كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط

كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط

كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط؟ أحد أكثر البحار أهمية حول العالم، سواء كان من الجانب التجاري أو السياسي، وغير ذلك البحر المتوسط ليس معقداً من الناحية الجغرافية والعلمية فحسب، بل من الناحية الاجتماعية والسياسية أيضا، حيث تطل عليه ما يقارب 22 دولة منها دول عربية، وما سنعرفه في هذا المقال عبر موقع مقالاتي كل ما يخص هذا البحر بصورة مفصلة.

البحر الأبيض المتوسط

يعرف البحر الأبيض المتوسط أنه عبارة عن مسطح مائي يبلغ حوالي 2.5 مليون كيلو متر مربع، وتوجد أعمق أجزائه في النصف الشرقي منه وتصل حتى 5200 متر تحت سطح البحر، وهذا البحر محصور بين ثلاثة قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا، قامت حوله أعرق الحضارات، ويعتبر من أهم الطرق المائية تجاريا استراتيجياً، وهو البحر الوحيد الذي تحيط به شعوب تتكلم عشر لغات.

شاهد أيضًا: مالطا دولة صغيرة بالبحر الأبيض المتوسط، ما هي عاصمتها

سبب تسمية البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم

تعود تسمية البحر المتوسط بهذا الاسم نسبة لموقعه، فهو يتوسط قارات العالم القديم الثلاث، فضلاً عن توسطه الكرة الأرضية، وللبحر المتوسط تسميات مختلفة من قديم الزمان نذكر منها:

  • البحر الأخير: وسبب هذه التسمية اعتقاد الناس أنه لا يوجد وراءه شيء قبل اكتشاف أمريكا.
  • البحر الكبير: وسبب التسمية اعتقاداً أنه أكبر البحار على الإطلاق كان ذلك قبل زمن الاكتشاف.
  • أكدينز: كما سماه الأتراك وتعني البياض وجاءت هذه التسمية من كثرة الزبد في أمواجه الكبيرة، وسمي بحر الروم، البحر الشامي، وبحر فلسطين.

كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط ؟

إن عدد الدولِ العربيةِ المطلةِ على البحرِ الأبيضِ المتوسطِ هي ثمان دول موزعة بين قارتي آسيا وأفريقيا، أما عن توزيعها فهو كالتالي:

الدول العربية في قارة آسيا المطلة على البحر المتوسط

وعدد الدول العربية المطلة على البحر المتوسط في قارة آسيا ثلاثة دول، وفيما يلي شرح مفصل للمناطق المطلة عليه من هذه الدول:   

  • سوريا: تطل على البحر المتوسط بمدينتي طرطوس واللاذقية، تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي مئة وخمسة وثمانين ألف ومئة وثمانين كم 2، وعاصمتها مدينة دمشق.
  • لبنان: من دول آسيا والشرق الأوسط تطل على البحر المتوسط بالمدن التالية بيروت، الجنوب، جبل لبنان، تبلغ مساحتها حوالي عشرة آلاف وأربعمئة واثنين وخمسين كم 2، وعاصمتها مدينة بيروت.
  • فلسطين: عاصمتها القدس، تبلغ من المساحة ما يقارب ستة وعشرين ألف وتسعمئة وتسعين ألف، تطل على البحر المتوسط من خلال مدنها غزة، يافا، وعكا.

الدول العربية في قارة أفريقيا المطلة على البحر المتوسط

وعدد الدولِ العربيةِ المطلةِ على البحرِ الأبيضِ المتوسطِ من قارة أفريقيا خمسة دول، وفيما يلي شرح مفصل للمناطق المطلة عليه من هذه الدول:   

  • مصر: تقع في الجهة الشمالية الشرقية لقارة أفريقيا، عاصمتها القاهرة، مساحتها مليون وألفان وأربعمائة وخمسون كم 2، تطل على البحر المتوسط بمدنها دمياط، الإسكندرية، بورسعيد، العريش، سيناء، ومرسى مطروح.
  • ليبيا: هي أيضا من دول القسم الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية عاصمتها طرابلس، مساحتها مليون وسبعمائة وخمسين ألف وخمسمائة وواحد وأربعين كم 2، تطل على البحر المتوسط بمدن طرابلس، طبرق، بنغازي، سرت.
  •  تونس: من دول القسم الشمالي لقارة أفريقيا، عاصمتها مدينة تونس، مساحتها، مئة وثلاثة وستين ألف وستمئة وعشرة كم 2، تطل على البحر المتوسط بمدن مدنها بنزرت، تونس وقابس.
  • الجزائر: تقع شمال غرب أفريقيا، بمساحة مليونين وثلاثمئة وواحد وثمانين ألف وتسعمائة وواحد وأربعين كم 2، عاصمتها الجزائر، ومدنها المطلة على البحر المتوسط هي جيجل، وبجاية، تيزي وزو وغيرها.
  • المغرب: تقع في الغرب الأقصى لقارة أفريقيا، بمساحة سبعمائة وعشرة آلاف وثمانمئة وخمسين كم 2، عاصمتها الرباط، تطل على البحر المتوسط بمدن تطوان، الحسيمة، طنجة.

