افضل مياه شرب بالسعودية

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس 2021 , 12:08 - آخر تحديث : 28 أغسطس 2021 , 12:08
افضل مياه شرب بالسعودية

افضل مياه شرب في السعودية يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة انتشارا في المملكة العربية السعودية، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن معرفة أفضل أنواع المياه وذلك من خلال تقييمات المواطنين والمستخدمين للمياه في المملكة، وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال ما هي افضل مياه شرب في السعودية.

المياه في السعودية

قامت الحكومة السعودية في السنوات الماضية على دعم المياه والصرف الصحي بشكل كبير، وكان ذلك من خلال توفير العديد من الاستثمارات الخاصة بمجال تحلية مياه البحر وتوزيع المياه، مع الاهتمام والحرص على معالجة مياه الصرف الصحي، والذي كان له دور كبير في زيادة الحصول على مياه الشرب والصرف الصحي بنسبة تصل إلى 50% والتي تكون من مياه تحلية البحر، و40% من استخراج المياه الجوفية الغير متجددة، و 105 من المياه السطحية.

شاهد أيضاً: طريقة لتوفير الماء داخل المنازل وخارجها وترشيد استهلاك المياه

أنواع مياه الشرب في السعودية

يظن الكثير من الأشخاص المتواجدين في المملكة العربية السعودية أن جميع المياه التي يتم صرفها عليهم متشابهة، لذلك يجب عليهم أن يميزوا بين أنواع المياه، ومعرفة مصدرها، ومكوناتها، وطريقة علاجها، ويكون ذلك من خلال معرفة أنواع المياه التي يتم الحصول عليها ومميزات كل منها، وهذا ما سنقوم بذكره فيما يلي:

  • المياه الجوفية: ويتم الحصول عليها من خلال الصخور وحفر الآبار الموجودة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث تمر المياه بعمليتين تجريبيتين وهما ( تجربة كيميائية وتجربة بيولوجية)، وذلك حتى يتم التأكد من سلامتها والاعتراف بها من قبل السلطات المحلية.
  • المياه المعدنية: ويتم تعبئتها كما هي بدون معالجة أي شوائب بداخلها حيث يتم خلط بعض المياه المعدنية بنسبة من الملح.
  • مياه الينابيع: والتي يتم الحصول عليها من خلال تجمعات الأمطار التي تكون تحت الأرض، ويتم ذلك من خلال تسريب مياه الأمطار إلى مياه الأرض ومن ثم تدفق هذه المياه إلى الينابيع ويتم تجميعها من السدود المختلفة، وبعد ذلك يتم اعتمادها كمصدر رئيسي لمياه الشرب، ويتم تعبئتها بشكل مباشر في الحاويات الخاصة بها حتى يتم توزيعها على المواطنين والمقيمين.
  • المياه الارتوازية: تعتبر هذه المياه من أهم المصادر الرئيسية للمياه، حيث يعتبر المصدر للمياه هو المياه الجوفية، والتي تدخل إلى باطن الأرض حتى تنحصر بين الطبقات المختلفة للصخور،  والجدير بالذكر أن هذه المياه يتم تصنيفها أنها من أنقى المياه المحصورة بين طبقات الصخور.
  • مياه الصنبور: كثيرا ما تكون هذه المياه ملوثة بالصدأ أو المعادن الثقيلة مثل الرصاص و الملوثات البيولوجية ويرجع ذلك إلى المياه الموصلة للأنابيب، والتي تكون ليست محكمة العزل.
  • المياه المقطرة: ويتم معالجتها من خلال طريقة التقطير، وهي الطريقة التي يتم فيها إزالة الأملاح والمعادن عن طريق عملية التناضح العكسي، ويتم الحصول من خلالها على مياه نقية بشكل كامل.

سبب اختلاف المياه

هناك العديد من العوامل التي تكون سببا في اختلاف المياه ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • توازن كمية الأملاح.
  • طريقة معالجتها.
  • تنوع واختلاف مصدر المياه.

شاهد أيضاً: افكار للاستفادة من مياه الامطار وما أهمية استخدام مياه الأمطار 

افضل مياه شرب في السعودية

تشمل السعودية على عدد كبير من الشركات الخاصة بمياه الشرب، ولكن هناك مجموعة من الشركات الكبرى التي حصلت على افضل مياه للشرب في السعودية، ومن أفضل تلك المياه ما يلي:

شركة مياه نوفا

تعتبر شركة نوفا من أفضل الشركات المميزة للمياه في السعودية، وقد تأسست هذه الشركة في عام 1963م، وهذا يعني أن خبرتها وصلت  في الوقت الحالي إلى حوالي 40 عاما،  حيث أنها تقوم بتقديم أفضل مياه للشرب من خلال استخدامها لأحدث تقنيات استخراج المياه.

شركة مياه الهدى

تسعى هذه الشركة دائما إلى تقديم أفضل مياه صحية نقية للشرب، والجدير بالذكر أن هذه الشركة حصلت على العديد من الجوائز والشهادات بينها جائزة الملك للمصنع المثالي، وكذلك حصلت على شهادة مطابقة المواصفات والمقاييس السعودية، كما حصلت أيضاً على شهادة الأيزو 9001/ 2000م، وأخيراً حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية.

شركة مياه نستله

تعتبر هذه الشركة واحدة من أكبر الشركات الخاصة بالمياه المعدنية على مستوى العالم،  وتسعى دائما لتقديم أفضل مياه صحية و أمنه للشرب، تأسست هذه الشركة في عام 1993م، كما تمتلك الشركة أكبر خطوط الإنتاج على مستوى العالم، والجدير بالذكر أنها حصلت على العديد من الجوائز من خلال تقديمها لأفضل جودة للمنتجات، كما أنها تقوم بتمرير المياه على ثمانية مراحل حتى يتم التأكد من ضمان جودتها.

شركة مياه بيور أكوا

تعتبر هذه الشركة من احد الشركات التي تقوم بتقديم من أحد أنواع المياه الصحية في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى دائما على توفير أفضل مياه صحية للشرب، تأسست هذه الشركة في عام 1999م، كما يوجد هذا المصنع في الدمام بالمنطقة الشرقية، ويسعى دائما إلى توفير مياه شرب عالية الجودة، كما حصل المصنع على العديد من شهادات الجودة مثل شهادة علامة الجودة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، شهادة الأيزو 9001 م، وأيضا شهادة الأيزو 22000 م، وكذلك شهادة NSF  المقدمة من قبل منظمة الصحة العالمية الأمريكية.

شركة مياه حياة

تسعى الشركة دائما إلى توريد العديد من المياه الصالحة للشرب وذات التنقية العالية، وتأسست هذه الشركة في عام 1993م، كما أنها تعمل على توفير 300 مليون لتر من المياه التي يتم تعبئتها سنويا، والجدير بالذكر أنها حصلت على العديد من الجوائز العالمية والمحلية طبقا للتقنيات المتميزة التي عملت على توفيرها ضمن مصانعها.

شاهد أيضاً: شركة المياه الوطنية تسجيل بالخطوات

أفضل شركات مياه شرب في السعودية

الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الشركات التي تقوم بتوفير المياه الصالحة للشرب وذات التنقية العالية في المملكة العربية السعودية ومن أفضل تلك الشركات ما يلي:

  • مياه العين: تعتبر هذه الشركة من احد الشركات التي تقوم بإنتاج المياه المعدنية في المملكة العربية السعودية، وتسعى دائما إلى تقديم مياه شرب للمستهلك ذات جودة وتنقية عالية.
  • مياه المنهل: يعتبر هذا المصنع من أهم المصانع التي تقوم بإنتاج المياه المحدودة بالرياض، حيث تم تأسيسها في عام 1989م، كما أنه يقوم بتنقية المياه بشكل كبير حتى تصبح صالحة ونقية للمستهلك.
  • مياه أفنان: يعتبر مصدر مياه أفنان من الآبار الجوفية ، حيث تقوم مياه أفنان بتصنيع المياه المحدودة في المملكة العربية السعودية، كما تأسست هذه الشركة في عام 1997م، ومن أهم ما تتميز به مياه أفنان أنها نقية وصحية كما يتم تعقيمها بواسطة الأمازون، وتعمل الشركة دائما وفق معايير الجودة المطلوبة.
  • مياه السحاب: واحدة من أهم الشركات التي تقوم بتقديم المياه المعدنية في المملكة العربية السعودية.
  • مياه معين: تعمل مياه معين على تنقية المياه بواسطة الأمازون، وهي أحد الشركات التي تقوم بتقديم مياه صالحة في المملكة العربية السعودية.

أفضل مياه شرب للمنازل

سنعرض عليكم من خلال السطور التالية أفضل مياه شرب للمنازل في المملكة العربية السعودية، ومن تلك المياه ما يليك

  • مياه الخريف: حيث تعتبر هذه الشركة واحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية، والتي عمل على خدمات التشغيل والصيانة وتعمل على إنشاء جميع مشاريع الصرف الصحي بكافة مناطق المملكة، حيث   تقوم هذه الشركة بتحلية المياه ومعالجتها بشكل كبير حتى يتم توصيلها إلى المنازل.
  • مياه الوطنية: تعتبر هذه الشركة شركة حكومية سعودية كبيرة، حيث تقدم هذه الشركة العديد من خدمات المياه والصرف الصحي لجميع مناطق المملكة العربية السعودية، طبقا للمعايير العالمية، حيث أنها تسعى دائما إلى تنقية المياه واستخراج الشوائب منها لتصبح آمنة ونقية حتى يتم توصيلها إلى المواطن.
  • المؤسسة العامة لتحلية المياه: تقوم هذه الشركة تحلية وتنقية مياه البحر لتصبح أمنه وصالحة للاستخدام الآدمي، حتى يتم توصيلها إلى المواطنين، حيث حصلت المؤسسة على العديد من الجوائز العالمية والمحلية وذلك بسبب تقديمها مياه صالحة للشرب وذات تنقية عالية.

شاهد أيضاً: رقم خدمة عملاء مياه نستله السعودية

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي كان عن افضل مياه شرب في السعودية، كما قدمنا لكم أيضاً أفضل الشركات التي تقوم بتقييم مياه صالحة للشرب بتنقية عالية في السعودية، وأخيراً ذكرنا لكم أفضل مياه شرب للمنازل.