الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي

الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي

الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي، حيث إنّ خط الرقعة هو من الخطوط العربية المعروفة، والتي تُستعمل بشكل كبير وهو كذلك نوع من أنوع الزينة، لذلك فإنّه لا بدّ من مقال يتم فيه الوقوف مع مجموعة من المعلومات الخاصة بخطّ الرقعة، وسيكون ذلك في موقع مقالاتي بالإضافة للحديث عن كيفية كتابة خط الرقعة، وما هي أنواع الخطّ العربي المعروفة.

ما هو خط الرقعة

إنّ خطّ الرقعة هو أحد الخطوط العربيّة الحديثة التي ابتكرها العثمانيون في عام 1280 للهجرة، ويتسم خطّ الرقعة بسهولة كبيرة حيث لا يُمكن أن يخطئ الشخص في قراءة هذا الخط مثل غيره من الخطوط، والذي وضع قواعد كتابة الخطّ العربي هو ممتاز بك، وذلك في عهد السلطان عبد المجيد خان في عام 1280 للهجرة، وقد كُتبت معظم الوثائق بهذا الخط بسبب سهولة قراءته.[1]

شاهد أيضًا: طعن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو في اول صلاة الفجر على يد

الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي

إنّ الحروف الصاعدة في خطّ الرقعة هي: “أ، لا، ل، ك، د، ه “ وقد وضع قواعد كتابة هذا الخط كما سبق بيانه هو ممتاز بك فجعل بعض الحروف مطموسة، أو كلها ما عدا حرفي القاف والفاء، وأمّا حروف خطّ الرقعة، فإنّها تُكتب كلها على السطر فيما عدا:” حرف الجيم والخاء والحاء والهاء والغين والعين المنفصلة والميم عندما تأتي بنهاية الكلمة والميم المنفصلة”، فإنّهم ينزلون عن السطر وغيرها من القواعد الأخرى التي لا بدّ لكل شخص من الإلمام بها.

شاهد أيضًا: من التيسير على المسلمين في الطهارة المسح على الخفين صح ام خطا

سبب تسمية خط الرقعة بهذا الاسم

إنّ سبب تسمية خط الرقعة بهذا الاسم نسبة لكاتبة الخطّ على الرقاع القديمة، كما أنّ اسمه أُخذ من الخط القديم الذي كن يُعرف باسم الرقاع، ولكن لا يمتّ هذا الخطّ لذاك بأي صلة سوى بالاسم، ويُقال إن سبب تسمية هذا الخطّ باسم الرقعة: “أنه أتى نتيجةً لكتابة الناس له على الرقاع”، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: الحج هو الركن الثالث من اركان الإسلام صح ام خطا

كيفية كتابة خط الرقعة

في الحديث عن كيفية كتابة خطّ الرقعة هي:

  • مسكة القلم: يمسك الكاتب القلم بيده، وذلك بين أصبعين وهما السبابة والإبهام، ثم يُسند القلم على الإصبع الوسطى من رأسها وعلى عضد الإصبع السبابة المتصل برسغ اليد.
  • زاوية الخط: عند البدء بكتابة الحرف يجب على الكاتب أن يصنع زاوية تتراوح درجتها ما بين 45 و90 درجة، ثم تُعطى الزاوية الصحيحة من خلال المسكة الصحيحة.
  • اتجاه الخط: يكون مسار خطّ القلم لأربعة اتجاهات إما أفقية أو عمودية أو نصف أفقية أو نصف عمودية.
  • المسافة: تُقاس المسافة بقطر النقطة، والنقطة يكون لها أربع وضعيات أفقية أو عمودية أو نصف أفقية أو نصف عمودية.

شاهد أيضًا: حكم الإنتحار شرعا وحكم الصلاة على المنتحر والدعاء له

أنواع الخط العربي

نشأ الخطّ العربية عبر مسيرة طويلة، فكانت بدايته بداية بسيطة ثم تطوّر حتى تشعبت إلى عدة خطوط هي:

  • الخطّ الكوفي: يُعرف الخط الكوفي بأنّه من أقدم الخطوط العربية، والخطّ الكوفي مشتق من الخطّ النبطي وقد كان متداولًا في جبال حوران وشبه الجزيرة العربية، ويُد الخطّ الكوفي أجمل أنواع الخط للفنون والزخارف.
  • خط الرقعة: إنّ خطّ الرقعة هو الخط الذي يُستخدم في كتابة الوثائق المتداولة، ويُعرف هذا الخط بأنه من أجمل الخطوط وأسهلها، والتي يُمكن قراءتها ببساطة.
  • خط النسخ: يُعد خط النسخ من أقرب الخطوط إلى خطّ الثلثي، وهو خطّ كتابة القرآن الكريم، وأصبح فيما بعد خطًا لطباعة الحروف.
  • خط الثلث: إنّ خط الثلث هو من أجمل الخطوط العربية المعروفة، ويعد من أصعب الخطوط العربية كتابة، وخطّ الثلث هو الميزان الذي يُعرف فيه إبداع الخطاط.
  • الخط الفارسي: كان أول ظهور للخط الفارسي في بلاد فارس في القرن الثالث عشر الميلادي والسابع الهجري، وتمتاز حروف هذا الخطّ بالجمالية العالية والدقة الكبيرة.
  • خط الإجازة: يُطلق على خطّ الإجازة خطّ التوقيع أو الخطّ الريحاني، وسمّي هذا الخطّ بخط الإجازة بسبب استخدامه في كتابة الإجازات الدراسية، وقد ظهر هذا الخط بداية في بغداد، ثم تطور بعد ذلك في عهد الدولة العثمانية.
  • الخطّ الديواني: يعد هذا الخطّ من ابتكار العثمانيين، وأول من وضع قواعد هذا الخط هو إبراهيم منيف، وعرف هذا الخط رسميًا بعد فتح محمد الفاتح للقسطنطينيّة، وهو نفس الخط الريحاني، إلا أنّ حروفه متداخلة بعضها مع بعض.
  • خط الطغراء: يعد خط الطغراء واحدًا من أشكال الخطّ العربي وهو الذي يُكتب بخط الثلث على وجه خاص، وأصل هذا الخط علامة سلطانية، وكان يُكتب على النقود بهذا الخط.
  • الخط المغربي: ظهر هذا النوع من الخطوط في المغرب العربي، وفي الأندلس وقد عُرف بالخط الكوفي المغربي، وقد شاع هذا الخط في كتابة المصحف الأندلسي والكتب الأخرى.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي وذكرنا أجمل الخطوط التي يُمكن أن يستعملها الإنسان، وأَضأنا بشكل مختصر على بعض الخطوط العربية وما يُميزها وما طريقة الكتابة بخط الرقعة.

المراجع

  1. ^ar.wikipedia.org , خط الرقعة , 15/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.