التسجيل في اعانة حافز الطريقة وشروط التقديم

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 18 أبريل 2021 , 21:04
التسجيل في اعانة حافز الطريقة وشروط التقديم

التسجيل في اعانة حافز بالخطوات من شأنه أن يمكن الشخص السعودي أو الغير سعودي من أم سعودية من الوصول إلى الوظيفة المناسبة له ولتخصصه بكل سهولة، وذلك من خلال الخدمات والمميزات التي يقدمها البرنامج للشخص المشترك، لذا من خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على طريقة التسجيل في اعانة حافز بالخطوات، بالإضافة إلى الشروط الخاصة بالخدمة.

التسجيل في اعانة حافز

قام الملك عبد العزيز بإطلاق برنامج حافز بهدف مساعدة الكثير من المواطنين الذين يجدون صعوبة في الحصول على عمل بهدف الحصول على راتب شهري جيد حتى يستطيع المواطن العيش من خلاله.

ذلك من خلال البرامج التي تساعد المواطن على التأهيل واكتساب العديد من المهارات حتى يستطيع الحصول على وظيفة جيدة على حسب تخصص كل مواطن.

برنامج حافز عبارة عن دورتين، الدورة الأولى خاصة بالعاطلين حيث إن كل عاطل يحصل على 2000 ريال سعودي، بالإضافة إلى العديد من التدريبات التي تؤهله لسوق العمل، كما يحصل على وظيفة جيدة، أما الدورة الثانية فهي خاصة بالباحثين عن وظائف، ويتم توزيع الإعانات على ثلاث شرائح لمدة عام كامل، حيث يتم يحصل الباحث على مبلغ 1500 ريال في أول أربعة أشهر، و1250 ريال في الأربعة الأشهر التاليين، وفي آخر أربعة أشهر يحصل على 1200 ريال.

حتى يستفيد الباحث من الإعانات التي يقدمها البرنامج بالإضافة إلى البرامج التأهيلية والتدريبية التي تساعد المواطن في الحصول على وظيفة جيدة مناسبة لتخصصه، يجب عليه التسجيل في البرنامج، وسوف نتعرف على طريقة التسجيل في اعانة حافز من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالبوابة الوطنية للعمل، والذي يمكن الذهاب إليه مباشرة “من هنا“.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، ومنها يتم الضغط على “تسجيل جديد”، ومنها يتم الضغط على “المسجلين السابقين في حافز أو مكافأة الجدية للعمل”.
  3. في الخطوة التالية يتم تحديد هوية الشخص سواء مواطن سعوي أو غير سعودي من أم سعودية.
  4. يتم بعد ذلك الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المواطن تعبئتها، وهي كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص به، اسم المستخدم، تاريخ الميلاد، البريد الإلكتروني، رقم الهوية الوطنية الأم.
  5. يتم استكمال البيانات المطلوبة وهي كتابة كلمة المرور الجدية ثم كتابتها مرة أخرى للتأكيد.
  6. بعدها يتم الموافقة على الشروط والأحكام ثم إدخال رقم الهاتف الخاص بالمواطن، والتحقق من رقم الهاتف.

