الجمعيات الخيرية في السعودية .. أفضل 9 جمعيات في المملكة

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 5 مايو 2021 , 22:05
الجمعيات الخيرية في السعودية .. أفضل 9 جمعيات في المملكة

الجمعيات الخيرية في السعودية تقوم بتقديم المساعدات المختلفة إلى كافة المحتاجين سواء كانوا أيتامًا، مرضى، أو يحصلون على رواتب ضعيفة، ليس ذلك وحسب بل تقدم دورًا توعويًا هامًا فيوجد عدد من الجمعيات قد تم تخصيصه من أجل المساهمة في الإقلاع عن التدخين، لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع مقالاتي سنتعرف سويًا على قائمة بأسماء عدد من الجمعيات الخيرية في السعودية، التي تهدف إلى مساعدة المواطنين دون وجود رغبة في تحقيق أي مكاسب مادية من وراء ذلك، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

الجمعيات الخيرية في السعودية

يوجد عدد من الجمعيات الخيرية في السعودية التي تهدف إلى تلبية حاجة جميع الفقراء الذين لا يستطيعون الحصول على احتياجاتهم نتيجة الافتقار إلى المال، ليس ذلك وحسب بل إنه في معظم الأحيان لا يتمكن الأفراد الذين يرغبون في المساعدة من الوصول إلى هؤلاء الفقراء؛ لذا يبرز دور الجمعيات الخيرية في ذلك الأمر.

حيث تعمل هذه الجمعيات على البحث عن الأسر الأكثر فقرًا، وتقوم بإنشاء ملفًا خاصًا بهم حتى تتم إعالتهم بشكل مستمر، ويحصلون على كافة ما يريدون، ولكن ينبغي على المتبرعين أن يتأكدوا من مصداقية الجمعية قبل أن يقوموا بالتبرع، وفيما يلي سنعمل على عرض قائمة من أفضل الجمعيات الخيرية في السعودية:

شاهد أيضًا: ايميلات شركات التوظيف في السعودية وأرقام الهواتف

مؤسسة النهضة النسائية

تعد مؤسسة النهضة النسائية هي إحدى الجمعيات الخيرية التي تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية مع حلول العام الميلادي 1963، وذلك من أجل تمكين المرأة اجتماعيًا واقتصاديًا، ونجحت خلال تلك الفترة حتى وقتنا هذا في تنفيذ عددًا من البرامج التنموية والمشاريع الهامة.

تجدر الإشارة إلى أنه مع حلول عام 2019 حصلت بشكل رسمي على اعتمادها من المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة كواحدة من المنظمات الغير حكومية، وحال الرغبة في التواصل مع المؤسسة يمكن الاستعانة بما يلي:

  • يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة عن طريق النقر “من هنا“.
  • للتواصل عن طريق الانستجرام يمكن الدخول “من هنا“.
  • تستطيع التواصل مع المؤسسة من خلال حسابهم الرسمي على تويتر “من هنا“.
  • تستطيع الذهاب إلى الصفحة الخاصة بالمؤسسة على اليوتيوب عن طريق النقر “من هنا“.
  • حال رغبتك في التواصل مع الشركة عن طريق Linked in قم بالنقر “من هنا“.
  • يمكنك أيضًا التواصل مع مؤسسة النهضة النسائية عن طريق الاتصال بالرقم التالي 4358621، أو الذهاب إلى مقر المؤسسة الذي يقع بشارع الشعيبي المتفرع من طريق البديعة الرئيسي – إلى جوار مسجد سارة ص.ب.

جمعية ألبرت

تعتبر جمعية ألبرت واحدة من أشهر الجمعيات الخيرية في السعودية، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1954، وتهدف تلك الجمعية إلى عدد من الأمور عن طريق نشاطها، مثل رعاية الأسر الفقيرة والتخفيف عنهم، وتوفير كافة احتياجاتهم.

ليس ذلك وحسب فلا يقتصر الأمر عند ذلك الحد حيث إنها تساهم أيضًا في الاعتناء بالأيتام، المطلقات، عائلات المسجونين، والمرضى، وحال رغبتك في التواصل مع الجمعية يمكنك الاتصال على الرقم 4653104، أو الذهاب على مقر الشكة الذي يقع بجوار مدرسة شرق الرياض.

جمعية الوفاء الخيرية

تم إنشاء تلك الجمعية مع حلول عام 1395 هجريًا قبل أن يتم تسجيلها بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد حلول عامين، وتضع هذه الجمعية ضمن أولوياتها رفع مستوى الأسرة المعيشي، وإنشاء عدد من المؤسسات الاجتماعية.

ليس ذلك وحسب بل تعمل أيضًا على تقديم التوعية للمرأة السعودية تجاه دورها نحو المجتمع، بالإضافة إلى ذلك تعمل تلك الجمعيات على إقامة الأسواق والمعارض دون تحقيق أي ربح مادي، وحال رغبتك في التواصل مع الجمعية يمكنك اتباع ما يلي:

  • يمكنك الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الشركة عن طريق الاتصال على الرقم
  • يمكنك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية عن طريق النقر “من هنا“.
  • حال رغبتك في التواصل مع الجمعية عن طريق الانستجرام قم بالنقر “من هنا“.
  • إذا كنت تريد التواصل مع الجمعية عن طريق تويتر قم بالنقر “من هنا“.
  • يمكنك الدخول إلى الصفحة الرسمية للجمعية على سناب شات عن طريق النقر “من هنا“.
  • تستطيع الذهاب إلى الصفحة الخاصة بالجمعية على الفيس بوك عن طريق النقر “من هنا“.

جمعية حرفة التعاونية

تأسست جمعية حرفة التعاونية في مدينة بريدة التابعة لمنطقة القصيم مع حلول العام الميلادي 2008، وكان الهدف من إنشاء هذه الجمعية هو المحافظة على الموروثات الحرفية ونقلها من جيل لآخر، من ثم توثيقها، بالإضافة إلى سعيها وراء الوصول إلى قنوات من أجل تمويل عمليات إنتاج الحرف مما جعلها من أفضل الجمعيات الخيرية في السعودية.

حتى تتمكن من التواصل مع الجمعية يُرجى الاتصال على الرقم التالي 0163220631، أو 0539324446 للمبيعات، أو 0500393302 للتسويق.

جمعية مكافحة التدخين بالرياض

تم تأسيس هذه الجمعية مع حلول العام الميلادي 1970، ويرجع الهدف من تأسيسها إلى الرغبة في الحد من عدد المدخنين الذين يتواجدون على أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق استهداف التقارب الإيجابي رفقة المدخنين، والعمل على توعيتهم بالإيجابيات التي سيحصلون عليها حال إقلاعهم عن التدخين.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الجمعية تستعين بعدد من الوسائل التكنولوجية، بالإضافة إلى قيامها بالتنسيق مع كافة الأجهزة سواء كانت الغير حكومية أو الحكومية من أجل الوصول إلى أكبر شريحة من المدخنين.

ليس ذلك وحسب بل تعمل أيضًا على تبادل الخبرات مع المنظمات الإقليمية والجمعيات المشابهة، أما فيما يخص طرق التواصل مع الجمعية فيمكن الاستعانة بالآتي:

  • يمكنك الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الجمعية عن طريق الاتصال على الرقم 0112780006، أما الرقم 0552780006 فهو مخصص للرسائل النصية.
  • حال رغبتك في التواصل مع الجمعية عن طريق البريد قم بالتواصل مع الرقم 59225، مع مراعاة أن الرمز البريدي هو 11525.
  • إذا كنت تريد التواصل مع الجمعية عن طريق تويتر قم بالنقر “من هنا“.
  • يمكنك الدخول إلى الصفحة الرسمية للجمعية على الفيس بوك عن طريق النقر “من هنا“.
  • تستطيع الذهاب إلى الصفحة الخاصة بالجمعية على الانستجرام من خلال الضغط بالماوس “من هنا“.
  • بإمكانك أن تقوم بالتبرع إلى الجمعية عن طريق رقم الحساب SA6780000344608010000854 المقيد ضمن بنك الراجحي.

جمعية روضة سدير

تعد جمعية روضة سدير من الجمعيات التي تم تأسيسها مع حلول عام 1409 هجريًا، قبل أن يتم تسجيلها عام 1412هـ، وذلك وفقًا للقرار الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم “104”.

تهدف الجمعية إلى أن يبلغ عدد العاملين في المجال التطوعي إلى ما يقارب مليون متطوع في القطاع الغير هادف إلى الربح بشكل سنوي، وذلك في مقابل 11% الآن.

ليس ذلك وحسب بل تهدف أيضًا إلى زيادة مدخرات الأسر من إجمالي الدخل الذي تحصل عليه من 6% وحتى 11%، بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل أيضًا على رفع مساهمة القطاع الغير هادف للربح مما يقل عن 1% وحتى 5%.

حال رغبتك في التواصل مع الجمعية كل ما عليك فعله فقط هو الاتصال على الرقم 0164433395، أو الذهاب إلى المقر الرئيسي الخاص بهم، والذي يقع على طريق الملك فهد – روضة سدير.

جمعية الأفلاج الخيرية

تعتبر هذه الجمعية مكن أميز الجمعيات الخيرية في المملكة، وتعمل على تقديم المساعدة إلى أكبر قدر من الأشخاص المستفيدون من الخدمات أو المشاريع أو البرامج التي تقدمها، الأمر الذي من شانه أن يؤدي إلى تطوير المجتمع والنهوض به.

بالإضافة إلى ذلك فإن تلك الجمعية تتبنى مجموعة من الأفكار والتي منها مساعدة ضحايا الكوارث الطارئة والحوادث، إلى جانب تقديم المساعدات إلى المرضى وأصحاب الرواتب الضعيفة، كما تسعى أيضًا لتقديم عدد من الخدمات التعاونية مع الجهات الرسمية، ونمو الوعي المجتمعي، أما حال الرغبة في التواصل مع الجمعية؛ فيمكن الاستعانة بالآتي:

  • يمكنك الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الجمعية عن طريق الاتصال على الرقم 0501305533 أو 0555884402.
  • تستطيع الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية عن طريق النقر “من هنا“.
  • بإمكانك التواصل مع الجمعية عن طريق البريد الإلكتروني [email protected]
  • حال رغبتك في التعامل مع الجمعية عن طريق الانستجرام قم بالنقر “من هنا“.
  • إذا كنت تريد التواصل مع الجمعية عن طريق تويتر قم بالنقر “من هنا“.
  • تستطيع الذهاب إلى الصفحة الخاصة بالجمعية على الفيس بوك عن طريق النقر “من هنا“.
  • يمكنك التعامل المباشر مع الشركة عن طريق الذهاب إلى المقر الرئيسي الخاص بهم والذي يقع على طريق الأمير محمد بن عبد العزيز إلى جانب مخابز سنابل الأرياف – محافظة الأفلاج.

جمعية إنسان

تم تأسيس جمعية إنسان من أجل رعاية الأيتام، وذلك وفقًا للقرار الذي يحمل الرقم “166” الصادر بتاريخ 28/8/ 1420 هجريًا، وتسعى الجمعية لتوفير حياة كريمة للأيتام، بالإضافة إلى غرس مبادئ الشريعة الإسلامية لديهم، وتقديم المساعدات اللازمة لهم من أجل مواجهة كافة أنواع المشكلات التي تعترض طريقهم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجمعية من أفضل الجمعيات الخيرية في السعودية نظرًا لما تمتلكه من القيم التي تؤهلها من أجل مباشرة أهدافها، ومن ضمن هذه القيم الولاء، الكرامة، العدالة، الشفافية وغيرها، وحال كونك تريد التواصل مع الجمعية لن يكون عليك إلا أن تقوم بمتابعة ما يلي:

  • يمكنك الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الجمعية عن طريق الاتصال على الرقم
  • تستطيع الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية عن طريق النقر “من هنا“.
  • حال رغبتك في التواصل مع الجمعية عن طريق تويتر قم بالنقر “من هنا“.
  • إذا كنت تريد متابعة نشاط الجمعية عن طريق يوتيوب قم بالنقر “من هنا“.
  • تستطيع الذهاب إلى الصفحة الخاصة بالجمعية على الفيس بوك عن طريق النقر “من هنا“.
  • يمكنك الدخول إلى حساب الجمعية على الانستجرام عن طريق النقر “من هنا“.

جمعية الملك خالد الخيرية

يرجع تأسيس تلك الجمعية إلى العام الميلادي 2001، وكان هدفها منذ اليوم الأول هو السعي وراء تحقيق تكافؤ الفرص ما بين الأفراد، والعمل على رفعة المجتمع بالإضافة إلى تحقيق الطموحات التي يطمع بها عدد كبير من المواطنين السعوديين.

ليس ذلك وحسب بل كانت توجد رغبة في معالجة المعوقات التي تعوق حركة الاقتصاد، والعمل على الاستثمار في القطاع الغير هادف إلى الربح، والسعي لبناء نظام قوي من شأنه أن يُطلق شرارة البناء وتحقيق التوازن في المجتمع، أما عن طرق التواصل مع الجمعية فتكمن في الآتي:

  • يمكنك الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الجمعية عن طريق الاتصال على الرقم 2020202 11 966+.
  • تستطيع الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية عن طريق النقر “من هنا“.
  • بإمكانك التواصل مع الجمعية عن طريق البريد الإلكتروني [email protected]
  • حال رغبتك في التعامل مع الجمعية عن طريق تويتر قم بالنقر “من هنا“.
  • إذا كنت تريد التواصل مع الجمعية عن طريق الانستجرام قم بالنقر “من هنا“.
  • تستطيع الذهاب إلى الصفحة الخاصة بالجمعية على اليوتيوب عن طريق النقر “من هنا“.
  • يمكنك التواصل مع الجمعية عن طريق حساب الفيس بوك الخاص بهم “من هنا“.
  • حال رغبتك التواصل مع الشركة عن طريق الذهاب إلى المقر الرئيسي الخاص بهم والذي يقع في 22 الرياض 11333 – مؤسسة الملك خالد المملكة العربية السعودية ص.ب.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم قائمة تتضمن عدد الجمعيات الخيرية في السعودية، والتي كان لها دور هام وفعال فيما وصلت إليه المملكة في الوقت الحالي، ويرجع ذلك الأمر إلى كونها قد اهتمت بكافة الفئات التي بحاجة إلى المساعدة، سواء الأيتام، المرضى، أصحاب الرواتب الضعيفة وغيرهم، وكان الفضل في ذلك لتطوع عدد لا بأس به من الأفراد الغير هادفين للربح.