الاسم المقصور هو

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 13 يناير 2022 , 19:01 - آخر تحديث : 13 يناير 2022 , 19:01
الاسم المقصور هو

الاسم المقصور هو ، تحتوي اللغة العربية على العديد من أنواع الإعراب، ولذلك بلاغتها الشديدة، وكذلك استخدامها لأنواع التشكيل المختلفة لكي تُكتب الكلمة بالطريقة الصحيحة وتٌنطلق بالمعنى الصحيح لتوضيح المعنى، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الاسم المقصور وحالات إعرابه. 

الاسم المقصور هو

الاسم المقصور هو، الإجابة هي: هو اسم معرب متصلًا آخره ألف لازمة وما قبله يأتي مفتوح، (والمهم أن تكون ألفًا من حيث النطق ولو رسمت بالياء) مثل: رنا، مصطفى، عصا، مقهى، فتى، مستشفى، علا.[1] 

أمثلة على الاسم المقصور من القرآن 

من الآيات القرآنية التي ورد فيها ما يلي: 

  • قال تعالى:  “قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ”[2]
  • قال تعالى: ً”الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً”[3]
  • قال تعالى: “كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاء”[4]

شاهد أيضًا: اعراب المفعول به مع الأمثلة التوضيحية

تثنية الاسم المقصور

يُضاف ألف ونون للتثنية في حالة جاء مرفوعًا، ويتصل في تثنيته في حالة جاء منصوبًا أو مجرورًا بالياء والنون، ولكن يجب الانتباه إلى ما يلي:  

  • إذا كان حرف الألف الثالث يجب أنّ نرد الاسم إلى أصله ليٌظهر إذا كان منقلب عن واوًا أو ياءً، مثل: فتى فتيان، و عصا عصوان.  
  • أمّا في حالة جاء الألف في الحرف الرابع أو بعده، في التثنية نقلب الألف إلى ياء دون الرجوع لأصل الاسم، مثل: مستشفى مستشفيان.

شاهد أيضًا: اعراب الممنوع من الصرف

جمع الاسم المقصور

يجمع جمع مؤنث أو مذكر سالم بناءً على المعنى كما يلي:  

  • في حالة الرّفع نضيف واو ونون، في حالتي النصب والجر يُحذف الألف ويٌفتح ما قبل واو الجمع، وكسر ما قبل الياء، مثل: مستدعى مستدعَون مستدعِين.
  • في حالة جمعه جمع مؤنث سالم نضيف ألف وتاء، والألف يتمّ معاملتها نفس المعاملة في التثنية، مثل: عصا عصوات، مستشفى مستشفيات.

علامة إعراب الاسم المقصور

يٌعرف على حسب موقعه في الجملة، حيثُ يستخدم علامات الإعراب المقدرة للتعذر، إذا يٌعرب مرفوع بالضمة المقدرة، ويُجر بالكسرة المقدرة، ويٌنصب بالفتحة المقدرة، ويوجد حالتين تحدد ظهور علامات الإعراب على آخر الاسم للتخفيف من الثقل وهي حالتي الرفع والجر.  

مثال: 

  •  أيت رنا أمس: (رنا تٌعرف مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة للتعذر حيثٌ منع وضعها لتخفيف الثقل).
  • رأيت صديقي في المقهى: ( تٌعرف المقهى اسم مجرور بحرف الجر في وعلامة الجر الكسرة المقدرة للتعذر ومنع وضعها لتخفيف الثقل ). 

وفى ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على الاسم المقصور هو ، كما تعرفنا على حالات الإعراب وأمثلة من القرآن الكريم جاء بها الاسم المقصور، كما أوضحنا حالات تثنية وجمعه. 

المراجع

  1. ^ diwanalarab.com , تعريف الاسم المقصور، ولماذا سُمّي هذا الاسم , 13/1/2022
  2. ^ سورة آل عمران , الآية رقم (118) , 13/1/2022
  3. ^ سورة البقرة , الآية رقم (22) , 13/1/2022
  4. ^ سورة البقرة , الآية رقم (171) , 13/1/2022