الدول الأوروبية المطلة على البحر الأبيض المتوسط

بعد أن فرغنا من الدول العربية، سنتناول الحديث الدول والجزر الأوروبية المطلة على البحر المتوسط، نذكر منها: فرنسا، إسبانيا، موناكو، وسلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، والجبل الأسود، جبل طارق، إيطاليا، ألبانيا، اليونان، مالطا.

أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط

هناك عدد كبير من الجزر في البحر الأبيض المتوسط، وهي حوالي 158 جزيرة، منها ما هو ذاتي الحكم أو يشكل دولة بذاته ومنها ما هو يتبع لدولة ما نذكر الجزر الثلاثة الأكبر وهي:

  • صقلية: أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط، وأكبر الأقاليم الإيطالية، ذاتية الحكم، تبلغ مساحتها 25,708 كيلو متر مربع، وعدد سكانها حوالي 5 مليون نسمة.
  • سردينيا: ثاني أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط مساحة، تشكل إقليم ذاتي الحكم في إيطاليا، مساحتها 24,000 كيلو متر مربع، وعدد سكانها حوالي مليون وستمائة ألف نسمة.
  • قبرص: ثالث أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط مساحة، سميت بهذا الاسم لشهرتها بتعدين النحاس، مساحتها 9,250 كيلو متر مربع.

موقع البحر الأبيض المتوسط

يقع البحر المتوسط بين القارات الثلاث آسيا، وأفريقيا وأوروبا ويتوسط العالم من حيث الموقع، يتصل من الجهة الغربية عن طريق مضيق جبل طارق بالمحيط الأطلسي، وعن طريق مضيق الدردنيل شرقا ببحر مرمر، كما يتصل بالبحر الأحمر عن طريق قناة السويس من جهته الجنوبية الشرقية، ومن الشمال الشرقي عن طريق البوسفور يتصل بالبحر الأسود.

مناخ البحر الأبيض المتوسط

إن مناخ البحر المتوسط يحمل اسمه، فمناخه متوسطي، والمناخ المتوسطي أو ما يعرف بمناخ الصيف الحار هو السائد في حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنه يتميز هذا المناخ بشتاء غير الأمطار، وصيف دافئ إلى حار وجاف، وتكون فيه نسبة الرطوبة مرتفعة جداً نتيجة تبخر مياه البحر.

شاهد أيضًا: ما هي عروس البحر الاحمر ؟

الأقسام الفرعية للبحر الأبيض المتوسط

ينقسم البحر الأبيض المتوسط حسب المنظمة الهيدروغرافية إلى عدة مسطحات مائية صغيرة، تأخذ كل منها تسمية خاصة بها، وهي كالتالي:

  • مضيق جبل طارق: ويقع في الجهة الغربية من البحر الأبيض المتوسط، كما أنه يفصل بين قارتي أفريقيا وأوروبا.
  • بحر أدرياتيكي: يقع بين إيطاليا وسلوفينيا والبوسنة والهرسك كرواتيا وألبانيا والجبل الأسود.
  • بحر إيجة: يقع بين تركيا واليونان.
  • بحر بالياري: يقع بين إسبانيا وجزر الباليار.
  • بحرليغوري: يقع بين كورسيكا وشاطئ ليغوريا
  • بحر البوران: يقع بين إسبانيا والجزائر والمغرب 
  • بحر تيراني: ويحيط بسردينيا وشقلية وشبه الجزيرة الإيطالية      

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا والذي حمل عنوان كم عدد الدول العربيه المطله على البحر الابيض المتوسط؟، والذي تحدثنا في سطوره بصورة مفصلة عن البحر الأبيض المتوسط، أقسامه، مناخه، موقعه، عدد جزره، والدول المطلة عليه العربية والأوربية، وسبب تسميته.

المراجع

  1. ^ nationsonline.org/map/Mediterranean-Region-Map.htm , Political Map of Mediterranean Region, the Mediterranean Sea, and the Black Sea Region , 06/04/2022
  2. ^ thoughtco.com-of-the-mediterranean-region-1435121 , Countries Bordering the Mediterranean Sea , 06/04/2022
  3. ^ medqsr.org-marine-and-coastal-e , The Mediterranean Marine and Coastal Environment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.