التسجيل في العنوان الوطني للشركات

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 26 أبريل 2021 , 13:04 - آخر تحديث : 26 أبريل 2021 , 11:04
التسجيل في العنوان الوطني للشركات

التسجيل في العنوان الوطني للشركات بالخطوات تُمكن الشركة من تسجيل الموقع الخاص بها على النظام الخاص بالعنوان الوطني والاستفادة منه، حيث يقدم نظام العنوان الوطني العديد من الخدمات والمميزات التي تساعد الشركات والمؤسسات على النمو، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للشركات.

التسجيل في العنوان الوطني للشركات

تعتبر مؤسسة البريد من أهم المؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية بسبب تقديمها العديد من الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلى المميزات الخاصة بكل خدمة تقدمها.

في محاولة الحكومة السعودية للتطوير في المعطيات الحكومية الإلكترونية قامت بالمساعدة من مؤسسة البريد السعودية بإطلاق خدمة تسمى العنوان الوطني والتي من خلالها يتم دعم المؤسسات، ويحتوي هذا النظام على كافة المواقع الخاصة بالمؤسسات والشركات بالإضافة إلى مواقع الأفراد الموجودين على أرض المملكة العربية السعودية بالتفصيل، حتى يمكن الوصول لأي مؤسسة أو شركة أو فرد بكل سهولة.

يجب على المؤسسة أو الشركة أو الفرد التسجيل في العنوان الوطني حتى يتم إدراج الموقع الخاص بهم في النظام وبالتالي يسهل الوصول إلى أحدهم، وسوف نتعرف على التسجيل في العنوان الوطني للشركات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه بكل سهولة “من هنا“.
  • يتم الضغط على أيقونة “سجل عنوانك اليوم”.
  • يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على ثلاث خيارات وهم: تسجيل الأفراد، تسجيل قطاع الأعمال، تسجيل الجهات الحكومية، ويتم الضغط على ثاني اختيار وهو “تسجيل قطاع الأعمال”.
  • يقوم الموقع بالانتقال إلى نافذة جديدة يوجد بها ثلاثة اختيارات وهم: تسجيل جديد، إدارة عنوان مُسجل، قائمة الأسعار، ويتم اختيار “تسجيل جديد” وهو الاختيار الأول.
  • ينتقل الموقع إلى صفحة جديدة تحتوي على العديد من البيانات المتعلقة بالموقع الخاص بالشركة، وتشمل: اختيار المنطقة، اختيار المدينة، اختيار الحي، رقم المبنى، ثم بعد ذلك يتم التحقق من العنوان بواسطة الخريطة الظاهرة عن طريق الضغط على “التحقق من العنوان”.
    التسجيل في العنوان الوطني للشركات

شاهد أيضًا: رابط العنوان الوطني برقم الهوية تسجيل الدخول

البيانات الخاصة بالجهة

بعد الانتهاء من البيانات الخاصة بموقع الشركة من خلال تحديد المنطقة والمدينة والحي ورقم المبنى، يتم الانتقال إلى البيانات الخاصة بالجهة والتي يجب على ممثل الشركة تعبئتها، وسوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  • يتم في البداية اختيار نوع التسجيل سواء كانت المنشأة شركة أو مؤسسة أو أنشطة أخرى مثل: المحلات.
  • يتم كتابة رقم الرخصة أو رقم السجل التجاري الخاص بالشركة في المكان المخصص له.
  • في الخطوة الأخيرة يتم إدخال الرقم الخاص بالمنشأة والمسجل في مكتب العمل، وفي حالة عدم تسجيل المنشأة في مكتب العمل يتم ترك المكان الخاص به فارغًا، ثم بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يتم الضغط على أيقونة “التحقق”.

خطوات استكمال التسجيل عبر الهاتف

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة التي تمت على الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني يجب إحضار الهاتف المحمول والذي يجب أن يكون من فئة الهواتف الذكية، كما يجب توصيله بالإنترنت، ثم تفعيل خدمة GPS على جانب وجود الجهاز في الموقع الذي يُرغب في تسجيل العنوان الوطني من خلاله، ثم اتباع الخطوات التالية:

  • يتم إدخال رقم الهاتف الموجود في الهاتف الذكي على الخدمة ثم الضغط على “إرسال الرسالة”.
  • يتم الانتظار القليل من الوقت حتى يتم وصول رسالة تحتوي على رابط تحديد الموقع، والذي يمكن تحديد الموقع الخاص بالمنشأة عن طريق Google Maps والتأكد من صحة البيانات التي يتم إدخالها على الموقع.
  • يتم الضغط على العلامة الخاصة بتحديد الموقع عند فتح الخريطة الخاص بموقع المنشأة.
  • في الخطوة التالية يتم ظهور رمز يتم كتابته في المكان المخصص له، ثم الضغط على “التالي”.
  • سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة تحتوي على البيانات الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بموقعها إلى جانب الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة، والتي سيتم الموافقة عليها من خلال الضغط على “أوافق على الشروط والأحكام”.
  • يتم إرسال رسالة على رقم الهاتف الذي تم التسجيل من خلاله وتحتوي على رمز التحقق الذي سيتم كتابته في المكان المخصص له، ثم الضغط على “إرسال”.
  • في الخطوة الأخيرة يتم صدور الفاتورة بالرسوم التي يتوجب على الشركة دفعها والمتعلقة بخدمة التسجيل في العنوان الوطني، وبهذا تكون تمت عملية التسجيل في العنوان الوطني بنجاح.

الرسوم الخاصة بالتسجيل في العنوان الوطني للمؤسسات

بعد أن تعرفنا على طريقة التسجيل في العنوان الوطني للشركات، سوف نتعرف على الرسوم الخاصة بالتسجيل.

قامت مؤسسة البريد السعودية بفرض بعض الرسوم على المؤسسات التي ترغب في التسجيل في العنوان الوطني، وتختلف الرسوم باختلاف نوع السجل التجاري.

حيث يوجد نوعين من السجل التجاري هما: السجل التجاري الرئيسي، السجل التجاري الفرعي، وسوف نتعرف على الرسوم التي يجب على المؤسسات دفعها من خلال النقاط التالية:

  • تقوم المؤسسات الفردية بدفع رسوم قدرها 500 ريال سعودي سنويًا في حالة امتلاكها لسجل تجاري رئيسي، أما في حالة امتلاكها لسجل تجاري فرعي يتم دفع رسوم قدرها 100 ريال سعودي سنويًا.
  • إذا كانت تمتلك الشركات المحدودة والمساهمة لسجل تجاري رئيسي تقوم بدفع رسوم قدرها ألف ريال سعودي سنويًا، أما إذا كانت تمتلك الشركة سجل تجاري فرعي يجب عليه دفع رسوم قدرها 300 ريال سعودي سنويًا.
  • في حالة امتلاك الجهات الحكومية الأهلية لسجل تجاري رئيسي يجب عليها دفع رسوم قدرها ألف ريال سعودي سنويًا، بينما في حالة امتلاك الجهة الحكومية لسجل تجاري فرعي تقوم بدفع رسوم قدرها 300 ريال سعودي سنويًا.

مميزات التسجيل في العنوان الوطني

تحظى الشركات والمؤسسات والأفراد الذين تم تسجيل مواقعهم في نظام العنوان الوطني بالعديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها في العديد الأشياء، وسوف نتعرف على تلك المميزات من خلال النقاط التالية:

  • تستطيع المؤسسات والشركات من خلال العنوان الوطني الوصول إلى مواقع العملاء بكل سهولة، وذلك لتوصيل العديد من الخدمات مثل: خدمات توزيع المياه، الخدمات الخاصة بتوصيل الوجبات السريعة، بالإضافة إلى خدمات أخرى التي تتطلب تحديد الموقع.
  • توفر خدمة العنوان الوطني العديد من البيانات والتفاصيل الإحصائية الخاصة بالمخططين وإدارات التسويق والمطورين الموجودين في الشركات، وذلك لمعرفة كافة معطيات السوق ووضع خطة فعاله له.
  • يمكن من خلال العنوان الوطني تحديد المواقع الخاصة بتحرير الشيكات بدقة عالية، بالإضافة إلى توصيل إشعارات من النظام إلى الشركات تفيد بإتمام عمليات الدفع التي تمت بواسطة البطاقات الائتمانية.
  • أدى العنوان الوطني إلى زيادة التعاملات التجارية بشكل كبير، حيث قامت المؤسسات والشركات باستخدام النظام بالاستفادة من التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات الخاصة بالشركة.

شاهد أيضًا: تسجيل العنوان الوطني في البريد السعودي

بذلك نكون قد تعرفنا على كيفية التسجيل في العنوان الوطني للشركات من خلال بعض الخطوات التي تتم على الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني، والاستفادة من الخدمات والمميزات التي يقدمها العنوان الوطني، حيث يقدم العنوان الوطني العديد من الخدمات والمميزات التي يمكن للمؤسسات والشركات الاستفادة منها في العديد من الطرق مثل: زيادة التجارة الإلكترونية وخدمات التوصيل.