الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة

الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة

الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة حيث حدد النحويون المختصون في اللغة العربية أنواع الكلمات في اللغة، ومن خلال سطور مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي سنتكلم عن هذه الأنواع؛ وسنجيب على سؤال الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة.

أنواع الكلمة في اللغة العربية

تقسم الكلمة في اللغة العربية حسب ما ورد في كتب النحو والصرف إلى 3 أقسام هي الحرف والاسم والفعل، ويتميز الاسم عن الفعل عن الحرف بالعديد من الميزات؛ فمثلًا لا يمكن إضافة ال التعريف للفعل أو الحرف، في حين يمكن إضافته للاسم، وكذلك الأمر بالنسبة للتنوين، فإن الاسم يقبل إضافته. أما الفعل فلا يمكن.

الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة

إن الاسم بدوره يقسم إلى عدة أقسام، فمن ناحية الصرف فهو يقسم إلى جامد ومشتق. أما من ناحية العدد فهور يقسم إلى مفرد ومثنى وجمع، وبالنسبة لسؤالِ الاسمِ الذيّ يدلُ على واحد أو واحدة، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة، فإن إجابته هي على الشكل الآتي: [1]

  • الاسم المفرد.

شاهد أيضًا: يأتي الاسم المستثنى بعد أداة الاستثناء صواب خطأ

ما هو الاسم المفرد

إن الاسم المفرد هو كل اسم دل على شيء واحد فقط مؤنث أو مذكر، وبالنسبة لإعرابه فإنه يعرب حسب وروده في الجملة، وتكون علامة إعرابه الحركات كلها الفتحة أو الضمة أو الكسرة، فمثلًا لدينا الأسماء المفردة التالية:

  • كتاب.
  • شجرة.
  • باب.
  • طائرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله إجابة السؤال الاسمُ الذي يدلُ على واحد أو واحدة ، مذكرًا كانَ أو مؤنثًا، نكِرة كانَ أو معرفة كما ذكرنا أنواع الكلمات في اللغة العربية وعرفنا بالاسم المفرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *