الامراض التي تنقلها البعوضة

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر 2021 , 21:10
الامراض التي تنقلها البعوضة

الامراض التي تنقلها البعوضة خطيرة جدًا ومؤذية، ويتم نقلها عن طريق مجرى الدم، عندما تقوم البعوضة بلدغ شخص مصاب بالمرض وامتصاص دمٍ منه ثم بعد ذلك تقوم بلدغ شخص آخر غير مصاب بخرطومها، وهي تعمل على نقل المرض عن طريق حقن لعابها بجلده، وذلك لأن هذا اللعاب يكون حامل لفيروسات أو ديدان أو طفيليات المرض.

الأمراض التي تنقلها البعوضة

هناك العديد من الأمراض التي يقوم البعوض بنقلها من شخص مصاب إلى آخر، وبهذا ينتشر المرض بشكل واسع في حالة عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشاره، ومن أهم هذه الأمراض يكون كالآتي:

الملاريا

هو مرض خطير ينتقل من شخص لآخر عن طريقة حشرة الدروسيفلا الحاملة لطفيل البلازموديوم، وتكون أعراض الإصابة به هي ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في العضلات والإصابة بالقشعريرة، ويمكن علاج هذا المرض في بعض الحالات بالاعتماد على مضادات الملاريا.

شيكونغونيا

هو أحد الفيروسات التي يتم نقلها بواسطة البعوض من النوع الزاعجة ويسبب مرضًا خطيرًا قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ويظهر على المريض أعراض مثل طفح جلدي وحمى والغثيان والصداع، والإصابة بألم المفاصل الذي قد يستمر  لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات، ومن الممكن أن يستمر لعدة أسابيع فقط.

فيروس زيكا

هذا الفيروس ينقله نوع معين من البعوض يندرج تحت فصيلة الزاعجة، وهذا المرض لا يشعر بأعراضه الكثير ولا تبدو واضحة في بداية الإصابة بالفيروس، والحالات التي تظهر عليها الأعراض تتمثل في احمرار العينين، الحمى آلام في المفاصل، وطفح جلدي، وهذه الأعراض تتضح على المصاب بعد 12 يومًا من لدغ البعوضة له، كما إن بعض الحالات التي تصاب بالفيروس لا تستدعي الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب، ولم يتم الوصول إلى مصل للوقاية من هذا الفيروس.

حمى الضنك

هذا المرض من أكثر الأمراض التي تُنقل عن طريق لدغ البعوض، ويسجل عدد حالات وفاة كبير منه سنويًا حيث قدرت بنحو 25000 حالة، وأعراضه تتمثل في الصداع وارتفاع في درجة الحرارة والطفح الجلدي وآلام المفاصل، وحينما تشتد الإصابة بالمرض تظهر أعراض أخرى مثل وجود صعوبة في التنفس ونزيف وتصل شدة المرض إلى حد الوفاة.

فيروس وي

هذا المرض لا ينتقل للإنسان فقط بل ينتقل أيضًا للخيول، لذلك يطلق عليه أيضًا اسم “التهاب الدماغ الخيلي الغربي”، نسبةً إلى أنه ينتقل للخيول من خلال لدغة بعوضة مصابة بالفيروس، قد لا تظهر أعراض فيروس وي على الإنسان بصورة واضحة في بعض الحالات، وتكون الأعراض المصاحبة للإصابة بالفيروس تتمثل في التقيؤ، الضعف والإرهاق، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والصداع، كما إن الإصابة بهذا المرض تتطلب الذهاب إلى المستشفى للقيام بالإجراءات اللازمة للعلاج؛ وذلك لأنه قد يكون قاتلًا في بعض الحالات.

فيروس غرب النيل

من الشائع عن هذا المرض أنه قد لا تظهر أعراضه في أغلب الحالات، بحيث تم تسجيل إحصائية أثبتت أنه شخص واحد فقط تظهر عليه أعراض المرض من بين كل خمسة أشخاص، وأشهر عرض لهذا الفيروس هو الإصابة بالحمى، كما إن نسبة قليلة جدًا من الممكن أن تكون أقل من 1% من الحالات. المصابة قد يطرأ عليها بعضًا من الأعراض العصبية الخطيرة.

الحمى الصفراء

يعد مرض خطير جدًا في حالة عدم الشفاء منه، وذلك لأنه قد يؤدي إلى الوفاة، والبعوض المسبب لهذه الحمى يعيش في المياه العذبة وموطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وأفريقيا، وتتمثل أعراضه في الإصابة باحمرار العينين وآلام العضلات، والقيء وفقدان الشهية والدوار، وقد تشتد الحالة وتصل إلى الوفاة.

شاهد أيضًا: تعبير عن البعوض .. موضوع تعبير مميز عن البعوض 2021

الأشخاص الأكثر عرضةً لأمراض البعوض

هناك فئات معينة قد تكون معرضة للإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض أكثر من غيرهم، وتتمثل هذه الفئات كالآتي:

  • الأشخاص الذي يقيمون في الأماكن التي ينتشر فيها البعوض بشكل كبير، وخاصةً فئة البعوض التي تنقل الأمراض، مثل شمال أفريقيا التي تنتشر بها حشرة الدروسيفلا التي تسبب الملاريا.
  • فنيين المعامل الذين يتعاملون كثيرًا مع عينات لأشخاص قد تكون حاملة للفيروسات التي تنقل هذه الأمراض.
  • موظفي الرعاية الصحية الذي تعاملهم اليومي يكون مع المرضى الذين قد يكونوا مصابين بالأمراض المعدية.

شاهد أيضًا: مكونات جسم البعوضة .. معلومات عامة عن مكونات جسم البعوضة

أخطر أنواع البعوض

على الرغم من أن البعوض هو مجرد حشرة صغيرة يمكن القضاء عليها بمجرد لمسها، إلا أن أنواعًا منه تكون مؤذية وخطيرة، وذلك لقدرتها على نقل الأمراض و الفيروسات من إنسان مصاب إلى آخر، وذلك يتم عند قيام البعوض بلدغ الشخصين، وهذا يؤدي إلي تفشي الأمراض والأوبئة بالمجتمعات، وتكثر الوفيات، ومن أشهر أنواع البعوض التي تنقل الأمراض يمكن ذكره كالآتي:

بعوض التهاب الدماغ الغربي

هذا النوع يقوم بنقل فيروس غرب النيل ويكون المصدر الرئيس لهذه العدوى، وبعضًا من الأمراض التي تؤدي إلي التهاب الدماغ، وتتميز البعوضة بحملها لألوان زاهية حول خرطومها، ولها القدرة على التكاثر بطريقة هائلة مما يجعل أعدادها كبيرة وبالتالي ينتشر المرض بطريقة سريعة وعلى نطاق واسع.

بعوضة البيت الشمالي

بعضًا من أنواع فيروس مرض السحايا تقوم بنقله هذه الفصيلة، وتتميز بأن ذكورها تتغذى بشكل أساسي على رحيق الأزهار والسكريات، بينما الإناث مصدر غذائها امتصاص الدم، وبهذا يمكن استنتاج أن الأنثى في هذه الفصيلة هي الناقل الوحيد للأمراض.

فصيلة النمر الآسيوي

ويطلق عليها أيضًا لقب الزاعجة البيضاء، تنقل الفيروسات المسببة لمرض اليرقان أو ما يعرف بالصفراء، فيروس زيكا، حمى الضنك، حمى الضنك وشيكونغونيا، تستوطن هذه البعوضة المناطق شبه الاستوائية الواقعة بجنوب شرق آسيا، وتتميز هذه البعوضة بأن لديها جسم أسود به خطوط بيضاء، وتنشط هذه الحشرة خلال فترات النهار.

الزاعجة المصرية

تم تصنيفها كأخطر نوع من البعوض الناقل للأمراض، حيث إنها تنقل فيروس حمى الضنك وكذلك فيروس الصفراء، وأصل هذه البعوضة هو أفريقيا، وبعد ذلك ظهرت في الكثير من المناطق التي تتميز بالمناخ الاستوائي، ومن المعروف عنها أنها تمتلك بعض النقاط البيضاء على الأرجل.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الناموس بطرق صحية

وسائل مكافحة البعوض

بعد معرفة المخاطر والكوارث التي قد يسببها البعوض وخاصةً الناقل للأمراض، يجب اتباع بعض الخطوات واتخاذ كافة الطرق التي تقضي على هذا البعوض وتحد من انتشاره، ويمكن ذكر بعضًا من وسائل مكافحة البعوض كالتالي:

  • المناطق التي قد يتواجد بها مياه وخاصة الراكدة يجب التخلص منها وكذلك الشقوق والفتحات التي قد تحتوي على مياه يجب التخلص منها، وذلك لأن البعوض يتخذ من هذه المياه مكانًا لوضع بيضه بها.
  • البراميل والإطارات التي يتم وضعها بهدف تخزين المياه يجب استبدالها بفتحات تصريف لخزانات تجميع المياه.
  • غلق النوافذ وفتحات الأبواب الخاصة بالمنزل أو المكان الذي تقيم فيه لفترة طويلة بالأسلاك الضيقة التي لا يتمكن البعوض من اجتيازها، وذلك للحد من دخوله إلى المكان.
  • العمال بالمناطق البعيدة والنائية، يجب تزويدهم بأغطية للجسم والوجه كاملًا والتي تعرف بالناموسيات.
  • رش المبيدات الحشرية المصرح باستخدامها بأماكن العمل.
  • عمل ورشات تدريب لتوعية العاملين بالمناطق النائية حول ضرورة الوقاية والحماية من البعوض، والمخاطر الصحية التي تسببها اللدغات التي تنتج عنها.

الوقاية من الأمراض التي ينقلها البعوض

للوقاية من لدغات البعوض والإصابة بالأمراض الخطيرة يجب اتباع بعضًا من الخطوات والإجراءات اللازمة التي تكون كالآتي:

  • الحرص على أخذ الأمصال المضاد للأمراض قبل السفر لأي بلد يتواجد به الأمراض والحشرات الناقلة لمسببات الأمراض.
  • الأماكن التي يتفشى فيها البعوض يجب أن يلبس سكانها الملابس الواقية التي تغطي جميع الجسد، حتى لا يتمكن البعوض من لدغ أي أحد.
  • مادة بيرميثرين يجب رشها على الأدوات والملابس، وذلك لقدرتها على الفتك بالبعوض.
  • الكريمات الطاردة للحشرات يمكن وضعها على الجسد كذلك للوقاية من البعوض.

كيف تنتقل الأمراض عن طريق البعوض؟

ينقل البعوض المرض للأشخاص عن طريق حقن لعابه الحامل لمسببات المرض سواء كانت طفيليات أو فيروسات في جلد شخص سليم عن طريق الخرطوم الخاصة بها والمخصص لعملية اللدغ، وبهذه الطريقة يكون قد أصيب الشخص السليم بالمرض الذي يحمله البعوض، وتبدأ دورة حياة الطفيل أو الفيروس في جسم المصاب، وتظهر الأعراض بعد عدة أيام من الإصابة.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من موضوع الامراض التي تنقلها البعوضة ، وذكر أهم هذه الأمراض والأعراض التي تظهر على المريض بعد الإصابة، وتم ذكر أهم فصائل البعوض التي تعمل على نقل الأمراض، والطرق اللازمة للوقاية من الأمراض التي تنقلها، وطرق والحد من انتشار البعوض وكيفية القضاء عليه.