الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين، حيث إنّ يوم عرفة هو من الأيام التي يقف المسلم معها وقفة حريصة، فيدعو الله -تبارك وتعالى- بما في نفسه من حاجة أو أمر، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحكم الشرعي لفعل ذلك، إضافة إلى ما الذي يفعله غير الحاج في يوم عرفة، ومتى ينتهي يوم عرفة لغير الحاج؟ ونحوه من الأمور.

الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

ذكر ابن عثيمين أنّ الدعاء يوم عرفة سواء بالنسبة للحاج أم لغير الحاج هو من مواضع استجابة الدعاء، حيث إنّ من خير الأوقات التي يأتي بها المسلم في الدعاء هي عشية يوم عرفة، وذكر يوم عرفة في الفضل مع ليلة القدر أي إنّه من الأيام المصطفاة التي يحسن بالمسلم أن يغتنمها.[1]

شاهد أيضًا: ما هو فضل الوقوف بعرفة يوم الجمعة

ما الذي يفعله غير الحاج في يوم عرفة؟

إنّ لغير الحاج مجموعة من الأعمال الحسنة التي لا بدّ للمسلم أن يأتي بها، حتى يكون ممن اغتنم هذه النفحات ومن تلك الأعمال:[2]

  • الصيام: إنّ من أهم الأعمال التي يأتي بها غير الحاج في عرفة هي الصيام، فقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم أنّه مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ.
  • الإكثار من الذكر: إنّ خير ما يأتي به المسلم في يوم عرفة هو الإكثار من ذكر الله تبارك وتعالى، لأنّ الله يحب العبد الذكور.
  • التكبير: على المسلم أن يُكبر في العيد تكبيرًا كثيرًا ومن صيغ التكبير: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

شاهد أيضًا: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

ينتهي يوم عرفة لغير الحاج عند غروب شمس اليوم التّاسع من ذي الحجة، ويُستحب للمسلم أن يأتي بهذا اليوم بمجموعة من الأعمال الصالحة التي تتعلق بالصيام والصدقة والإكثار من ذكر الله -تبارك وتعالى- والاستغفار ونحوه من الأعمال الخيّرة.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي المتوفي في يوم عرفة 2023 ادعية للاخ الميت في يوم عرفة

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى خاتمة مقال الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في الدعاء يوم عرفة، وما يأتي به المسلم من أعمال في هذا اليوم وغيره من الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *