اكبر المحيطات من حيث المساحة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 9 يناير 2022 , 23:01
اكبر المحيطات من حيث المساحة

اكبر المحيطات من حيث المساحة الذي يمكن تعريفه على أنه أحد أكبر مسطحات الماء المالح، وتشكل مساحة المسطحات المائية حوالي 72% من إجمالي سطح الأرض، وتحمل المحيطات أثرا ملحوظا على مناخ الأرض، كما تحتوي المحيطات على حوالي 230.000 كائن حي بحري مما يشير إلى اتساع نظام الحياة البحرية بها.

اكبر المحيطات من حيث المساحة

يعتبر المحيط الهادي هو أكبر المحيطات من حيث المساحة على مستوى العالم، كما يعرف أيضا باسم البحر الكاهل، حيث يبدأ امتداد المحيط الهادي من القطب الشمالي حتى المحيط القطبي الجنوبي، وتحيط به قارتي آسيا وأستراليا من جهة الغرب، وتقع الأمريكيتين في شرقه.

تبلغ مساحة المحيط الهادي حوالي 169.2 مليون كيلو متر مربع، أي حوالي 46% من إجمالي مساحة المسطحات المائية المالحة، وما يعادل حوالي 30% من إجمالي مساحة الكرة الأرضية، ويمر خط الاستواء عبر المحيط الهادي يقسمه إلى جزئيين؛ المحيط الهادي الشمالي والهادي الجنوبي، ويعد بحر بيرنغ هو نقطة التقاء المحيط الهادي الشمالي بالمحيط القطبي الشمالي، كما يلتقي المحيط الهادي الجنوبي مع المحيط الأطلنطي بواسطة ممر دريك.

شاهد أيضًا: عدد المحيطات في العالم يبلغ

تاريخ المحيط الهادي

اكتشف الأوربيون المحيط الهادي للمرة الأولى في القرن السادس عشر، وقد كان المكتشف الأول له هو الإسباني فاسكو نونيز دي بالبوا أثناء عبوره ممر بنما، وذلك في عام 1513 م.

قام ذلك المكتشف الإسباني بتسمية المحيط الهادي باسم مار ديل سور والتي تحمل معنى بحر الجنوب، ثم قام المكتشف البرتغالي الجنسية فرديناندو ماجلان بإطلاق اسم البحر الهادئ عليه خلال مروره بالمحيط الهادي خلال بعثته إلى إسبانيا عام 1521م نظرا لهدوء حركة المياه به.

أهم خصائص المحيط الهادي

هناك مجموعة من الخصائص المميزة للمحيط الهادي والتي تتمثل فيما يلي:

  • يبلغ حجم المحيط الهادي حوالي 622 مليون كيلومتر مكعب.
  • تتفاوت معدلات الحرارة داخل المحيط الهادي، حيث تتراوح درجة الحرارة في المناطق القريبة من خط الاستواء بين حوالي 30 و86 درجة مئوية.
  • تصل المياه في المناطق القريبة من القطب الشمالي والقطب الجنوبي إلى درجة التجمد.
  • تتباين معدلات ملوحة المياه وفقا لقربها من خطوط العرض، حيث تشتد ملوحة المياه الواقعة في منتصف خطوط العرض.
  • تقل معدلات ملوحة المياه في المناطق التي تقترب من خط الاستواء وذلك نظرا لهطول الأمطار بشدة على تلك المناطق خلال شهور العام.
  • تقل معدلات ملوحة المياه أيضا في المناطق الأكثر اعتدالا والممتدة نحو القطبين نظرا لتبخر بعض المياه في بحار المناطق الباردة.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الحركة المستمرة لماء المحيط

حركة مياه المحيط الهادي

هناك بعض الملاحظات الخاصة بحركة المياه داخل المحيط الهادي والتي تتمثل فيما يلي:

  • تتحرك المياه في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بنفس اتجاه عقارب الساعة، أما المياه في النصف الجنوبي من الأرض تتحرك في الاتجاه المعاكس لاتجاه عقارب الساعة.
  • تقوم التيارات القادمة من المنطقة الاستوائية الشمالية بإرسال الرياح باتجاه الغرب وصولا بخط العرض 15 درجة في الشمال، ومنها إلى المناطق القريبة للفلبين للحصول على تيار كروشي الياباني الدافئ.
  • تتجه المياه ناحية الشرق بزاوية تصل إلى 45 درجة، ثم يبدأ تيار كروشي مصحوبا ببعض الماء في الاتجاه نحو الشمال ليتم تكوين تيار ألوشيان.
  • تنحدر بقية المياه باتجاه الجنوب ليتم تكوين التيار الشمالي الاستوائي.

شاهد أيضًا: المحيط مسطح مائي واسع وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة

ترتيب المحيطات من حيث المساحة

يقع المحيط الهادي في مقدمة محيطات العالم من حيث المساحة، ثم يتم ترتيب المحيطات من حيث المساحة كما يلي:

المحيط الأطلنطي

الذي يبدأ امتداده من الدائرة القطبية في الشمال حتى القارة القطبية في الجنوب، وتحده من الغرب كل من قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، ومن الشرق قارة أفريقيا وقارة أوروبا، وتبلغ مساحته حوالي 85.133 مليون كيلو متر مربع.

المحيط الهندي

الذي يبدأ امتداده من ساحل أستراليا الغربي ومضيق ملقا حتى قناة موزمبيق في الغرب، ويوجد المحيط الهندي في قارة أستراليا وأفريقيا، وتبلغ مساحته حوالي 70.560 مليون كيلومتر مربع، ويصل عمقه إلى 3.741 متر، وتعد منطقة سوندا ديب أعمق النقاط به.

المحيط القطبي الجنوبي

يوجد ذلك المحيط في القارة القطبية الجنوبية، ويعرف أيضا باسم المحيط الأنتاركتيكي، ويبدأ امتداده من قارة أمريكا الجنوبية حتى حدود شبه جزيرة أنتاركتيكا، وتبلغ مساحته حوالي 21.960 مليون كم مربع، ويصل عمقه حتى 3.270 متر.

المحيط القطبي الشمالي

هو أصغر المحيطات الموجودة على سطح الأرض، ويصل طول ذلك المحيط إلى نحو 4000 متر، كما تبلغ مساحته ما يقارب 14.090 مليون كيلو متر مربع، والتي تعادل حوالي ⅙ مساحة المحيط الهندي، ويوجد ذلك المحيط في القارة القطبية الشمالية ويغطيه الجليد في أغلب الأوقات من العام.

على ذلك تم التعرف على اكبر المحيطات من حيث المساحة ، وقد تم عرض أهم المعلومات عن المحيط الهادي وتاريخ اكتشافه وسبب تسميته بذلك الاسم، كما تم عرض أهم خصائص المحيط الهادي وحركة المياه داخله، وقد تم عرض ترتيب المحيطات في العالم من الأكبر مساحة حتى الأصغر مساحة.