الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 25 أبريل 2021 , 16:04 - آخر تحديث : 25 أبريل 2021 , 16:04
الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية

الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية هي واحدة من ضمن العديد من الخدمات التي قامت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية بطرحها على شبكة الإنترنت، يأتي ذلك بهدف توفير الوقت والمجهود على المواطن الذي يقوم به من خلال الذهاب إلى الجهة المختصة لإجراء الخدمة، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف معًا على طريقة الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية، وذلك في السطور المقبلة.

الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية

تعتبر خدمة الاستعلام عن طلب الإسكان من ضمن العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية؛ وذلك بهدف توفير كافة الحلول المتعلقة بالمشاكل السكنية.

كما قامت وزارة الاسكان السعودية بطرح العديد من الخدمات التي تقدمها على الإنترنت ومن ضمنها خدمة الاستعلام عن طلب الإسكان، وذلك بهدف توفير الوقت والمجهود على المواطن في الذهاب إلى مقر الوزارة أو الجهة المختصة لإجراء الخدمة.

كما يمكن الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الإسكان السعودية، وذلك من خلال اتباع كافة الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الإسكان السعودية، والذي يمكن الذهاب إليه “من هنا“.
  2. بعد ذلك يتم اختيار أيقونة “سكني” الموجودة في أعلى يمين الصفحة الرئيسية.
  3. يتم الانتقال إلى صفحة يتم الضغط فيها على أيقونة “تسجيل الدخول”، ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تطلب من المواطن كتابة رقم الهوية الخاص بها.
  4. يقوم المواطن بعد ذلك بالضغط على المربع الفارغ الذي يوجد بجانب “أنا لست روبوت”، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول عن طريق منصة النفاذ الموحد”.
  5. بعد الضغط على الأيقونة يتم الانتقال إلى صفحة التسجيل الخاصة بمنصة النفاذ الموحد.
  6. أولًا يقوم المواطن بالبدء في المرحلة الأولى من عملية التسجيل على المنصة وهي: كتابة أسم المستخدم وكلمة المرور ثم كتابة الرمز المرئي في المكان المخصص له.
  7. بعد الانتهاء من تعبئة البيانات المطلوبة، يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  8. بعد ذلك يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي التأكد من الرسالة النصية، والمرحلة الثالثة التحقق من السياسات، ثم يتم تسجيل الدخول.
  9. يقوم المواطن بعد ذلك بتسجيل الدخول في وزارة الاسكان، ومنها يتم اختيار الخدمات العامة، ثم بعد ذلك يتم الضغط على الاستعلام برقم الهوية.
  10. بعدها يقوم المواطن بتعبئة كافة البيانات المطلوبة ومنها إدخال رقم الهوية الخاصة به، ثم الانتظار قليلًا حتى تظهر له نتيجة الاستعلام، والتي تحتوي على كافة المعلومات المطلوبة.

شاهد أيضًا: هل استطيع بيع ارض الاسكان وحالات سحب الأراضي

الاستعلام عن طلب الإسكان برقم السجل المدني

يمكن للمواطن الاستعلام عن طلب الإسكان من خلال رقم السجل المدني وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. أولًا يقوم المواطن بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الإسكان (سكني)، والذي يمكن الذهاب إليه من خلال رابط الوصول المباشر “من هنا“.
  2. بعد ذلك يقوم المواطن بتسجيل الدخول على الموقع من خلال منصة النفاذ الوطني، عن طريق اتباع الخطوات التي تم ذكرها في الفقرة السابقة.
  3. بعدها يقوم المواطن باختيار “الخدمات العامة”، ومنها يتم الضغط على كلمة “الاستعلام عن الإسكان”.
  4. يتم الانتقال بعد ذلك إلى صفحة أخرى تطلب من المواطن كتابة رقم السجل الخاص به، ثم بعد ذلك يتم الضغط على الأمر “استعلم”.
  5. بعدها يتم الانتظار بعض الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام، والتي تحتوي على كافة البيانات المتعلقة بالخدمة التي قام المواطن بالاستعلام عنها.

طريقة تسجيل الدخول على حساب سكني

يستطيع المواطن تسجيل الدخول على حسابه الموجود على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الإسكان السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التي سنشير إليها عبر السطور المقبلة.

  1. في البداية يقوم المواطن بالولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الإسكان، والذي يمكن الذهاب إليه مباشرةً “من هنا“.
  2. يقوم المواطن بعد ذلك بالضغط على أيقونة “سكني”، والتي توجد في أعلى يمين الصفحة الرئيسية.
  3. بعد ذلك يتم الانتقال إلى صفحة أخرى، يتم الضغط من خلالها على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  4. بعدها يقوم المواطن بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاص به، ثم الضغط على المربع الفارغ الموجود بجانب “أنا لست روبوت”، ثم بعد ذلك يتم الضغط على كلمة “التالي”.
  5. يتم الانتقال بعد ذلك إلى صفحة أخرى تطلب من العميل إدخال تاريخ ميلاده بالتقويم الهجري.
  6. بعد ذلك يتم قراءة كافة الشروط الخاصة بالخدمة بعناية، ثم الضغط على عبارة “لقد قمت بقراءة الشروط”، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل”.
  7. في هذه الخطوة ينغي أن تصل رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمواطن وتحتوي على رمز التحقق، ثم بعدها يتم إدخاله في المكان المخصص له.
  8. بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة بشكل صحيح يتم الضغط على “التالي”؛ حتى يتم الدخول على الحساب.

شاهد أيضًا: رابط وطريقة تسجيل دخول جديد في إيجار

بذلك نكون قد تعرفنا من خلال السطور السابقة على طريقة الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية إلكترونيًا من خلال إجراء بعض الخطوات عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الإسكان السعودية، كما قامت الوزارة أيضًا بتوفير إمكانية الاستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني الخاص بالعميل.