ما هو الانحراف المعياري في قياس

ما هو الانحراف المعياري في قياس

ما هو الانحراف المعياري في قياس؟ فمع إعلان مركز قياس مواعيد نتائج الاختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية يتساءل الطلاب عن الانحرافِ المعياري الذي اعتمدته مركزُ القياس الوطني في الاختبار. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنبيِّن ما هو الانحرافُ المعياري. كما نوضح كيف يتمُّ حساب الانحراف المعياري في مركز قياس.

نتائج التحصيلي 2023

أعلن مركزُ قياس من خلال حسابه الرسمي على منصَّة تويتر عن مواعيد نتائج اختبار التحصيلي (الفترتين الأولى والثانية). والتي سترسل يوم الأربعاء 20 يوليو عام 2023م عبر الرسائل النصيَّة على الرقم المسجَّل في ملف المتقدِّم للاختبار لدى قياس. وستكون نتائج اختبار التحصيلي متاحة على نظام التسجيل يوم الخميس 21 يوليو عام 2023م.[1]

الانحراف المعياري قياس

يعتمد مركز قياس الوطني في تصحيح اختباراته (اختبار القدرات العامة، والاختبار التحصيلي) على الانحراف المعياري. الذي يقيس التباين والتشتُّت في درجات المختبرين. يتطلَّب حساب الانحراف المعياري وجود المتوسِّط وهو (65)، ثمَّ تتمُّ مقارنة النتيجة بين جميع طلاب المملكة المختبرين للاختبار. وعندما تكون غالبية درجات المختبرين متمركزةً حول متوسِّط الانحراف المعياري تكون درجة الانحراف المعياري أقل.[1]

كيف يحسب الانحراف المعياري في قياس

حسب المركز الوطني للقياسِ يتمُّ احتساب الانحرافِ المعياري والمتوسط لجميع الاختبارات للطلاب والطالبات بتثبيط المتوسط على (65) درجة والانحراف المعياري يقارب (10). مع الأخذ بالاعتبار الموازنة المختلفة بين النسخ المختلفة من الاختبارات، والتي تعرض في كلِّ يومٍ من أيام الاختبار. يتمُّ حساب الدرجات بتحويل الدرجة الخام (عدد الإجابات الصحيحة) إلى ما يسمَّى (Z – score) ثمَّ تعدَّل لمتوسط (65) والانحراف المعياري المعتمد.

شاهد أيضًا: كيفية حساب درجة التحصيلي للثانوي

هل يوجد انحراف معياري في الاختبار المحوسب

يعتمد مركز قياسُ الوطني على الانحرافِ المعياري في كافة اختباراته المحوسبة، وكذلك الورقيَّة. حيث يتمُّ أخذ درجة الطالب (عدد إجاباته الصحيحة في الاختبار) ثمَّ وضعها في الانحراف المعياري قياس الذي متوسِّطه (60) لمعرفة قربها أو بعدها عن المتوسط. ويتمُّ ذلك بمقارنةٍ كبيرةٍ جدًا بين كافة طلاب المملكة العربية السعودية المختبرين للاختبار.

إلى هنا، نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن ما هو الانحرافُ المعياري في قيَاس. كما بيَّنا كيف يتمُّ حساب الانحرافُ المعياري في قياس المُعتمد في تصحيح الاختبارات المحوسبة والورقية.

المراجع

  1. ^twitter.com , مركز قياس , 19/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *