الأسبوع الخامس عشر من الحمل أي شهر

الأسبوع الخامس عشر من الحمل أي شهر

الأسبوع الخامس عشر من الحمل أي شهر، فمن المعروف أن الحمل لدى البشر يستمر لمدة تسعة أشهر أي قرابة 28 أسبوعًا ولكل مرحلة من مراحل الحمل سيماتها وميزاتها الخاصة، والتي يزداد فيها تطور الجنين، وعبر موقع مقالاتي سنتعرف على كل ما يخص الأسبُوع الخامس عشر من الحَمل.

سمات الأسبوع الخامس عشر من الحمل

تتميز كل مرحلة من مراحل الحمل بأعراضها الخاصة التي تختلف عن المرحلة السابقة، وذلك تبعًا لعوامل تطور الجنين، ومن أهم الأعراض التي تُرافق المرأة في الأسبوع الخامس عشر من الحَمل ما يلي:[1]

  • تزداد كمية السوائل التي تدفق إلى أقدام المرأة الحمل في هذه الفترة؛ مما يسبب لها معاناة من ألم في القدمين.
  • نظرًا لأن المرأة الحامل ينمو بداخلها جنين أي كائن حي، فتزداد كمية الدم التي يضخها قلبها أكثر من خمس مرّات؛ مما كان عليها في السابق.
  • يزداد الوزن في هذه المرحلة قرابة 1 إلى 3 كيلو غرام، وذلك نتيجة ازداد الشهية عند الحامل.
  • المعاناة من الصداع بين فترة وأخرى نتيجة التغير في الهرمونات والتعب والتوتر.
  • الشعور بألم في الجوانب السفلية من البطن نتيجة تمدد العضلات والأربطة التي تدعم الرحم المتنامي، ويسمى هذا النوع من الألم بألم الرباط المستدير.
  • قد تميل المرأة الحامل في الأسبُوع الخامس العشر إلى النسيان بشكل كبير وهذا أمر طبيعي.

شاهد أيضًا: أسباب فشل الحمل بعد الكلوميد

الأسبوع الخامس عشر من الحمل أي شهر

إن الأسبوع الخَامس عشَر من الحمل هو الشهر الرابع من الحمل ولا يفصل المرأة الحامل سوى خمسة أشهر على الولادة، وفي هذا الشهر ينمو الجنين ليصبح طوله 4 إنشات أما عن وزنه فيكون 2 ونص أونصة ومع مرور كل أسبوع، فإن الجنين سيبدو أكبر فأكبر والمزيد من أعضائه سوف تتشكل وتكبر في الأسابيع القادمة.

شكل البطن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

يبدأ بطن الحامل في الشهر الرابع من الحمل بازدياد حجمه مع تطور نمو الجنين وعمومًا، فإن حجمه يختلف باختلاف طبيعة جسم كل امرأة، ويكون شكله كما هو موضح في الصورة:

شكل البطن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الخامس عشر بالسونار

يجب على الحامل مراقبة وضعها باستمرار ومراجعة الطبيب وإجراء فحص السونار الذي يُظهر توضع الجنين داخل رحم الأم ويمكن من خلاله سماع دقات قلب الجنين ومعرفة جنسه وغيره، ويكون شكله في الأسبوع الخامس عشر بالسونار كما هو موضح بالصورة:

شكل الجنين في الأسبوع الخامس عشر بالسونار

نصائح للحامل في الأسبوع الخامس عشر

يجب على المرأة الحامل الاعتناء بنفسها في جميع فترات الحمل وأهم ما يجب الاهتمام به خلال فترة الشهر الرابع من الحمل ما يلي:

  • ممارسة تمارين رياضية خاصة بالحامل في هذه الفترة مثل التمارين المائية أو اليوغا أو البيلاتس قبل الولادة أو حتى المشي.
  • التقيد بنظام غذائي صحي مغذ بحيث يكون عبارة عن وجبات خفيفة مثل الفواكه المجففة والمكسرات، والبيض المسلوق، واللبن والجبن وغيرها.
  • تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين الرياضية بحيث تعطي فوائد كبيرة للجسم مثل تناول الموز وعصير البرتقال لاحتوائها على البوتاسيوم.
  • مراجعة الطبيب باستمرار لتفحص وضع الجنين الصحي والكشف عن أي مرض ممكن أن يعاني منه.
  • عدم تناول أي دواء قبل مراجعة الطبيب للتأكد من أنه لا يؤثر على الجنين بأي شكل من الأشكال.

وصولا إلى ختام المقال، كنا قد تعرفنا الأسبوع الخامس عشر من الحمل أي شهر بالإضافة إلى استعراض أهم الأعراض التي ترافق المرأة الحامل في هذا الشهر.

المراجع

  1. ^whattoexpect.com , 15 Weeks Pregnant , 23/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.