شاهد أيضًا: كيف اسجل في حافز طاقات

شروط التسجيل في حافز

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في المواطن أو المقيم الذي يريد التسجيل في برنامج حافز؛ حتى يستطيع الاستفادة من الدورات والبرامج التأهيلية والإعانات التي يقدمها البرنامج، وسوف نتعرف على الشروط الخاصة بالتسجيل من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون الشخص الذي يريد التسجيل في برنامج حافز والاستفادة منه أن يكون مواطن سعودي، ويمكن السماح باشتراك الغير سعوديين إذا كانت الأم سعودية الجنسية.
  • يشترط صندوق الموارد البشرية السعودي أن يكون الشخص قد تجاوز سن 20 عام، كما يشترط الصندوق أيضًا ألا يزيد سن المتقدم عن 35 عام.
  • يلزم ألا يكون الشخص الذي يريد الاشتراك في برنامج حافز عاجزًا، سواء كان عجز كلي أو جزئي يمنعه من ممارسة العمل في الوظيفة التي سوف يحصل عليها من خلال البرنامج.
  • يجب ألا يكون الشخص موظف في إحدى الشركات أو المؤسسات الموجودة في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  • يتم رفض الطلبات المقدمة من الطلبة الموجودين في أي مرحلة تعليمية، حيث يجب أن يكون الشخص قد أنهى كافة مراحل التعليم.
  • ترفض الطلبات التي تقدم بواسطة أصحاب الأنشطة التجارية، حيث يجب أن يكون الشخص لا يمتلك أي مؤسسة تجارية أو نشاط تجاري يحصل منه على دخل كبير ثابت.
  • في حالة الحصول على دخل 2000 ريال سعودي في خلال سنة قبل تقديم طلب الاشتراك في البرنامج يتم رفض الطلب، حيث يجب أن يكون الشخص لم يحصل على تلك القيمة في خلال سنة قبل الشهر الذي قام بالتقديم فيه.
  • إذا كان يحصل الشخص على معاش نتيجة تقاعده عن العمل يتم رفض الطلب الخاص به من قبل صندوق الموارد البشرية.
  • يجب أن يكون الشخص مقيم في المملكة العربية السعودية لمدة عام كامل على الأقل.
  • يلزم عدم وجود الشخص المتقدم في دار الرعاية الاجتماعية بشكل دائم.

شروط استحقاق دعم برنامج حافز

يوجد بعض الشروط التي وضعها صندوق التنمية الاجتماعية من أجل تحديد الشخص الذي يستحق الاشتراك البرنامج والشخص الذي لا يستحق، وسوف نتعرف على شروط الاستحقاق الخاصة بالخدمة من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون قد مر على تخرج الشخص المتقدم من المرحلة التعليمية سواء الثانوية العامة أو المرحلة الجامعية أو التدريب على الأقل ستة أشهر.
  • في حالة عدم حصول الشخص المتقدم على أي إعانات أو مكافآت من الحكومة أثناء دراسته أو في خلال الفترة التدريبية، يمكنه الحصول على إعانات البرنامج حال مرور ستة أشهر من تاريخ انسحابه من التدريب أو المرحلة الدراسية.
  • إذا ترك الشخص المتقدم للبرنامج الوظيفة التي كان يعمل بها سواء في القطاع العام أو الخاص، يجب أن يكون قد مر ما لا يقل عن ستة أشهر من تاريخ ترك العمل.

أهداف برنامج حافز

قام صندوق التنمية الاجتماعية بتقديم برنامج حافز للمواطنين لتحقيق العديد من الأهداف التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يمكن للشخص الحصول على وظيفة مناسبة لتخصصه، وذلك عن طريق تقديم العديد من برامج التأهيل لهم، وذلك في حالة اشتراك الشخص في البرنامج.
  • يقدم برنامج حافز للمواطنين المشتركين أو المستفيدين منه كل الدعم في خلال فترة التدريب الخاصة بهم.
  • يتم تقديم مبالغ مالية للمواطنين المشتركين عن طريق برنامج حافز كمساعدة منه للمواطن في عملية البحث عن وظيفة.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في حافز 3

بذلك نكون قد تعرفنا على كيفية التسجيل في اعانة حافز بالخطوات حتى يستطيع الشخص الاستفادة من البرامج التدريبية والتأهيلية التي يقدمها البرنامج، والتي من خلالها يستطيع الشخص المشترك الحصول على وظيفة جيدة.

بالإضافة إلى الإعانات التي يقدمها البرنامج للشخص، والتي تساعده في البحث عن وظيفة، وحتى يحصل الشخص على كل تلك الخدمات والاستفادة منها يجب أن تتوافر به كافة الشروط الخاصة بالاشتراك بالخدمة، والخاصة باستحقاقه للحصول على الإعانة المقدمة من البرنامج.