الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر 2021 , 00:10
الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل حيث تلجأ العديد من النساء لاستخدام هذه الحبوب باعتبارها من أكثر الوسائل الآمنة والتي أكد الكثيرون فعاليتها وذلك في حالة استخدامها بشكل صحيح، أوضح الأطباء الكثير من الأشياء التي تقلل من تأثير هذه الادوية وتجعلها لا تقوم بعملها بشكل صحيح وذلك لتفادي حدوث أي خطأ غير مقصود نتيجة تناول أدوية منع الحمل.

الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

تفضل الكثير من النساء استخدام هذه الأقراص لمنع الحمل خاصة في فترة التبويض لذلك تتعدد حبوب منع الحمل المتوفرة في الأسواق، أكدت العديد من الدراسات الحديثة مدى فعالية وأمان هذه الوسيلة في منع الحمل ورغم ذلك يحدث في بعض الأحيان حمل لبعض النساء ويرجع ذلك للعديد من الأسباب منها التقيؤ وتناول بعض أنواع المضادات الحيوية وغيرها:

بعض أنواع المضادات الحيوية

لا تؤثر المضادات الحيوية على فعالية حبوب منع الحمل ويستثنى من ذلك نوعان من المضادات الحيوية، يحتوي هذان النوعان على مادة ريفامبيسين ومادة ريفابوتين والتي تستخدم في علاج بعض الأمراض مثل السل حيث أكدت الدراسات العلمية أن هذه المواد تبطل مفعول حبوب منع الحمل لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص لتحديد الوسيلة المناسبة حسب الحالة.

بعض أنواع العلاجات العشبية

يجهل البعض أن هناك بعض الأعشاب التي تؤثر في كفاءة أقراص منع الحمل وأهمها أعشاب سان جون التي تستخدم في علاج الاكتئاب البسيط حيث تعمل هذه العشبة على تفكيك المادة الفعالة الموجودة في أقراص منع الحمل، إضافة إلى تأثير عشبة الكتان المفيدة للجهاز الهضمي في تقليل فعالية حبوب منع الحمل لذلك يفضل اختيار وسيلة أخرى أكثر فعالية عند تناول هذه الأعشاب.

النسيان

يعد النسيان من أكثر الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل حيث تتعرض العديد من  مستخدمي هذه الأقراص إلى خطورة نسيان تناول الحبوب في الوقت المحدد لها، أكد الكثير من الأطباء ضرورة تناول حبوب منع الحمل في وقت محدد بصورة يومية وينبغي تناول هذه الحبوب فور تذكرها حيث النسيان المتكرر لها يزيد من فرص الحمل.

التقيؤ أو الإسهال

التقيؤ خلال الساعات الأولى من تناول الحبوب يفقدها فعاليتها وذلك لعدم امتصاص الجسم للمادة الفعالة في هذه الحبوب لذلك يفضل تناول قرص آخر بمجرد الشعور بالتحسن، أما إذا كانت المرأة تعاني من الإسهال الشديد المستمر لمدة يوم كامل ففي هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب المختص وذلك لعدم فعالية الحبوب وقتها.

الأدوية الملينة

ينصح الأطباء السيدات التي تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي وتلجأ لتناول الكثير من الأدوية المضادة للإمساك باختيار وسيلة أخرى لمنع الحمل حيث تؤثر هذه الأدوية الملينة بشكل كبير على كفاءة وفعالية أقراص منع الحمل، تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي إلى منع امتصاص الأدوية الفموية لذلك ينبغي توخي الحذر في هذه الحالة.

شاهد أيضًا: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل مارفيلون

الأدوية التي لا تتناسب مع أقراص منع الحمل

حدد الأطباء بعض الأدوية التي لا يفضل استخدام حبوب منع الحمل معها:

أدوية نقص المناعة

لا توجد دراسة علمية واضحة تؤكد مدى تأثيرها هذه الأدوية على حبوب منع الحمل الفموية لذلك ينبغي مراجعة الطبيب المختص في حالة كانت المرأة تتناول الأدوية التي تزيد المناعة ومنها دارونا فير وإيفا فرينز، لوبينافير، نيفيرابين وغيرها من الأدوية كما ينطبق ذلك على الأدوية البديلة المستخدمة لزيادة المناعة بشكل مستمر.

الأدوية المضادة للتشنجات

تتعدد أنواع الأدوية المضادة للتشنجات والتي أثبتت الدراسات الطبية أنها تعمل على وقف مفعول حبوب منع الحمل وتجعلها غير قادرة على العمل بشكل صحيح ومنها بريميدون، فيلبامات وغيرها الكثير، كما يلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى استخدام وسيلة أخرى تكون أكثر أمانا وفعالية مثل اللولب أو الواقي سواء الذكري أو الأنثوي.

الأدوية المضادة للفطريات

تقلل من تأثير حبوب منع الحمل حيث يوجد نوعان من هذه الأدوية  وهما دواء غريزيوفولفين الذي يعالج العديد من الأمراض الجلدية مثل القدم الرياضي وكذلك الحكة، والثاني هو الكيتوكنازول المستخدم كبديل لعلاج الفطريات حيث ينصح الأطباء بضرورة الحرص عند استخدامهم لقدرته على إيقاف عمل حبوب منع الحمل مما يعرض السيدة لحدوث حمل غير متوقع.

شاهد أيضًا: افضل طرق منع الحمل الأكثر شيوعاً ومزايا كل منها

الأشياء التي تؤثر على مفعول حبوب منع الحمل

هناك أشياء تؤثر بالسلب أثناء تناول حبوب منع الحمل وتبطل مفعولها ومنها:

  • الاضطرابات في الجهاز الهضمي  والأمعاء حيث تعيق هذه الاضطرابات عملية امتصاص الجسم للأدوية الفموية.
  • أدوية الصداع النصفي والصرع تؤثر على كفاءة هذه الحبوب خاصة إذا كانت المرأة تستخدم هذه الأدوية بشكل مستمر.
  • أدوية مضادات الفيروسات تبطل مفعول أقراص منع الحمل وذلك لقوة هذه الأدوية.
  • التفاعل بين حبوب منع الحمل ومضادات الفيروسات يشكل خطورة كبيرة على صحة المرأة لأنه يؤثر على الهرمونات كما يسبب في بعض الأحيان حدوث جلطات دموية.

شاهد أيضًا: طرق منع الحمل للعروس في بداية الزواج

بدائل حبوب منع الحمل

يفضل استشارة الطبيب المختص لتحديد الوسيلة المناسبة حيث تتعدد بدائل حبوب منع الحمل ومنها:

  • اللولب الرحمي سواء النحاسي أو الهرموني.
  • العازل الطبي أو الواقي حيث يتوفر منه للسيدات والرجال.
  • حلقة المهبل حيث أكد الكثيرون فعالية هذه الطريقة في منع الحمل.
  • بعض المستحضرات التي تعمل على قتل الحيوانات المنوية ويفضل استعمال العازل الطبي معها.
  • الحجاب العازل الأنثوي الذي يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية الرحم.
  • اللاصقة الهرمونية التي تثبت على الذراع أو البطن أو الفخذ.
  • الكبسولات الهرمونية التي يتم وضعها في أعلى الذراع.

في نهاية مقال الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل حيث تم توضيحها بالتفصيل وذلك بسبب تعرض بعض النساء للحمل رغم تناول حبوب منع الحمل ولتفادي ذلك ينبغي أن تكون المرآة على علم بالأشياء التي تقلل من تأثير هذه الحبوب، مع شرح بعض بدائل حبوب منع الحمل.