطئة.
  • تقديم الدعم للبرنامج مع العمل على تطويره بشكل مستمر.
  • تأمين البيانات وحمايتها.
  • تحديث البرمجة بشكل مستمر.
  • تقديم البرامج اللازمة وكذلك التدريبات التي يتم من خلالها شرح طريقة استخدام البرنامج.

شاهد أيضًا: البرنامج الذي يساعد على تحرير وتنسيق النص هو

الفرق بين المبرمج والمطور

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الأكثر تداولا بين العديد من الأشخاص، وذلك من أجل معرفة الفرق بين المبرمج والمطور، لذلك سيتم عرض فيما يلي الفرق بين المطور والمبرمج:

المطور

هو شخص يسعى دائما الى تطوير جميع جوانب البرنامج، ويكون ذلك من خلال البحث والتصميم والبرمجة وكذلك اختبار برامج الحاسوب المختلفة، كما أنه  يقوم بعمل الأكواد فقط، كما أن لديه العديد من الأشياء التي تهمه، مثال ذلك ما هي المتطلبات الخاصة بالكود الفعلية للمستخدم؟ ما هي اللغات التي يتم من خلالها تطوير البرنامج؟ وما نحو ذلك.

المبرمج

هو شخص يقوم بالتركيز بشكل رئيسي على الجزء الخاص بعملية البرمجة، وذلك من خلال عملية تطوير البرمجيات، كما أنه  شخص خبير من خلال استخدام لغات خاصة بالبرمجة، حتى يتم من خلالها تنفيذ المنتج وهندسته، كما أنه  لا يهتم كذلك بجميع المراحل الخاصة بتطوير البرمجيات، كما يمكن اعتبار المبرمج هو أحد فروع المطور.

شاهد أيضًا: من العناصر التي تشترك فيها برامج معالجة النصوص

وبهذا نكون قد اجبنا على سؤال الذي يقوم بكتابة البرنامج هو المبرمج، والتي أصبحت في العصر الحالي جزء أساسي من عناصر التكنولوجيا التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يقوم المبرمج بمجموعة من المهام المختلفة والمتنوعة، حيث أنه يركز بشكل أساسي على الجزء الخاص بالبرمجة، كما يعتبر المبرمج هو فرع من فروع المطور.